بالفيديو.. شاهد أبرز ما دار في النسخة الأولي من مهرجان النهام في الدمام


الاحد 05 نوفمبر 2023 | 04:04 مساءً
مهرجان النهام
مهرجان النهام
دانة الدوسري

شهدت مدينة الدمام والوسط الثقافي السعودي فعاليات مهرجان النهام 2023, وذلك خلال الفترة بين 27 من أكتوبر حتى 2 نوفمبر, الذي أقيم في الواجهة البحرية في الدمام .

الهدف الرئيسي من وراء مهرجان النهام

والجدير ذكره, أن الهدف الرئيسي من مهرجان النهام, هو تعزيز الوعي بقطاع الفنون الأدائية, بجانب أن المهرجان يعد فرصة لتمكين النهامين الهواة من صقل مواهبهم وتدعيمها.

ويشار إلي أن مهرجان النهام, هو فعالية سعودية إقليمية, حيث تم خلاله إستضافة الكثير من كبار الشخصيات من المملكة وخارجها, هذا و يهتم المهرجان بفن الموال البحري “النهمة” .

ختام مليء بالإحتفاء

ويذكر أن ختام فعاليات مهرجان النهام, شهد إحتفاء كبير بهذا النوع من الفن الراسخ في التاريخ وخالد في الذاكرة السعودية والخليجية علي حداً سواء, حيث تمتد جذور هذا الفن في ثقافة المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي.

ما هو فن النهمة

ويعتبر النهام, أو أغاني “النهمة” من أهم أنواع الغناء الشعبي البحري المعروفة منذ القِدم في منطقة الخليج العربي، والتي لا يزال لها حضورٌ مميز في قائمة الفنون الشعبية. 

حيث كان البحارة يستخدمون الشعر والفن قديماً للتعبير عن شقائهم ومعاناتهم مع البحر. وكان الشعراء يتناولون حياة البحارة في قصائدهم، لينشدها بعد ذلك “النهّام” في الرحلات البحرية الطويلة. 

مهرجان النهاممهرجان النهام

تفاصيل مهرجان النهام وأبرز ما دار به

ويشار إلي أن الواجهة البحرية في الدمام, إستضافة فعاليات النسخة الأولي من مهرجان النهام , علي مدار 7 أيام متتالية,  قدم خلالها عروض أدائية حية، وفعاليات إثرائية، ومعارض ثقافية، ومسابقة متخصصة في «فن النهمة» شارك بها نهامة منفردون وفرق متخصصة بـ«فن النهمة». 

كما ضم المهرجان مسرحاً خاصاً عُرضت عليه مسرحية «دانة يا نهام» للمرة الأولى، التي قدمت للجماهير حبكة درامية مُثيرة عن الصعاب التي كان يُقاسيها البحّارة في رحلاتهم، ودَور النّهام في تخفيف أعبائها، وتوفير مُتنفّسٍ لهم للتعبير عما يخالج وجدانهم بأشعار وأهازيج متنوعة.

اقرا ايضا: حفل "روائع بليغ حمدي" في موسم الرياض كل ما تريد معرفتة عنها.. رابط وطريقة حجز التذاكر والموعد ومكان الإقامة

اقرأ أيضا