تقرير| بعد اعتماد مستهدفاتها لاستقطاب 2 مليون زائر.. قائمة أبرز المحميات الملكية في المملكة وأهم ما تتميز به


الاربعاء 30 اغسطس 2023 | 10:00 مساءً
محمية الملك سلمان بن عبد العزيز
محمية الملك سلمان بن عبد العزيز
ديالا الشمري

اعتمد ولي العهد السعودي, الأمير محمد بن سلمان,  استراتيجيات المحميات الملكية ومستهدفاتها لعام 2030, بغرض حماية الحياة الفطرية وتوفير فرص العمل، علاوة على تعزيز أنشطة التشجير والسياحة البيئية.

وتمثل المحميات الملكية، وجهات متميزة للسياحة البيئية، وترسخ مكانة المملكة كوجهة سياحية رائدة.

حيث تستهدف المحميات استقطاب أكثر من 2.3 مليون زائر سنوياً، بالإضافة الى إعادة تأهيل وحماية أكثر من 15 موقعاً من المواقع الأثرية والتاريخية بحلول عام 2030.

أهمية مستهدفات طويلة المدى للمحميات الملكية

1_تساهم هذه المستهدفات في دعم جهود المملكة في الاستدامة والحفاظ على البيئة.

2_تحقيق أهداف مبادرة السعودية الخضراء لحماية 30% من المناطق البرية والبحرية بحلول عام 2030، حيث تشكل المحميات السبع بالمملكة 13.5% من مساحة المملكة.

3_المساهمة في مستهدفات زراعة الأشجار في المملكة بما يزيد على 80 مليون شجرة بحلول 2030.

4_بموجب المستهدفات، ستقوم المحميات الملكية بحماية وإعادة توطين أكثر من 30 نوعاً من الحيوانات المحلية المعرضة للخطر والمهددة بالانقراض.

5_توفير العديد من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة للمجتمعات المحلية في المحميات الملكية.

أهم المحميات الملكية في المملكة

وحرصًا من منصة 'السعودي اليوم'، على إمداد قرائها بالمزيد من المعلومات، نستعرض في السطور التالية، أهم المحميات الملكية التي تذخر بها المملكة، وتشكل 13.5% من إجمالي مساحتها، وتحمل اسم من أسماء أصحاب الفخامة والسمو من العائلة الحاكمة كالآتي: 

1 – محمية حرة الحرة وتسمى محمية الملك سلمان بن عبد العزيز

وتعد هذه المحمية من أولى المحميات الطبيعية في المملكة من حيث النشأة، التي تعود إلى عام  1987م، وأكبر المحميات في المساحة التي تبلغ 13775 كيلومتر مربع في شمال غرب المملكة، بحدود مشتركة مع الأردن.

وهي عبارة عن سهل صحراوي ستنتشر خلاله هضاب بركانية وتشكيلات من صخور البازلت الأسود، مع غطاء نباتي متنوع يشمل أشجار معمرة ونباتات نادرة، أهمهم: الأثل والإرطي والعوسج.

كما ترعى فيها تشكيلة من الحيوانات البرية النادرة، كالذئب العربي وظبي الريم والغزال الرملي والقط الصحراوي والثعالب، كما تتضمن عددا من الطيور النادرة، وأبرزها: الحبارى والعقاب الذهبي والكراون والزقزاق والنعام.

محمية الملك سلمان بن عبد العزيزمحمية الملك سلمان بن عبد العزيز

2 – محمية محازة الصيد وتسمى محمية الإمام سعود بن عبد العزيز

تقع هذه المحمية بالمنطقة الغربية في الطائف، وتبلغ مساحتها 2240 كيلومتر مربع، وتتجوّل بها أندر الحيوانات بعد أن تم تسييجها في عام 1408هـ وإعلانها محمية، للمحافظة على الحيوانات النادرة والغطاء النباتي المتميّز.

ومستهدف جعلها مقرًا لإعادة توطين حيوانات نادرة، مثل: المها العربي وظبي الريم، وكذلك طيور النعام والحبارى. 

أما عن الكائنات التي تستوطنها بشكل طبيعي فمنها: القنفذ وأفعى المقرنة والقط البري وطيور الصرد والأبلق.

