اجتماع طارىء للاتحاد الأوروبي لتقييم مخاطر حرب غزة على النفط


الجمعة 27 أكتوبر 2023 | 10:58 مساءً
النفط
النفط
ديالا الشمري

عقدت اليوم مفوضة الاتحاد الأوروبي لشؤون الطاقة، اجتماع طارئ لمجموعة تنسيق النفط التابعة للاتحاد، لتقييم المخاطر المحتملة على الإمدادات في حال أدت الحرب بين إسرائيل وحماس إلى اندلاع صراع إقليمي.

وحضر الاجتماع ممثلون عن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي ووكالة الطاقة الدولية واتحادات بالقطاع تضم شركات تكرير وموردي وقود ومشغلين للمخازن.

تنويع مخزونات النفط

وكشف مسؤول بالاتحاد الأوروبي لوكالة رويترز، إن مسؤولي التكتل ناقشوا تنويع مخزونات النفط وتشكيل احتياطي من الديزل وزيت الغاز، لأن عدم وجود ما يكفي من الديزل يمكن أن يؤدي إلى إضرابات.

وقال المسؤول إن اجتماع مجموعة تنسيق النفط التابعة للاتحاد الأوروبي خلص إلى أن المخاطر أقل بكثير مما كانت عليه قبل 50 عاما، إذ تعتمد أوروبا على النفط في نحو 30 بالمئة فقط من مزيج الطاقة لديها، لكن السعودية لا تزال من أكبر ثلاثة موردين للتكتل.

وأضاف: 'طريق الشرق الأوسط لا يزال يمثل أهمية كبيرة بالنسبة لأوروبا، حيث يمر 20 مليون برميل يوميا عبر (مضيق) هرمز، إنها نقطة اختناق حقيقية'.

توجيه من الاتحاد الأوروبي

وبموجب توجيه من الاتحاد الأوروبي، يتعين أن يكون لدى الدول الأعضاء مخزونات طارئة من النفط تعادل 90 يوما من صافي الواردات، أو 61 يوما من الاستهلاك.

ولفت الاتحاد، إلى أن استمرار تخفيضات صادرات النفط الخام من أوبك وروسيا، والصراع في أذربيجان، وهجمات حماس على إسرائيل واتساعها المحتمل إلى المنطقة، يعرض إمدادات النفط العالمية للخطر.

موضوعات متعلقة..

قطار سار القصيم الرياض.. مواعيد الرحلات وأسعارها وطريقة الحجز بالتفصيل

سعر تذكرة القطار من جدة إلي المدينة ذهاب وعودة و طريقة حجزها خطوة بـ خطوة

كيفية التبرع من المملكة لإغاثة أهالي غزة وفلسطين.."الطريقة الرسمية والوحيدة"

طريقة استرجاع مبلغ تم تحويله بالغلط الراجحي.. تعرف على الخطوات

طرق وخطوات نقل ملكية رقم stc عن طريق التطبيق والخدمة الذاتية 

شروط فتح مغسلة سيارات في السعودية .. مميزات وعيوب المشروع وكم يتكلف ؟ 

اقرأ أيضا