انتقال الصراع الصيني الأميركي إلى الفضاء باستخدام أول صاروخ يعمل بالغاز المسال في العالم


الاحد 16 يوليو 2023 | 04:12 مساءً
أول إطلاق للصاروخ صيني يعمل بالغاز المسال
أول إطلاق للصاروخ صيني يعمل بالغاز المسال
فريق-السعودي اليوم

أطلقت الصين أول صاروخ يعمل بالغاز المسال فى العالم بنجاح مؤخراً إلى الفضاء،يبدو جبهة جديدة غير تقليدية في الصراع المزمن المدار بين بكين والولايات المتحدة الأميركية.

 

تزايد المنافسة بين الصين وأميركا

وتخلّفت بكين عن واشنطن بواقع 20 سنة في مجال استكشاف الفضاء، فإن الإعلان الأخير من قبل الأولى يُعد جرس إنذار من البلد الآسيوي لجميع القوى الكبرى النشطة في المجال الحيوي,حسب التقارير الإعلامية.

وأطلقت شركة الصينية'لاند سبيس'الخاصة العاملة في مجال الفضاء بنجاح أول صاروخ يعمل بالغاز المسال في العالم 'تشوتشيويه-2' من مركز 'جيوتشيوان' لإطلاق الأقمار الصناعية في 12 يوليو2023، حسب تقرير نشره موقع أرغوس ميديا (Argus Media).

ويشغل الصاروخ بوساطة ما يُطلق عليه وقود الميثالوكس مزيج من الأكسجين السائل والغاز الطبيعي المسال (الميثان بصورة أساسية).

خطوة ناجحة فى إطلاقه

ويُعد هذا أول إطلاق ناجح في العالم لأول صاروخ يعمل بالغاز المسال في العالم، وفق ما ذكرته'لاند سبيس', وفتح مجال آخر لتحقيق الاستفادة القصوى من هذا الوقود شديد البرودة.

ودفعت الحاجة إلى الغاز الطبيعي المسال السنة الماضية(2022)في أوروبا للخروج من أعقاب أزمة طاقة طاحنة، في أعقاب قطع روسيا إمدادات الوقود على خلفية تداعيات الحرب الأوكرانية.

ويحتوي الأكسجين السائل والغاز الطبيعي المسال سعة تبريد تفوق 3 أضعاف المزيج التقليدي من الأكسجين السائل والكيروسين، ويُسهم في حماية محرك الصاروخ مع عدم الإخلال بأدائه الوظيفي.

وتُفصح شركة لاند سبيس عن أحجام الغاز المسال التي يحتاج إليها الصاروخ, كان الإطلاق الثاني لصاروخ 'تشوتشيويه-2'، علماً بأن محاولة الإطلاق الأولى جرت في 14 ديسمبر (2022)، لكن لم يُكتب لها النجاح.

وفشلت المحاولات التي أطلقت فيها الولايات المتحدة الأميركية في النصف الأول من العام الجاري (2023) يعمل الصاروخان بالأكسجين السائل والغاز المسال.

ويحمل الصاروخان 'تيران وان' و'ستارشيب' توقيع شركتي الفضاء الأميركيتين 'ريلاتيفيتي سبيس' و'سبيس إكس' على الترتيب.

شركات على الدرب

سارت شركات فضاء صينية خاصة مثل 'جيوتشو يونجيان سبيس'، و'إنترستيلار غلوري سبيس تكنولوجي' و'آيروسبيس بروبالجن'، إلى مواطنتها 'لاند سبيس'، وأطلقت هي الأخرى صواريخ تعمل بالأكسجين السائل والغاز المسال، دون أن تكشف المواعيد الزمنية لإطلاقها في الفضاء.

وفي تصريحات حصرية أدلى بها لموقع قناة 'سي جي تي إن' التلفزيونية الصينية, تعقيباً على واقعة إطلاق أول صاروخ يعمل بالغاز المسال في العالم، قال نائب رئيس فريق مصممي 'تشوتشيويه-2'، داي زينج، و النموذج مهم جداً لمستقبل السفر إلى الفضاء.

