مورغان ستانلي يتوقع تعافي أسعار النفط واستقرار برنت عند 80دولار بفضل خفض الانتاج


السبت 26 اغسطس 2023 | 10:07 صباحاً
مورغان ستانلي يتوقع ارتفاع أسعار النفط وزياد الطلب
مورغان ستانلي يتوقع ارتفاع أسعار النفط وزياد الطلب
بندر الزهراني

تشهد أسعار النفط تغيرا بشكل مستمر متأثرة بعدة عوامل في مقدمتها سعر الفائدة والاقتصاد الصيني ،فهل تستقر الاسعار خلال الفترة القادمة أم ترتفع ؟ بنك مورغان ستانلي توقع  أن تتلقى أسعار خام برنت دعما لتستقر بالقرب من 80 دولارا للبرميل إذ من المرجح أن تظل سوق النفط تعاني من عجز في النصف الثاني من 2023 قبل أن تعود لتحقيق فائض صغير في العام المقبل.

اقرأ ايضا:تقرير| باستغلال الرياح والطاقة الشمسية.. أبرز الملامح لأكبر مشاريع إنتاج الكهرباء بقدرة 3300 ميجاوات في المملكة

أسعار خام برنت للربع الثالث من العام تصل إلى 85 دولارا للبرميل 

ورفع مورغان ستانلي توقعاته لأسعار خام برنت للربع الثالث من العام إلى 85 دولارا للبرميل من 75 دولارا، كما رفعها للربع الأخير إلى 82.50 دولار من 70 دولارا. وجرى تداول خام برنت عند نحو 84 دولارا للبرميل، الجمعة.

 تخفيضات الإنتاج التي تطبقها أوبك سيكون لها تأثير إيجابي على أسعار النفط

وقال البنك إنه على الرغم من أن تخفيضات الإنتاج التي تطبقها أوبك سيكون لها تأثير إيجابي على أسعار النفط في المستقبل القريب، فإن الطاقة الفائضة عند أعلى مستوياتها منذ 20 عاما وقد يؤثر انخفاض الحصة السوقية للمجموعة سلبا على الأسعار في المدى الأطول.

وقررت المملكة  تمديد تخفيضاتها الطوعية لإنتاج النفط بمقدار مليون برميل يوميا حتى سبتمبر، وتقول المملكة إنها قد تمددها لفترة أطول من ذلك كما قد تزيد حجمها.

ارتفاع الطلب على النفط

ورفع مورغان ستانلي توقعاته للطلب على النفط في 2023 إلى 2.1 مليون برميل يوميا من 1.8 مليون برميل.

يذكر أن  خام برنت ارتفع أمس الجمعة  30 سنتا، أو 0.4 بالمئة إلى 83.66 دولار للبرميل بحلول الساعة 0434 بتوقيت غرينتش كما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 31 سنتا، أو 0.4 بالمئة، إلى 79.36 دولار للبرميل.

اقرأ أيضا