تقرير| باستغلال الرياح والطاقة الشمسية.. أبرز الملامح لأكبر مشاريع إنتاج الكهرباء بقدرة 3300 ميجاوات في المملكة


الاربعاء 23 اغسطس 2023 | 11:37 مساءً
مشاريع الملكة لإنتاج الكهرباء باستخدام الطاقة المتجددة
مشاريع الملكة لإنتاج الكهرباء باستخدام الطاقة المتجددة
صالح الزهراني

تزايد التوجه في المملكة خلال السنوات الماضية، إلى تعزيز الاقتصاد الوطني وتنويعه من خلال إيجاد مصادر متنوعة من الطاقة المتجددة، نتيجة ارتفاع معدل النمو السكاني والاقتصادي، وما تبعه من استهلاك للطاقة من كهرباء وقود.

تسعى المملكة العربية السعودية إلى تعزيز الاقتصاد الوطني وتنويعه عبر عديد من المشاريع الضخمة والمبادرات الواعدة، التي من شأنها أن تصنع المستقبل المشرق الذي ترسمه لها رؤيتها الرائدة لعام 2030م

ولذا قامت المملكة ضمن خططها ومساعيها في 'رؤية 2030'، وتحقيق التنمية الاقتصادية، إلى اتخاذ خطوات جادة من خلال طرح عدّة مشاريع ضخمة لاستخدام مصادر الطاقة المتجددة بجانب النفط والغاز.

مشاريع الملكة لإنتاج الكهرباء باستخدام الطاقة المتجددةمشاريع الملكة لإنتاج الكهرباء باستخدام الطاقة المتجددة

مشاريع لإنتاج الكهرباء بمصادر الطاقة المتجددة

وفي التقرير التالي، سنستعرض من خلال منصة 'السعودي اليوم'، عن أكبر 5 مشاريع لإنتاج الكهرباء بمصادر الطاقة المتجددة بقدرة 3300 ميجاوات التي أعلنت عنها المملكة العربية السعودية العام الماضي، وما ما يأتي ضمن المرحلة الرابعة من مشروعات البرنامج الوطني للطاقة المتجددة، الذي تُشرف عليه وزارة الطاقة.

وتتضمن تلك المشاريع: 'مشروع وعد الشمال_مشروع طبرجل- مشروع الغاط_ مشروع الحناكية_ مشروع ينبع'.

5 مشاريع لاستغلال طاقة الرياح والطاقة الشمسية

وتشمل هذه المشاريع،  ثلاثة منها لاستغلال طاقة الرياح، ومشروعين لاستغلال الطاقة الشمسية، ويبلغ إجمالي طاقة مشاريع الإنتاج من طاقة الرياح في هذه المرحلة 1800 ميغاواط، موزعة في ينبع طاقته 700 ميغاواط، ومشروع في الغاط طاقته 600 ميغاواط، ومشروع في وعد الشمال طاقته 500 ميغاواط، في حين وصلت طاقة مشاريع الإنتاج من الطاقة الشمسية 1500 ميغاواط، موزعة على مشروع في طبرجل طاقته 400 ميغاواط، ومشروع في الحناكية طاقته 1100 ميغاواط.

مشروع وعد الشمال

مع إعلان مشروع وعد الشمال، عام 2018، تم العمل على إنشاء مدينة صناعية جديدة،  تمتد على مساحة 440 كيلومترًا مربعًا غرب مدينة طريف، لتصبح مركز قطاع التعدين في المملكة. 

ومن شأن هذه المدينة الصناعية أن تُسهم في دفع عجلة النمو الاقتصادي والصناعي في المنطقة النائية شمال المملكة، من خلال عدد من الفرص استثمارية ومصانع المعادن المختلفة مثل الفوسفات والجير والأملاح والمواد الكيميائية والزجاج والبلاستيك والصناعات الخفيفة وغيرها، علاوة على الطاقة الكهربائية بالمنطقة.

