السوق العقاري السعودي ..جهود مستمرة لتوفير سكن متميز للمواطنين و"سكني"يحقق أحلام 66.230 أسرة في تملك مسكنهم الأول


الثلاثاء 19 سبتمبر 2023 | 08:18 مساءً
السوق العقاري السعودي في تطور مستمر وحلم تملك الشباب للمنزل قريب المنال
السوق العقاري السعودي في تطور مستمر وحلم تملك الشباب للمنزل قريب المنال
بندر الزهراني

يتطور السوق العقاري السعودي بشكل مستمر وبالرغم من إرتفاع العقارت مؤخرا  1.1%،ولكن الخطوات الهامة التي إتخذتها الحكومة ساهمت في استقرار السوق العقاري السعودي  وبلغ الاستثمار غير الحكومي (القطاع الخاص) في القطاع العقاري أكثر من 254 مليار ريال (67.7 مليار دولار) مما يعكس جاذبية هذا القطاع الحيوي للمستثمرين .

ويستعرض معكم موقعكم المفضل 'السعودي اليوم'كافة التفاصيل عن السوق العقاري وجهود المملكة للتسهيل على المواطنين لتملك العقارات ،كالتالي:

اقرأايضا:السوق العقاري فى السعودية..القطاع الواعد يدفع عجلة التنمية و67.7 مليار دولار حجم استثمارات الشركات خلال الفترة الماضيه

مؤشر الرقم القياسى  لأسعار العقارات للربع الثانى من عام 2023م

القطاع العقاري السعودي يشهد استقرار في أسعار الوحدات السكنيةالقطاع العقاري السعودي يشهد استقرار في أسعار الوحدات السكنية

وفقا للهيئة العامة للإحصاء   فأن مؤشر الرقم القياسى العام لأسعار العقارات للربع الثانى من عام 2023م ارتفع بنسبة 0.8% مقارنة بالربع نفسه من العام الماضى (الربع الثانى من عام 2022م ) .

وذكرت الهيئة - في بيان صادر مؤخرا  ، أن أسعار القطاع السكني ارتفعت بنسبة 1.1%؛ متأثرًا بارتفاع أسعار قطع الأراضي السكنية بنسبة 1.2%، وذلك على أساس سنوي في الربع الثاني من عام 2023م، كما ارتفعت أسعار الشقق بنسبة 1.0%، فيما انخفضت أسعار العمائر بنسبة 0.9%، وأسعار الفلل بنسبة 5.0%، وأسعار البيوت بنسبة 0.1%.

وأشارت الهيئة الى أن القطاع التجاري سجل ارتفاعا بلغت نسبته 0.2% متأثرا بارتفاع أسعار قطع الأراضي التجارية بنسبة 0.2%، في حين انخفضت أسعار المعارض بنسبة 1.1%، في الوقت الذي استقرت أسعار العمائر والمراكز التجارية، حيث لم تسجل أي تغير نسبي يُذكر في الربع الثاني من عام 2023م .

أرتفاع أسعار العقارات عالميا 

هذه البايانات توضح استقرار القطاع العقاري السعودي ، بالرغم من ارتفاع أسعار العقارات بشكل طفيف مقارنة بالكثير من بلدان العالم حيث ترتفع العقارات في دبي وأظهر تقرير  لموقع 'بيوت'، بدولة الإمارات العربية المتحدة، أن أسعار إيجارات الشقق في المناطق الأكثر طلباً في دبي ارتفعت بنسبة تصل إلى 17%، بينما ارتفعت تكلفة استئجار الشقق الفاخرة بشكل ملحوظ بنسبة تصل إلى 32%،وشهدت الفلل ذات الأسعار المعقولة في الأحياء الأكثر طلباً ارتفاعات تصل إلى 50% في الإيجارات، في حين ارتفعت تكلفة استئجار عقارات الفلل الفاخرة بنسبة تصل إلى 70%

المملكة اتخذت اجراءات هامة للحفاظ على استقرار السوق العقاري 

سوق العقارات في المملكة العربية السعودية يشهد طفرة غير مسبوقةسوق العقارات في المملكة العربية السعودية يشهد طفرة غير مسبوقة

المملكة نجحت خلال السنوات الماضية في ضبط السوق العقاري حيث تم فرض من رسوم 'الأراضي البيضاء' بالإضافة إلى  برنامج 'سكني'، الذي استحدثته وزارةالشؤون البلدية والقروية و الإسكان لتقليص فترات الانتظار للمستفيدين من جميع فئات المجتمع إلى أقل من 3 أعوام.

السعودية لاتدخر جهدا إلا بذلته لتذليل العقبات أمام المواطنين لتسهيل تملكهم للعقبات ،ارتفعت نسبة تملك المواطنين للمنازل من  49.9%.في 2017م إلى 60%في 2020.

ومع الاجراءات الجادة والخطوات السريعة يزداد  سوق العقارات في المملكة السعودية  قوة يوما بعد أخر ويشهد القطاع الحيوي تطورا غير مسبوق ومشاريع مميزة توفر للمواطنين مساكن برفاهيه عالية مثل مشروع 'مرافي' الذي أطلقته شركة روشن للتطوير العقاري  في شمال محافظة جدة، لتحويلها إلى وجهة عالمية.

وسوف يضم  المشروع بنيه تحتية ومرافق عامة وترفيهية ومناطق سكنية وتجارية متكاملة، وقناة مائية صناعية تمتد لمسافة 11 كم وبعرض 100 متر ستكون الأولى من نوعها التي يتم إنشاؤها في مدن المملكة.

