بعد تكبد أسعار النفط خسائر أسبوعية ..هل يعودالذهب الأسود لحصد المكاسب ومواصلة الارتفاع ؟


السبت 07 أكتوبر 2023 | 11:31 صباحاً
أسعار النفط  تكبدت خسارة أسبوعية
أسعار النفط تكبدت خسارة أسبوعية
بدر القحطاني

تكبدت أسعار النفط الأسبوع الماضي أكبر خسائر منذ مارس الماضي رغم ارتفاعها عند تسوية جلسة الجمعة، فهل يستمر النفط في طريقه للتراجع أم يعود لحصد المكاسب وتحقيق مزيدا من الارتفاع ؟

اقرأ ايضا:بخسائر إسبوعية.. أسعار النفط تتحول للانخفاض وخام برنتب يسجل 81.90 دولار

الاقتصاد الأميركي القوي يمكن أن يعزز المعنويات بشأن الطلب على النفط

يقول  محللون إن الاقتصاد الأميركي القوي يمكن أن يعزز المعنويات بشأن الطلب على النفط على المدى القريب، لكن على العكس من ذلك، أدت الإحصاءات إلى ارتفاع الدولار وزيادة الرهانات على رفع أسعار الفائدة مرة أخرى في عام 2023.

وعادة ما يعود قوة الدولار الأميركي بالسلب على الطلب على النفط إذ يجعله أكثر تكلفة نسبيا لحاملي العملات الأخرى.

 خام برنت ينخفض  بنحو 11 % 

ووفقا لموقع' سكاي نيوز' سجل برنت انخفاضا بنحو 11 % وخام غرب تكساس الوسيط أكثر من 8 بالمئة، بفعل مخاوف من أن تؤدي أسعار الفائدة المرتفعة إلى إبطاء النمو العالمي والإضرار بالطلب على الوقود، حتى مع تراجع الإمدادات من السعودية وروسيا اللتين أعلنتا مواصلة خفض الإنتاج حتى نهاية العام.

وعند تسوية جلسة الجمعة، زادت العقود الآجلة لخام برنت 51 سنتا إلى 84.58 دولار عند التسوية، فيما صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 48 سنتا إلى 82.79 دولار.

اقرأ ايضا:عاجل..وزارة الطاقة تعلن استمرار المملكة في تطبيق الخفض التطوعي لإنتاج النفط حتى نهاية العام الحالي

الحظر الروسي على صادرات الديزل

وأعلنت روسيا أنها رفعت الحظر الذي فرضته على صادرات الديزل للإمدادات التي يتم تسليمها إلى الموانئ عبر خطوط الأنابيب. ولا يزال يتعين على الشركات بيع ما لا يقل عن 50 بالمئة من إنتاجها من الديزل إلى السوق المحلية.

وفي مؤشر على الإمدادات الأميركية المستقبلية، قالت شركة بيكر هيوز لخدمات الطاقة الجمعة إن عدد حفارات النفط الأميركية انخفض بمقدار خمسة إلى 497 هذا الأسبوع، وهو أدنى رقم لها منذ فبراير 2022. 

 وأبقت لجنة المراقبة الوزارية المشتركة في 'أوبك+' على تخفيضات إنتاج النفط بما يعني استمرار نقص الإمدادات وسط مخاوف من تراجع وشيك في نمو الاقتصاد العالمي مما أدي إلى رفع أسعار الذهب الأسود الخميس الماضي.

وفي وقت سابق أعلن مصدرٌ مسؤول في وزارة الطاقة أن المملكة العربية السعودية مستمرة في الخفض التطوعي، البالغ مليون برميل يوميًا، والذي بدأ تطبيقه في شهر يوليو 2023م، وتم تمديده لاحقاً وحتى نهاية شهر ديسمبر من عام 2023م وبذلك سيكون إنتاج المملكة في شهري نوفمبر وديسمبر القادمين، ما يقارب 9 ملايين برميل يوميًا.وهي خطوة جيدة تساهم في اسقرار أسواق النفط مما يساهم في دفع الذهب الأسود لحصد المكاسب والارتفاع مجددا.

اقرأ أيضا