مشاريع الملكة لإنتاج الكهرباء باستخدام الطاقة المتجددةمشاريع الملكة لإنتاج الكهرباء باستخدام الطاقة المتجددةمشاريع الملكة لإنتاج الكهرباء باستخدام الطاقة المتجددةمشاريع الملكة لإنتاج الكهرباء باستخدام الطاقة المتجددة

إنشاء محطة توليد الطاقة الكهربائية المركبة المتكاملة

ولذا قامت شركة كهرباء السعودية على تنفيذ مشروع إنشاء محطة توليد الطاقة الكهربائية المركبة المتكاملة بوعد الشمال والتي تجاوزت تكلفتها 3.6 مليار ريال ، وبقدرة إجمالية تصل إلى 1390 ميجاوات، منها 500 ميجاوات من الطاقة الشمسية ستساهم في توفير حوالي 4 ملايين برميل من الوقود المكافئ طيلة العمر الافتراضي للمشروع.

ويتضمن المشروع إنشاء عدد من محطات تحويل ونقل الكهرباء لربط محطات التوليد في منطقة الشمال ببقية مناطق المملكة، وذلك بتكلفة تجاوزت 2.2 مليار ريال، بأطوال خطوط هوائية تبلغ حوالي 1592 كيلو مترا طوليا وبقدرة 2141 ميجا فولت أمبير.

 كما أن مشروع وعد الشمال، يتضمن جهود شركة الكهرباء في تشغيل سبعة مشاريع لمحطات تحويل الكهرباء في المنطقة بلغت تكلفتها الإجمالية 2.1 مليار ريال وهي المشاريع، بقدرات تصل 3613 ميجا فولت أمبير، وتم ربطها جميعاً بشبكة المنطقة الشمالية عبر خطوط هوائية وأرضية بلغت أطوالها قرابة 720 كيلو متر طولي.

كما سيسهم ذلك  في توفير طاقة ستعمل على دعم الاستثمارات الاقتصادية بوعد الشمال والتي تقدر بحوالي 26 مليار ريال، كما أنها نواة لربط الشبكة الكهربائية للمملكة مع نظيرتها المصرية ومستقبلاً مع الشبكة الكهربائية في أوروبا من خلال المشروع.

مشروع طبرجل

كان من ضمن إعلان الشركة السعودية لشراء الطاقة طرح 5 مشروعات جديدة لإنتاج الكهرباء باستخدام الطاقة المتجددة، وشمول محافظة طبرجل بمشروع طاقته 400 ميجا واط، لاستغلال الطاقة الشمسية وتحويلها إلى كهرباء.

مشاريع الملكة لإنتاج الكهرباء باستخدام الطاقة المتجددةمشاريع الملكة لإنتاج الكهرباء باستخدام الطاقة المتجددة

مشروع الحناكية

ويأتي مشروع الحناكية لاستغلال الطاقة الشمسية وتحويلها إلى كهرباء ب 1100 ميغاواط، حيث حقق أرقاماً نوعية بارتفاع نسبة المحتوى المحلي العام الماضي من 17% الى 28%.

وسلّطت النسخة الثانية من التقرير الضوء على تقدم وتطور المحتوى المحلي في المملكة، و أبرز قصص النجاح والمبادرات النوعية للقطاعين العام والخاص، مع الإشارة لمشروع الحناكية إحدى محافظات المدينة المنورة الست والواقعة شرق المدينة بنحو 100 كيلو متر.

مشروع ينبع

ويتضمن مشروع ينبع من خلال استغلال طاقة الرياح لإنتاج الكهرباء بطاقة 700 ميغا واط.

ويشمل المشروع محطة توليد الكهرباء على ساحل البحر الأحمر في مدينة ينبع الصناعية لتحلية وتوريد المياه العذبة والكهرباء للمدينة وسكان ينبع الصناعية والمنطقة المجاورة.

مشاريع الملكة لإنتاج الكهرباء باستخدام الطاقة المتجددة
مشاريع الملكة لإنتاج الكهرباء باستخدام الطاقة المتجددة
مشاريع الملكة لإنتاج الكهرباء باستخدام الطاقة المتجددة
مشاريع الملكة لإنتاج الكهرباء باستخدام الطاقة المتجددة
مشاريع الملكة لإنتاج الكهرباء باستخدام الطاقة المتجددة
مشاريع الملكة لإنتاج الكهرباء باستخدام الطاقة المتجددة

اقرأ أيضا