فريق طبي بـ جامعة الملك سعود يتوصل لأسباب تحسن صحة مرضي السكري من النوع الثاني عند إستخدام علاج الليراجلوتيد "تفاصيل"


الجمعة 17 نوفمبر 2023 | 04:54 مساءً
أبحاث طبية
أبحاث طبية
واس

نجح فريق أبحاث علمية في مركز السمنة بـ كلية الطب بجامعة الملك سعود, في تحقيق إنجاز طبي كبير, بشأن علاقة إستخدام علاج الليراجلوتيد علي مرضي السكري من النوع الثاني .

أثار إستخدام علاج الليراجلوتيد في تحسن صحة مرضي السكري من النوع الثاني

حيث توصل الفريق البحثي خلال أبحاثه, إلي أن هناك تغيرات بروتينية تصاحب إستخدام علاج الليراجلوتيد, وتتعلق بـ إرتباطه بخفض مستويات الجلوكوز في الدم, لدي مرضي السكري من النوع الثاني, وبحسب الفريق البحثي, تتمثل هذه التغيرات أيضاً في تحسين صحة القلب والأوعية الدموية لدي المرضي.

وخلال البحث إستند الباحثون على نهج قياس الطيف الكتلي مع المعلوماتية الحيوية, وذلك بغرض تحليل مسار الشبكة البروتينية في البلازما في الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الثاني, وذلك قبل وبعد إستخدامهم لعلاج الليراجلوتيد.

اقرا ايضا: "كنز من الأدوية الطبيعية".. مختص يكشف عن بذور فاكهة شائعة مفيدة لأمراض القلب والسرطان والسكري وضغط الدم

أسباب التحسن

ومن جانبه, فقد أوضح مدير المركز الجامعي لأبحاث السمنة بالجامعة الدكتور عاصم بن عبدالعزيز الفدا, أن إستخدام هذا العلاج صاحبه إنخفاض في مستوي السكر التراكمي في الدم، وتغير في عدد من البروتينات المسئولة عن تنظيم العمليات الأيضية, بما في ذلك بروتينات الاستجابة للمرحلة الحادة، والإنزيمات، والبروتينات الدهنية، وعدد من بروتينات المسارات الالتهابية.

كما أوضح خلال تصريحاته, أن إنخفاض مستويات استجابة المرحلة الحادة, تؤدي إلى تقليل حالة الالتهاب المزمن الجهازي والإجهاد التأكسدي، قد يكون أحد التفسيرات العلمية لتأثيرات علاج الليراجلوتيد الإيجابية في تحسين صحة القلب والتمثيل الغذائي لدى هؤلاء المرضى.

الأبحاث مستمرة

فيما أكد الدكتور عاصم بن عبدالعزيز الفدا, أن استمرارية البحث في هذا المجال سيعزز من فهم تأثير العلاجات الحديثة في مجال السكري, وفي الحد من مضاعفات هذا المرض على صحة الأشخاص المصابين به، خاصة أن ناهض مستقبلات الببتيد الشبيه بالجلوكاجون (GLP-1) ليراجلوتيد يخفض مستويات الجلوكوز في الدم، ويقلل الوزن، ويحسن من صحة القلب والأوعية الدموية، ومع ذلك، فإن الآليات الكامنة وراء فوائد العلاج للمرضى الذين يعانون من داء السكري من النوع الثاني لا تزال غير واضحة.

والجدير ذكره, أن الفريق الطبي من وحدة أبحاث البروتينات بالمركز الجامعي لأبحاث السمنة في كلية الطب بجامعة الملك سعود, وقد قام بإجراء أبحاثه علمية بالوحدة نفسها.

علاج الليراجلوتيد

ويذكر أن علاج الليراجلوتيد يستخدم للسيطرة على مستويات السكر في الدم لمرضى السكري من النوع الثاني، جنبًا إلى جنب مع ممارسة التمارين الرياضية، واتباع نظام غذائي صحي.

اقرا ايضا: تجارب ودراسات جديدة تتوصل لعلاج مرض السكري بالموسيقي "النتائج مبشرة".. تفاصيل

اقرأ أيضا