أسعار النفط اليوم 16أكتوبر 2023..ترقب تداعيات الصراع بين إسرائيل وحماس يدفع الذهب الأسود للتراجع بشكل طفيف


الاثنين 16 أكتوبر 2023 | 10:33 صباحاً
أسعار النفط تتراجع بشكل طفيف
أسعار النفط تتراجع بشكل طفيف
بندر الزهراني

شهدت  أسعار النفط، اليوم الاثنين، تراجعا طفيفا  في ظل ترقب المستثمرين لتداعيات الصراع بين إسرائيل وحركة حماس على بقية البلدان، الأمر الذي قد يدفع الأسعار للصعود ويوجه ضربة جديدة للاقتصاد العالمي.

اقرأ ايضا:غازبروم الروسية تقود مفاوضات مع تركيا لانشاء منصة تجارة " الوقود الأزرق "

انخفاض العقود الأجلة لخام برنت  لـ90.55 دولار للبرميل

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت 34 سنتا أو 0.4% إلى 90.55 دولار للبرميل، وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 41 سنتا أو 0.5% إلى 87.28 دولار للبرميل بحلول الساعة 00:48 بتوقيت غرينتش.

وصعد الخامان بنحو 6% يوم الجمعة في أكبر ارتفاع يومي من حيث النسبة المئوية منذ أبريل/نيسان مع أخذ المستثمرين في الاعتبار باتساع نطاق الصراع في الشرق الأوسط.

تأثير حرب غزة قد يطول إمدادات النفط

وقال هيرويوكي كيكوكاوا رئيس 'إن.إس تريدنغ'، وهي وحدة تابعة لشركة نيسان سيكيورتيز: 'يحاول المستثمرون معرفة تأثير الصراع في حين أن الهجوم البري واسع النطاق لم يبدأ بعد مهلة الساعات الأربع والعشرين التي منحتها إسرائيل لسكان النصف الشمالي من غزة في بادئ الأمر مطالبة إياهم بالفرار إلى الجنوب'.

وأضاف: 'التأثير الذي قد يشمل الدول المنتجة للنفط قد تم أخذه في الاعتبار إلى حد ما، ولكن إذا حدث اجتياح بري فعلي وكان له تأثير على إمدادات النفط، فإن الأسعار يمكن أن تتجاوز بسهولة 100 دولار للبرميل'.

أسعار النفط إلى ترتفع  150 دولاراً للبرميل

كانت  وكالة بلومبيرغ الأمريكية المختصة بالشؤون الاقتصادية والمالية  حذرت في وقت سابق من خطورة اتساع رقعة التصعيد في أعقاب عملية طوفان الأقصى والعدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة، وتداعيات ذلك بشكل مباشر على الاقتصاد العالمي.

وتوقعت الوكالة أن ترتفع أسعار النفط إلى 150 دولاراً للبرميل، وينخفض النمو العالمي إلى 1.7 % وهو الركود الذي قد يقتطع حوالي تريليون دولار من الناتج المحلي.

اقرأ أيضا