محمية الإمام سعود بن عبد العزيزمحمية الإمام سعود بن عبد العزيز

3_ محمية الأمير محمد بن سلمان

هي من المحميات الجديدة في السعودية، فضلًا عن كونها من المحميات الملكية المهمة، فهي  بيئة طبيعية صالحة لإعادة توطين الحيوانات، والنباتات البرية، لموقعها الرائع وسط المسافة بين نيوم والبحر الأحمر، وعلى مقربة من العلا ومدائن صالح.

تصل مساحتها لحوالي 16000 كيلومتر مربع، ومنتظر لها لعب دور فعال في زيادة الغطاء النباتي بالمملكة، كما مخطط لها استغلال استثماري عصري ومتنوع المقومات.

محمية الأمير محمد بن سلمانمحمية الأمير محمد بن سلمان

4_- محمية الملك خالد

تبعد محمية الملك خالد، عن وسط الرياض بمقدار 80 كم باتجاه الشمال الشرقي، فيما تبلغ مساحتها 720 كم2 تقريبًا.

وتمتاز المحمية بالكائنات الفطرية، والغطاء النباتي، ، والبعد التاريخي والثقافي، علاوة على التشكيلات الجيولوجية المميزة.

وتحوي على مناظر طبيعية متنوعة من تلال وسهول وأودية، وأنواع عديدة من النباتات والكائنات الفطرية من الثدييات والزواحف والطيور.

محمية الملك خالدمحمية الملك خالد

5_محمية التيسية وتسمى محمية الإمام تركي بن عبد الله

وتعد من المحميات الهامة في منطقة القصيمـ وتقع على مساحة 91,500 كم2، ومعروفة بشهرتها لوجود طائر الحبارى.

 كما أنها تمتاز بغطاء نباتي متنوع بوجود أكثر من 120 نوعًا من النباتات؛ أهمها أشجار الطلح، والسدر، والشجيرات الأخرى مثل العوسج، والعرفج، والرمث.

محمية الإمام تركي بن عبد اللهمحمية الإمام تركي بن عبد الله

6_محمية روضة خريم وتُسمى محمية الإمام عبد العزيز بن محمد

تضم المحمية روضة خريم والمناطق المحيطة، على مساحة 11,300 كم2 شمال شرق الرياض في الجنوب الغربي، وتشمل كائنات فطرية ونباتات صحراوية نادرة

تعكس بيئة المحمية الصحراوية الخصائص الطبيعية لأحد أهم التشكيلات الجغرافية في شبه الجزيرة العربية، والتي بها عدد من الأودية والشعاب؛ مثل شعيب الطوقي وغيلانة، ووادي الخويش، وثيالن، والثمامة، كما توجد في المحمية مناظر طبيعية تشمل الكثبان الرملية، والروضات، والأودية، والمسطحات المائية في موسم الأمطار، وعدد من الكهوف والدحول في حدود المحمية الشمالية.

محمية الإمام عبد العزيز بن محمدمحمية الإمام عبد العزيز بن محمد

7_محميات التنهات والخفس تسمى محمية الملك عبد العزيز

هي محمية طبيعية تقع في منطقة الرياض، تضم روضتي التنهات وهي أكبر روضة في المملكة من حيث المساحة، والخفس والمناطق المجاورة لهما في مساحة تبلغ 15700 كيلومتر مربع.

محمية الملك عبد العزيز الملكيةمحمية الملك عبد العزيز الملكية

تأسست في يونيو 2018م، ويتولى الإشراف على تطويرها جهاز إداري، وتتميّز بكثرة أشجار الطلح، والسدر، والأقحوان، والحوذان، والخزامي، ويجري فيها عدد من الأودية؛ وهي: وادي الشوكي، ووادي الطيي، ووادي العتك، ووادي الودي،  إضافة إلى روضة الخفس والمناطق المجاورة لها التي تعد بيئة طبيعية صالحة لإعادة توطين الحيوانات والنباتات البرية، من خلال إدخالها ضمن إطار الحماية من الصيد والرعي الجائر والاحتطاب في المنطقة.

محمية الملك عبد العزيز الملكيةمحمية الملك عبد العزيز الملكية

محمية الأمير محمد بن سلمان
محمية الملك سلمان بن عبد العزيز

اقرأ أيضا