الوفاة في الفضاء.. لغز حير الجميع وناسا لم تمتلك جواب والعلماء يقدمون حلول أبرزها الحرق


ماذا يحدث للجثث المتوفين في الفضاء

الاحد 20 اغسطس 2023 | 11:13 صباحاً
رائد فضاء
رائد فضاء
غزيل الخالدي

يمثل إكتشاف الفضاء شغف كل رواد الفضاء, وليس فقط بل المهتمين بـ الفضاء الخارجي وما يدور به, لكن يبقي السؤال المحير لدي الجميع, ما هو مصير من يموت الفضاء, ماذا يحدث لجثتة.

رائد فضاءرائد فضاء

20  حالة وفاة في الفضاء

حيث أن هذا الأمر أكثر الأشياء التي حيرت الجميع, وذلك ما وقوع 20 حالة وفاة في الفضاء لرواد في رحلات فضائية مختلفة, وذلك منذ إنطلاق الرحلات إلي الفضاء وحتي الأن.

ما أثار مزيد من الحيرة و الإستفهامات حول هذا الأمر, هو أن  وكالة ناسا للفضاء, لم تقدم أو تضع أو تفصح عن أي بروتوكولات للتعامل مع الموت في الفضاء، وهو الأمر الذي دفع الباحثين والمتخصصين في علوم الفضاء, لتقديم توقعات وإقتراحات للتعامل مع أجساد المتوفين في الفضاء.

اقرا ايضا: انتقال الصراع الصيني الأميركي إلى الفضاء باستخدام أول صاروخ يعمل بالغاز المسال في العالم

توقعات المتخصصين لما يحدث لإنسان في حالة وفاتة في الفضاء

وبحسب ما أفادتة صحيفة 'ديلي ميل' البريطانية خلال تقرير لها بهذا الشأن, فإن المتخصصين في علوم الفضاء قدموا توقعاتهم, لما يحدث لأجساد المتوفين في الفضاء, وتمثلت هذه التوقعات, فيما يلي:

أولاً: في حال حدثت الوفاة في الفراغ، فإن الجسم سيتجمد بعد فترة، وسيبحر عبر الكون, إلي أن يصادف يوما ما كوكب أو نجم يستقر فيه، أو سيدمّر بسبب الحرارة أو الإشعاع.

ثانياً: يشير المتخصصين في علوم الفضاء إلي إحتمالية إعادة الجثة إلى الأرض، وذلك في حالة وقعت الوفاة في مهمة قصيرة إلى أماكن مثل محطة الفضاء الدولية أو القمر.

ثالثاً: أما التوقع الأخر من قبل المتخصصين, يتمحور حول إحتمال تخزين الجثة في كيس مخصص لهذا الغرض.

رائد فضاءرائد فضاء

إقتراحات لطريقة للتخلص من جثث المتوفين في الفضاء

وفي إطار الدراسة والبحث, قدم عدد من الخبراء أيضاً إقتراحات لطريقة للتخلص من جثث المتوفين في الفضاء, وتمثلت هذه الإقتراحات فيما يلي:

الأقتراح الأول: حرق جثة الشخص المتوفي في الفضاء, ودفنها علي سطح المريخ بعد الحرق, وذلك حتى لا تلوث سطح الكوكب الأحمر, وذلك في حالة كانت الرحلة الفضائية إلي المريخ.

الإقتراح الثاني: ويتمثل في أكل باقي رواد الفضاء جثة من توفي أثناء الرحلة, وذلك في حالة نفذ الطعام لدى رواد الفضاء الآخرين, وعدم وجود شيء يؤكل لديهم.

أول قمر صناعي إلي الفضاء

والجدير ذكره, أن بدأ السباق إلي الفضاء, منذ عام 1957 عندما أصدر كل من الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي تصريحات مُعلنة عن نيتهم لإطلاق أقمار صناعية, حيث أوضحت أمريكا في 27 يوليو عام 1957 عن خطة إطلاق قمر فونجارد في ربيع 1958، بينما أعلن الاتحاد السوفيتي يوم 31 يوليو لنفس العام إطلاقه قمراً صناعياً في خريف 1957, وبالفعل في يوم 4 أكتوبر عام 1957 أطلق الاتحاد السوفيتي قمر سبوتنك-1؛ وهو أول قمر صناعي أرضي في تاريخ البشرية.

أول رحلة مأهولة نحو الفضاء

أما تاريخ 12 أبريل عام 1961,فهو الفارق في الرحلات إلي الفضاء, حيث بداية عصر رحلات الفضاء المأهولة التي بدأت بإطلاق أول رائد فضاء إلى الفضاء, وهو الروسي يوري جاجارين, وكانت رحلتة جزء من مهمة فوستوك السوفيتية لبرنامج استكشاف الفضاء, وقد استغرقت 108 دقيقة وتضمنت دورة واحدة حول الأرض.

اقرا ايضا: بالفيديو.. شاهد كيف فقدت ناسا الإتصال بأقدم مسبار في التاريخ 

اقرأ أيضا