بطريقة بسيطة.. تستطع التمييز بين الشوكولاتة الحقيقية والمزيفة "تعرف بالتفصيل"


الجمعة 03 نوفمبر 2023 | 02:03 مساءً
الشوكولاتة
الشوكولاتة
دانة الدوسري

تعد الشوكولاتة حلوي شهية ومفضلة لدي الكثيرين, حيث يحرص المعظم علي تناولها بشكل مستمر, لكن الكثير لا يستطيع التمييز بين الشوكولاتة الحقيقة والمزيفة, وفي إطار حرصنا في صحيفة السعودي اليوم, علي تقديم كل ما يهم قرائنا, نوضح كيف يتم التمييز  بين الشوكولاتة الحقيقة والمزيفة, وذلك وفقاً لما ذكره الخبراء.

الشوكولاتةالشوكولاتة

سبب اللجوء إلي تزييف الشوكولاتة

وتظهر الشوكولاتة المزيفة نتيجة قيام بعض المنتجين يغيرون وصفة الشوكولاتة التقليدية لتقليل تكلفة الإنتاج, لذا, فقد أوضحت الدكتورة أناستاسيا كوستوماخا خبيرة التغذية الروسية، المكونات الأساسية للشوكولاتة الحقيقية.

مكونان أساسيان في الشوكولاتة الحقيقية

حيث أفادة أن مكونات الشوكولاتة ترتكز علي عنصرين أساسيين, وهما 'الكاكاو المبشور' و'زيت الكاكاو'، فإذا لم تكن هذه موجودة، فإن المنتج ليس شوكولاتة بل 'قطعة حلوى'.

وقد أكدت خبيرة التغذية الروسية, أن هناك فروق جوهرية بين زيت الكاكاو وزيت النخيل أو زيت جوز الهند، أي أن وجود أي منهما يعني أن هذه ليست شوكولاتة، كما أن هناك فرق بين 'الكاكاو المبشور' و'مسحوق الكاكاو'، لذا فإن الشوكولاتة المصنوعة من مسحوق الكاكاو دائما أرخص من تلك المصنوعة من الكاكاو المبشور.

الشوكولاتةالشوكولاتة

وجود ليسيثين الصويا ليس مخيف ولكن هناك شروط

فيما ذكرت كوستوماخا, أنه ليس من المخيف وجود ليسيثين الصويا lecithin في التركيبة، لأنها مادة مثخنة ضرورية لإنتاج الشوكولاتة, كما أنها مفيدة جدا للدماغ وتحسين الذاكرة, ولكن يجب أن تستخدم بنسب محددة في صنع الشوكولاتة, فإذا كانت الشوكولاتة لا تذوب على الإطلاق في اليد، فيمكن القول أن الشركة المصنعة أفرطت في إستخدام الليسيثين, كما يمكن التعرف على نسبة الليسيثين العادية من خلال النظر إلى الجانب الخلفي للوح الشوكولاتة, فإذا وجدت بقعا صغيرة في الملمس هناك، فهذه علامة جيدة, كما يجب أن لا تحتوي الشوكولاتة الجيدة على محسنات النكهة وأصباغ على الإطلاق'.

اقرا ايضا: دراسة جديدة تكشف فاعلية الشوكولاتة و التوت في تحسين مؤشرات القلب