وسط صراع عالمي لاستعماره ..تحطم المركبة الفضائية الروسية لونا 25على سطح القمر لهذا السببب


الاحد 20 اغسطس 2023 | 02:18 مساءً
تحطم المركبة الفضائية الروسية لونا 25علي سطح القمر
تحطم المركبة الفضائية الروسية لونا 25علي سطح القمر
بندر الزهراني

أعلنت وكالة تاس الروسية للأنباء، اليوم الأحد إن المركبة الفضائية 'لونا-25' تحطمت على سطح القمر بعد  فقدان الاتصال بها.

وقالت وكالة الفضاء الروسية إن مركبة لونا 25 الفضائية اصطدمت بالقمر وفُقد الاتصال بها، بحسب ما ذكر موقع سبوتنيك الإخباري الروسي.

اقرأ ايضا:الوفاة في الفضاء.. لغز حير الجميع وناسا لم تمتلك جواب والعلماء يقدمون حلول أبرزها الحرق

المركبة الفضائية "لونا-25"  تحولت إلى خارج المدار

وقالت الوكالة إنه وفقا للحسابات الأولية، تحولت المركبة الفضائية 'لونا-25' إلى خارج المدار، واصطدمت بالقمر ولم تعد موجودة، جراء اصطدامها بسطح القمر.

وأوضحت الوكالة في بيان، اليوم الأحد إنه 'وفقًا للتقديرات الأولية، نظرًا لوجود انحراف في المعايير التشغيلية للمركبة عن تلك التي كان مخططا لها، تحولت المركبة الفضائية لونا 25 إلى مدار غير الذي كان محددًا لها وتحطمت نتيجة اصطدامها بسطح القمر'.

وتعد رحلة المركبة لونا-25 أول مهمة فضائية روسية إلى القمر منذ 47 عاما. الشرق الأقصى الروسي بأوبلاست أمور.

سباق بين الدول الكبرى للعودة للقمر

وبعد توقف لعقود ،بدأت الدول الكبرى سباق  للعودة للقمر مجددا في الفترة الأخيرة وتخطط وكالة ناسا الأمريكية للعودة مجددا للقمر ،كما  تخطط الصين  لإرسال رواد فضاء إلى سطح القمر

وأعلنت هيئة رحلات الفضاء المأهولة في الصين عن عزمها إرسال رواد فضاء إلى سطح القمر قبل 2030

وأطلقت الهند مركبة فضائية بدون طيار، شهر يوليو الماضي،ا للهبوط على سطح القمر، ومن المقرر أن تحاول المركبة الهبوط، الأربعاء المقبل، بحسب منظمة أبحاث الفضاء الهندية.

وكان رائد الفضاء   الأمريكي نيل أرمسترونغ أول شخص يمشي على سطح القمر، وتعتبر  المركبة الفضائية لونا 2 التابعة للاتحاد السوفيتي في 13 سبتمبر 1959م أول رحلة تهبط على سطح القمر 

وكانت المهمة «البعثة» أبولو 11 التابعة للولايات المتحدة هي أول مهمة مأهولة تهبط على سطح القمر في 20 يوليو 1969م. كانت هناك ست حالات هبوط مأهول نفذتها الولايات المتحدة (بين عامي 1969 و1972 م) والعديد من حالات الهبوط غير المأهولة؛ على الرغم من أنه لم تحدث أي حالة هبوط بسهولة منذ 1976م.

اقرأ أيضا