لمستخدمي الأندرويد.. احذروا هذا التطبيق الخطير يسرق رسائل "واتس آب وفيسبوك"


الخميس 02 نوفمبر 2023 | 01:59 صباحاً
هواتف أندرويد
هواتف أندرويد
ديالا الشمري

فوجىء مستخدمو تطبيق واتس آب وفيسبوك، برسالة تحذير أمني بخصوص تطبيق خطير يسرق رسائلهم الخاصة على نظام تشغيل أندرويد بهواتفهم الذكية.

تطبيق خطير

وبحسب ما ذكرته تقارير تقنية، فإنه هناك سلالة معينة من البرمجيات الخبيثة المصممة لسرقة الاتصالات، متاحة للتنزيل من متجر جوجل بلاي، حيث تعمل هذه البرمجيات بطرق مشابهة للبرمجيات الضارة المعروفة مسبقاً، إلا أنها تشكل تهديداً أكبر.

ولفتت إلى أن خبراء الأمن السيبراني اكتشفوا 8 إصدارات على الأقل من برمجيات التجسس Bahamut، في تطبيق أندرويد شائع اسمه SafeChat، والتي يشتبه في أن مجموعة من القراصنة يعرفون باسم Bahamut، يقفون ورائه.

سرقة معلومات شخصية حساسة

وأشارت التقارير إلى أن هذه البرمجيات تستغل ثقة المستخدمين، وتمكن مبرمجيها من سرقة معلومات شخصية حساسة، حيث أنها مزودة بتطبيقات للتجسس على الهواتف الذكية.

ونوهت إلى أنه عند تفعيل تطبيق SafeChat، فإن هذا يؤدي إلى تفعيل برمجيات Bahamut الضارة، والتي يتم التحكم بها عن بعد من قبل مشغليه، حيث يستطيعون استخدام التطبيق لاختراق بيانات الجهاز المهمة.

ما اللذي يستطيع التطبيق الوصول إليه؟

وأضافت التقارير أنه يمكن لهذه البرمجيات الخبيثة التجسس على جهات الاتصال والرسائل النصية القصيرة وسجلات المكالمات وقائمة التطبيقات المثبتة وموقع الهاتف، كما يمكنها استخراج معلومات عن الجهاز المصاب، مثل نوع اتصال الإنترنت، وعنوان IP، والرقم التسلسلي لبطاقة SIM.

وعلى الرغم من إزالة هذا التطبيق من متجر قوقل بلاي، إلا أنه سيظل مثبتاً على أجهزة الأندرويد التي قامت بتنزيله بالفعل، لذا فقد نصحت التقارير بأنه من الضروري حذفه يدوياً في حال قام المستخدم بتحميله.

موضوعات متعلقة..

قطار سار القصيم الرياض.. مواعيد الرحلات وأسعارها وطريقة الحجز بالتفصيل

سعر تذكرة القطار من جدة إلي المدينة ذهاب وعودة و طريقة حجزها خطوة بـ خطوة

كيفية التبرع من المملكة لإغاثة أهالي غزة وفلسطين.."الطريقة الرسمية والوحيدة"

طريقة استرجاع مبلغ تم تحويله بالغلط الراجحي.. تعرف على الخطوات

طرق وخطوات نقل ملكية رقم stc عن طريق التطبيق والخدمة الذاتية 

شروط فتح مغسلة سيارات في السعودية .. مميزات وعيوب المشروع وكم يتكلف ؟ 

هاتف أندرويد
هواتف أندرويد
هاتف أندرويد
تطبيق خطير علي هاتف أندرويد

اقرأ أيضا