وأوضح زينج: 'بدأنا رسمياً أعمال بحث وتطوير تشوتشيويه-2 في النصف الثاني من عام 2017، واستغرقت عملية إطلاقه نحو 6 سنوات'.

وتابع زينج: 'كما قلت، مجال الفضاء ينطوي على تحديات لا حصر لها، وأي مشكلات صغيرة يمكن أن تجلب معها انهيار النظام بأكمله، وبناءً عليه فإن المحاولة الفاشلة العام الماضي (2022) كانت حقًا مؤلمة، لكنها دفعتنا إلى العمل الجاد لمدة طويلة حتى أدركنا أخيرًا النجاح المنتظر'.

وأضاف زينج: 'ولذا فإن فريقنا بأكمله كان ينتظر هذا النجاح منذ مدة طويلة، بعد فشل محاولة إطلاق الصاروخ في ديسمبر (2022)، أجرينا عملية فحص وتدقيق من البداية'.

رمزية استكشاف الفضاء

و تحدث كازوتو سوزوكي, أستاذ سياسات العلوم والتكنولوجيا في جامعة طوكيو ، عن سياسات الفضاء الوطنية، قائلاً: 'دائماً يحدث في مجال استكشاف الفضاء ، ولم يحدث أي تغيير رئيس حتى لو توقفت عمليات محطة الفضاء الدولية'وفق ما صرّح به إلى موقع 'جابان فوروارد'.

وعلّق سوزوكي على سباق الفضاء قائلاً: 'الولايات المتحدة الأميركية والصين في الساحة نفسها بشأن عمليات استكشاف الفضاء', وأضاف 'الصين تتخلّف عن أميركا بـ20 سنة'.

وأردف سوزوكي: 'على سبيل المثال استكشاف الفضاء بالنسبة إلى الولايات المتحدة يُعد امتدادًا لتوسعها الإقليمي خارج الحدود في القرن التاسع عشر، في حين اعتقد الاتحاد السوفيتي أن استكشاف الفضاء يُعد وسيلة لترسيخ هيمنة الشيوعية'.

وتابع سوزوكي: 'في غضون ذلك، تتجه أنظار الولايات المتحدة و أوروبا واليابان إلى القمر، ويبدو أن تلك الدول لها أهداف مختلفة في هذا الخصوص'.

وأتم سوزوكي: 'أما الصين التي تحاول اللحاق بالقوى الكبرى منذ تأسيسها، فالفضاء هو مجال آخر لحجز مكان لها على خريطة القوى العظمى'.

أفضلية الميثالوكس

ويستعمل الصاروخ مزيجاً الأكسجين السائل مع الغاز المسال وقوداً، تحدث زينج: 'نظراً إلى أن مزيج الأكسجين السائل والغاز المسال ملائم تماماً لمركبات الإطلاق التجارية، مثل صواريخ الفضاء، فإنه أرخص بكثير من الهيدروجين السائل أو الأكسجين السائل أو مزيج الكيروسين والأكسجين السائل'.

اقرأ أيضاً : تتصدرهم تويوتا ..أكبر 5 شركات عالمية رائد في مجال التصنيع ..تعرف عليهم وقيمة أرباحها

وختم زينج:'النقطة الثانية هي أن الميثان لا يُراكم الكربون بسهولة عند اشتعال المحرك', ويتوقع نائب رئيس فريق مصممي أول صاروخ يعمل بالغاز المسال في العالم، إكمال رحلة الاختبار الأولى للصاروخ فى النصف الثاني من عام 2025.

أول إطلاق للصاروخ صيني يعمل بالغاز المسال
أول إطلاق للصاروخ صيني يعمل بالغاز المسال
أول إطلاق للصاروخ صيني يعمل بالغاز المسال

اقرأ أيضا