عاجل :ارتفاع أسعار النفط و "برنت "يسجل 84.43 دولار ..ومخاوف من تراجع الطلب بسبب استمرار رفع "الفائدة"


الجمعة 06 أكتوبر 2023 | 10:01 صباحاً
ارتفاع أسعار النفط في التعاملات المبكرة ليوم الجمعة
ارتفاع أسعار النفط في التعاملات المبكرة ليوم الجمعة
بندر الزهراني

شهدت أسعار النفط  في التعاملات المبكرة الجمعة ارتفاعا ،ولكنها تتجه  لتسجيل أكبر انخفاض أسبوعي منذ ، وسط تزايد المخاوف من أن يؤدي استمرار ارتفاع أسعار الفائدة لفترة أطول إلى تباطؤ اقتصادي عالمي وتراجع  الطلب على الوقود.

اقرأ ايضا:عاجل..وزارة الطاقة تعلن استمرار المملكة في تطبيق الخفض التطوعي لإنتاج النفط حتى نهاية العام الحالي

ارتفاع العقود الأجلة لخام برنت

وارتفعت  العقود الآجلة لخام برنت 36 سنتا أو 0.4 بالمئة إلى 84.43 دولار بحلول الساعة 0147 بتوقيت غرينتش، فيما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 42 سنتا أو 0.5 بالمئة إلى 82.73 دولار، لتعوض جزءا من الخسائر التي شهدتها أمس الخميس وبلغت اثنين بالمئة.

وكان خاما برنت وغرب تكساس الوسيط القياسيان قد صعدا إلى أعلى مستوياتهما في 2023 الأسبوع الماضي، إلا أن برنت انخفض 11.8 بالمئة وتراجع غرب تكساس بنحو 8.8 بالمئة هذا الأسبوع.

عمليات بيع متواصلة في سوق السندات

وقال إدوارد مويا المحلل في أواندا 'أسعار النفط تمضي إلى الاستقرار بعد أسبوع قاس شهد عمليات بيع متواصلة في سوق السندات مما أثار مخاوف بشأن النمو العالمي'.

وتابع مويا 'أسوأ أسبوع بالنسبة للخام منذ مارس بدأ في جذب المشترين بالنظر إلى أن سوق النفط ستظل تشهد نقصا على المدى القصير'.

اقرأ ايضا:مستشار وزير الطاقة :الطلب على النفط سيزداد خلال العقود الثلاثة القادمة والمملكة تتوسع في استخدام الطاقة النظيفة

الأبقاء على خفض انتاج النفط

يذكر أن  لجنة المراقبة الوزارية لمجموعة أوبك+  أبقت على استراتيجية خفض الإنتاج الحالية دون تغيير، في الوقت الذي تعهدت فيه السعودية وروسيا بمواصلة تخفيضاتهما الطوعية.

وقالت المجموعة في بيان نشر يوم الأربعاء  الماضي عقب الاجتماع مباشرة، إن لجنة المراقبة الوزارية المشتركة التابعة لها، أعادت تأكيد التزام الدول الأعضاء بالحفاظ على استراتيجية خفض الإنتاج سارية حتى نهاية عام 2024. 

اقرأ أيضا