طريقة عزل أسطح المنازل مائياً وحرارياً.. أهم خطوة لنجاح عملية العزل


الخميس 31 اغسطس 2023 | 04:06 مساءً
عزل أسطح المنازل
عزل أسطح المنازل
دانة الدوسري

يبحث الكثيرين عن طريقة لعزل أسطح منازلهم, وذلك من أجل تجنب الحرارة العالية, وأيضاً الأمطار الغزيرة والغامرة, وعلي أثر ذلك نستعرض في صحيفة السعودي اليوم, طرق عزل أسطح المنازل, وذلك للوقاية في ظل تطرف الطقس سواء شديد الحرارة أو شديد البرودة.

عزل أسطح المنازلعزل أسطح المنازل

كل ما تريد معرفتة عن طرق عزل أسطح المنازل

وخلال هذا التقرير نلقي الضوء علي خطوات عزل أسطح المنازل, سواء مائي أو حراري, بجانب الخطوات الضرورية لإعداد وتجهيز الأسطح لهذة الخطوة, التي تعد أمر ضروري لنجاح خطوة العزل.

خطوات تجهيز أسطح المنازل للعزل

1. تنظيف السطح بالكامل من آثار مواد البناء وقص الأسياخ الحديدية البارزة وعزلها والقيام بإزالة الشدات الخشبية.

2. القيام بعمل صبة الميول سواء كانت اسمنتية ناعمة من الاسمنت والرمل أو صبة رغوية على كامل السطح، مع ضرورة مراعاة الميول في اتجاه وحدات تصريف مياه الأمطار

3. العمل على معالجة مناطق التقاء الأسطح الأفقية بالأسطح العمودية في كافة أنحاء السطع، بعمل ما يسمى 'رقبة الزجاجة'، وتسمى أيضا 'الشطفة الاسمنتية'.

اقرا ايضا: خفض فاتورتك للنصف..مفاجأة سارة عن تكلفة الطاقة الشمسية للمنازل و"الطاقة" تعلن الأسعار الجديدة لـ 2023

عزل أسطح المنازلعزل أسطح المنازل

طريقة وخطوات العزل المائي لأسطح المنازل

1. عمل لياسة أسمنتية على طول جدار السطح وكل جدار عمودي على السطح، وذلك تجنبا لانكسار العزل عند الزوايا القائمة.

2. عمل طبقة البرايمر, حيث يكون العزل من عدة طبقات, تكون أولها طبقة البرايمر هي عبارة عن بيتومين سائل يتم دهان السطح بها حتى يلتصق عليه الممبرين بقوة وسهولة.

3. بعد التأكد من تغطية كامل السطح بطبقة البرايمر، تأتي المرحلة الثانية, والممثلة في فرد رولات الممبرين, وهما نوعان من رولات الممبرين، رولات الممبرين العادية، ورولات الممبرين بالبحص، وتحتاج الرولات العادية إلى تغطيتها بطبقة اسمنتية، اما رولات الممبرين بالبحص يمكن تركها كآخر طبقة، ويمكن لصق البلاط عليها.

وخلال هذه المررحلة يتم فرد الممبرين بداية من الجدار بارتفاع 20سم، والتسخين بالنار لنهاية السطح بالكامل، مع ضرورة الضغط عليه لضمان الالتصاق التام,التسخين بالنار خطوة ضرورية ويجب أن يشمل كل الأجزاء من المسطح المفرود على السطح.

4. وتتمثل أخر خطوات عزل الأسطح في تثبيت شرائح الألمنيوم على كافة الأطراف الجانبية بطول السطح باستخدام المسامير، وذلك الخطوة من أجل ضمان الحماية التامة لبدايات العزل.

اقرا ايضا: الرياض تسضيف أكبر معرض عالمي للعقار في سبتمبر..كل ما تريد معرفته عن "سيتي سكيب"والفاعليات المصاحبة والمزادات

عزل أسطح المنازلعزل أسطح المنازلعزل أسطح المنازلعزل أسطح المنازل

إختبار نجاح عزل الأسطح

ويتم ذلك من الإختبار من خلال غمر السطح بالماء، وتركه لمدة يومين، ومن ثم مراجعة كامل واجهة المبنى من الخارج للتأكد من عدم وجود أي ترشيحات في سور السطح من الخارج, وذلك للتأكد من نجاح العزل المائي لأسطح المنازل.

طريقة وخطوات العزل الحراري لأسطح المنازل

أما عن خطوات العزل الحراري لأسطح المنازل, فتأتي عقب عملية تجهيز الأسطح للعزل لكن ببعض من الإختلافات, وتتمثل خطواتها فيما يلي:

1. يتم تركيب ألواح العازل الحراري للأسطح وهي (ألواح البولي سيترين المبثوق كثافة 35).

2. في تتمثل الخطوة الثانية في القيام بتركيب قماش جيوتكستايل فوق ألواح البولي سيترين.

3. فيما تأتي الخطوة التالية, والتي تتمثل في العمل على تركيب البلاط أو عمل صبة أسمنتية.

عزل أسطح المنازلعزل أسطح المنازل

أرخص طريقة لعزل الأسطح 

أما عن أرخص طريقة لعزل الأسطح حرارياً بدون تكلفة كبيرة, فيمكن أن يتم ذلك من خلال إستخدام السيراميك, حيث يعد مادة ناجحة في عزل الأسطح بشكل إقتصادي, كما أنه فعال في تكوين عازل حراري لأسطح المنازل.

اقرا ايضا: شروط وخطوات تملك الأجانب والمقيمين للعقارات والأراضي في السعودية

اقرأ أيضا