بالصور.. شاهد ولادة 7 نمور عربية خلال العام والهيئة الملكية لمحافظة العلا تضاعف جهودها لحمايتة من الإنقراض


الاربعاء 08 نوفمبر 2023 | 03:02 مساءً
ولادة سبعة من صغار النمر العربي
ولادة سبعة من صغار النمر العربي
غزيل الخالدي

ضمن جهود الهيئة الملكية لمحافظة العلا في حماية النمر العربي من الإنقراض, تم الإعلان عن ولادة سبعة من صغار النمر العربي خلال العام الحالي، وهو ما يؤكد مساعي الهيئة نحو تحقيق مستهدفات إعادة تأهيل النظم البيئية.

إرتفاع عدد النمور العربية

وقد تم ولادة الهراميس 'وهو الإسم المطلق لصغار النمر العربي ومفرده هرماس',  في مركز الأمير سعود الفيصل لأبحاث الحياة الفطرية بمحافظة الطائف، خلال الأشهر الخمسة الماضية، ليصل العدد الكلي فيه من النمور العربية إلى 27 نمراً.

وبذلك فقد تضاعفت أعداد هذا النوع من النمور, منذ بدء مشروع الهيئة الملكية, بشأن حماية النمر العربي, الذي إنطلق في عام 2020, وذلك من خلال مساعي الهيئة للحفاظ على النمر العربي وحمايته من الانقراض، إلى إعادة تأهيل النظم البيئية تحقيقاً لمستهدفات 'رؤية المملكة 2030'.

ولادة سبعة من صغار النمر العربيولادة سبعة من صغار النمر العربي

تأهيل البيئة الطبيعية

كذلك تأهيل البيئة الطبيعية بما يتماشى مع الأهداف الوطنية، ومنها مبادرة 'السعودية الخضراء'، لتصبح 50% من مساحة العلا محميات طبيعية، فضلاً عن تدريب أبناء وبنات المملكة في محافظة العلا على مهام تدعم صون تلك المحميات.

وتمضي الهيئة الملكية لمحافظة العلا قدمًا في تحقيق إستراتيجيتها الخاصة بالنمر العربي, والتي تشمل جوانب مجتمعية متعددة، منها تدريب عدد من أبناء وبنات الوطن في العلا على مهام تدعم صون المحميات الطبيعة.

العلا الموطن الأصيل للنمر العربي

والجدير ذكره, أن العلا تعد الموطن الأصيل عبر التاريخ للنمر العربي، حيث تعكس ذلك النقوش الصخرية في مواقع متعددة في المحافظة، وينعكس جلياً في مرتكزات إستراتيجية الهيئة العناية بالبيئة والطبيعة، والعناية بالتراث والآثار، مما يجعل العلا أكبر متحف حي في العالم. 

ويذكر أن الإتحاد الدولي لحماية الطبيعة، أكد أن هذه النمور تصنف ضمن الأنواع المهددة بالانقراض بشدة، حيث لا يتجاوز عدد النمور العربية اليوم 200 نمر، وذلك نتيجة فقدان موائلها الطبيعية والصيد الجائر على مدى السنوات الماضية.

ولادة سبعة من صغار النمر العربيولادة سبعة من صغار النمر العربي

يوم عالمي للنمر العربي

وعلي أثر ذلك, فقد إعتماد الأمم المتحدة العاشر من شهر فبراير من كل عام, يوماً عالمياً للنمر العربي, وذلك بهدف نشر الوعي بالحفاظ على النمر العربي من الانقراض، والتعريف بأهداف صندوق النمر العربي.

تطوير محافظة العلا هدف رئيسي

وتجدر الإشارة, إلي أن الهيئة الملكية لمحافظة العلا تأسست بتاريخ 20 يوليو 2017، بناءً على أمر ملكي يقضي بإنشاء الهيئة برئاسة الأمير محمد بن سلمان, وتهدف الهيئة إلى تطوير محافظة العلا على نحو يتناسب مع قيمتها التاريخية وما تشتمل عليه من مواقع أثرية، وتحقيق المصلحة الاقتصادية والثقافية والأهداف التي قامت عليها رؤية السعودية 2030

اقرا ايضا: بالفيديو.. المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية يكشف حقيقة ظهور نمر في عسير

اقرأ أيضا