السعودية تعمل على إنشاء 300ألف وحدة خلال السنوات الخمس القادمة

حكومة المملكة تعمل باستمرار علي توفير سكن ملائم للمواطنينحكومة المملكة تعمل باستمرار علي توفير سكن ملائم للمواطنين

كما  تعمل وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان على التوسع في إنشاء الوحدات السكنية لتصل لـ300ألف وحدة خلال الخمس سنوات الماضيه.

وفي وقت سابق أكد وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان المهندس عبدالله بن محمد البدير أن الوزارة لديها خطة طموحة لطرح أكثر من 300 ألف وحدة سكنية خلال الخمسة أعوام المقبلة، وهذا العدد الضخم من الوحدات السكنية من الصعوبة تشييده بأساليب البناء التقليدية، وبالتالي لابد من الاستفادة من أساليب البناء الحديث، والتي توفر الكثير من الوقت والمال والجهد مقارنة بالأساليب التقليدية.

اقرأ ايضا:12 مشروع سكني متاح.. إطلاق دعم سكنى إضافي لرفع نسبة تملك الوحدات السكنية فى 4 مناطق

دور كبير لبرنامج سكني في توفير السكن  للأسر السعودية

سكني قدم دعم كبير لمساعدة آلاف الأسر علي تملك الشقق والمنازلسكني قدم دعم كبير لمساعدة آلاف الأسر علي تملك الشقق والمنازل

وساهم برنامج سكني في توفير مسكن ملائم لأف الأسر في المملكة 

حيث يهدف البرنامج  إلى تقديم الحلول السكنية التي تساهم في تحسين نمط الحياة للمستفيدين لبناء مجتمع ينعم أفراده بتعدد سبل امتلاك المسكن، وللتحقق من حالة الاستحقاق بشكل فوري يرجى استكمال اجراءات الدخول عبر تطبيق سكني.

ومنذ أيام أعلن برنامج 'سكني' عن استفادة 62.023 أسرة منذ بداية العام حتى نهاية شهر أغسطس الماضي، من جميع الخيارات السكنية والحلول التمويلية التي يتيحها البرنامج إلكترونياً لمستفيديه، ضمن إجراءات سهلة وميسرة، فيما بلغ عدد الأسر التي سكنت مسكنها الأول 66.230 أسرة، وذلك في إطار الجهود المشتركة لتحسين القدرة على تحمل تكاليف السكن، تحقيقًا لأهداف برنامج الإسكان .

كما يقدم  يوفر برنامج سكني حلولا ومزايا متنوعة للمستفيدين، تشمل  ع دعم مالي فوري غير مسترد يصل إلى 150 ألف ريال إضافة إلى الدعم العيني على الوحدات السكنية تحت الإنشاء، والإعفاء من ضريبة التصرفات العقارية.

ويمكن الحجز في عد مشاريع عقارية متميزة فيمختلف مناطق  المملكة عبر برنامج سكني كالتالي:

 ضاحية سدايم مشروع رائع يمكن الحجز فيع عبر برنامج سكني

مشروع ضاحية سدايم من المشاريع المتميزة التي يمكن الحجز فيها عبر سكني وهو مكان يجمع بين  أصالة الماضي برؤية المستقبل ويرتسم لك الفن بجمال الطبيعة، حين تلتقي الرفاهية والمسكن العصري في موقع واحد، .

ضاحية الفرسان من المشاريع المتيزة يمكن الحجز فيه عبر سكني

ضاحية الفرسان من المشاريع المتميزة يمكن الحجز فيه عبر برنامج سكني ويجمع المشروع بين عراقة التصاميم وعصرية البناء،و تأتي ضاحية الفرسان بمساحتها الشاسعة لتوفر مجتمعات سكنية تمتد لأكثر من 35 مليون متر مربع شمال شرق مدينة الرياض لتقدم أسلوب سكني حديث بأكثر من 50 ألف وحدة سكنية متنوعة بتصاميمها ومساحاتها تستوعب أكثر من 250 ألف نسمة  

ضاحية خزام مشروع متميز في مكان حيوي

ضاحية خزام من المشاريع المتميزة والتي تقع في مكان حيوي ويمكن الحجز فيها عبر سكني ،وتعتبر ضاحية خزام أكبر الضواحي السكنية التابعة للوطنية للإسكان؛ حيث تقوم بتطويرها في شمال مدينة الرياض. وتمتد على مساحة إجمالية تقدر بنحو 30 مليون متر. وتقع في مكان حيوي بالقرب من مطار الملك خالد الدولي؛ إذ تعد إحدى الضواحي السكنية الكبرى التي تطورها الشركة بالشراكة مع المطورين العقاريين وشركات القطاع الخاص، لتوفير أكثر من 50 ألف وحدة سكنية تتسع لأكثر من 281 ألف نسمة.

في النهاية يؤكد موقعكم المفضل'السعودي اليوم'أن السوق العقاري السعودي يشهد طفرة كبيرة من كافة النواحي ،وأن حلم تملك شقة أو منزل جميل أصبح أمر قريب المنال لكافة الشباب 

السوق العقاري السعودي في تطور مستمر وحلم تملك الشباب للمنزل قريب المنال
سكني قدم دعم كبير لمساعدة آلاف الأسر علي تملك الشقق والمنازل
سوق العقارات في المملكة العربية السعودية يشهد طفرة غير مسبوقة
مشروع مرافي مشروع متميز يعكس التطور الكبير في السوق العقاري في السعودية
حكومة المملكة تعمل باستمرار علي توفير سكن ملائم للمواطنين
القطاع العقاري السعودي يشهد استقرار في أسعار الوحدات السكنية

اقرأ أيضا