بحضور قادة الصناعة من دول مجلس التعاون الخليجي والعالم..إنطلاق فاعليات الدورة الـ17 من منتدى جيبكا السنوي في الدوحة سبتمبر القادم


الاربعاء 16 اغسطس 2023 | 04:39 مساءً
منتدي جيبكا ينطلق في الدوحة سبتمبر القادم-أرشيفية
منتدي جيبكا ينطلق في الدوحة سبتمبر القادم-أرشيفية
الدمام - عطية الزهراني

أعلن الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات 'جيبكا' عن تنظيم الدورة السابعة عشرة من منتدى جيبكا السنوي في العاصمة القطرية الدوحة لأول مرة في تاريخه منذ انطلاقه قبل 17 عشر عاماً. وذلك في الفترة ما بين 5 و7 ديسمبر القادم في مركز قطر الوطني للمؤتمرات بحضور قادة الصناعة من دول مجلس التعاون الخليجي والعالم.

اقرأ ايضا :برعاية سعودية.. "أكوا باور" تنجح في تركيب أكبر توربين رياح في آسيا الوسطي

فاعليات منتدى جيبكا السنوي

يتخلل المنتدى في يوم الافتتاح الموافق 5 ديسمبر والذي ينعقد تحت شعار 'توظيف الكيمياء لتحقيق التحول المؤثر'، كلمة يلقيها سعادة المهندس سعد بن شريدة الكعبي، وزير الدولة لشؤون الطاقة في قطر والرئيس والمدير التنفيذي لشركة قطر للطاقة. وستسبق كلمة الوزير كلمة ترحيبية يلقيها المهندس عبد الرحمن الفقيه، الرئيس التنفيذي لشركة سابك ورئيس مجلس إدارة جيبكا. وسيناقش الحضور في جلسة مخصصة مجموعة من القضايا التي تهم القطاع بما فيها 'تحقيق التوازن بين خلق القيمة ومكافحة التغير المناخي' بينما يلقي الكلمات الرئيسية 'لجلسة الرئيس التنفيذي' كل من أدريانو ألفاني، الرئيس التنفيذي لشركة فيرساليس إلى جانب كارين ماكي، الرئيس في إكسون موبيل لحلول المنتجات، حيث يتناولون فيها رؤية الصناعة الكيماوية لفرص التوسع في مجال التحول إلى الطاقة النظيفة.

مستقبل التجارة والابتكار 

المهندس سعد بن شريدة الكعبيالمهندس سعد بن شريدة الكعبي وزير الطاقة القطري

أما اليوم الثاني من وقائع المنتدى، فسيبدأ بكلمة ترحيب، يلقيها الدكتور محمد الملا، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة قابكو ونائب رئيس مجلس إدارة جيبكا. يليها، جلسة حوارية بحضور توم كروتي مدير المجموعة في شركة إينيوس، حيث ستناقش الجلسة إرساء أسس الصناعة الكيماوية. بعد ذلك تنطلق سلسلة من الحوارات حول القيادة على مداري اليومين الثاني والثالث من المنتدى حيث سيجري مناقشة عدد من القضايا المهمة بما فيها مستقبل التجارة والابتكار للاستفادة من فرص النمو المستقبلية والأمن السيبراني في العصر الرقمي.

المشاركون في  فاعليات منتدى جيبكا السنوي

سيشارك في دروة هذا العام نخبة من المتحدثين البارزين، بما فيهم مطلق المريشد، الرئيس التنفيذي لشركة التصنيع وجينا فايف، الرئيس التنفيذي لشركة إنتيجرا بيتروكيمكالز والدكتور ولفرام ستيشرت، الرئيس التنفيذي لشركة hte GmbH إلى جانب بوب موون، نائب الرئيس التنفيذي للاستدامة والتكنولوجيا والابتكار ورئيس قسم التكنولوجيا والاستدامة في شركة سابك، وكين ويست، رئيس شركة هانيول UOP وجان سينتيناك، الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس إدارة شركة أكسينس.

اقرأ ايضا:تخفيض إنتاج النفط يلقي بظلالة علي أسعار الشحن عبر الناقلات.. والسعر يعد الأدني منذ شهور "تفاصيل"

توفير حلول لعدد من القضايا المرتبطة بمستقبل الصناعة الكيماوية

الدكتور عبد الوهاب السعدون

المهندس عبد الرحمن الفقيه

تجدر الإشارة إلى أن المنتدى يعود هذا العام مع برنامج موسع وفرص عرض واسعة بالإضافة إلى مجموعة من الفعاليات الجديدة التي تقام لأول مرة، حيث سيحظى المشاركون بحضور افتتاح منصة 'تبادل الحلول' وهي منصة تفاعلية مصممة لتبادل المعرفة وتوفير حلول تقنية ورؤى حول التحديات والحلول لعدد من القضايا المرتبطة بمستقبل الصناعة الكيماوية. وسيتعرف المشاركون من خلال حدث خاص، على رحلة الصناعة الكيماوية الخليجية بالإضافة إلى معرض الاستدامة لتسليط الضوء على انجازات وطموحات قطاع البتروكيماويات في رحلته نحو تحقيق الاستدامة. كما ويتضمن برنامج هذه الدورة ندوة متخصصة تحت شعار 'مستقبل إدارة المشتريات' مع جلسات مخصصة لتناول أحدث الاتجاهات في مجال المشتريات وتوفير المصادر المبتكرة وتعزيز مرونة سلاسل الإمداد وفرص التعاون.

وسيتخلل فعاليات اليوم الأول حفل توزيع جائزة الرواد في دورتها الخامسة المصممة لتكريم أحد رواد الصناعة البارزين لقاء مساهماته البارزة في تطوير الصناعة الكيماوية الخليجية. وستنطلق الدورة الثانية من منتدى جيبكا للشباب في نفس الفترة ما بين 5 و 7 ديسمبر بحضور أكثر من 400 مشارك.

 دور الصناعة الكيماوية في قيادة التحول العالمي

الدكتور عبد الوهاب السعدونالدكتور عبد الوهاب السعدون

وبهذه المناسبة، أكد الدكتور عبد الوهاب السعدون، الأمين العام للاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات 'جيبكا' على دور الصناعة الكيماوية في قيادة التحول العالمي نحو مستقبل أكثر استدامة وأوسع استخداماً للطاقة النظيفة مشدداً على الحاجة الماسة للابتكار والتعاون وتمكين الشباب خاصة وأن الصناعة مسؤولة عن تلبية احتياجات الأعداد المتزايدة من السكان والعالم الذي تعتريه الكثير من التحديات.

وأعرب الدكتور السعدون عن سعادته باستضافة الدوحة لفعاليات الدورة السابعة عشرة للمنتدى لأول مرة في تاريخ انعقاده بحضور أكثر من 2000 متخصص وقيادي في مجال الصناعة الكيماوية سيأتون لمناقشة مستقبل الصناعة الكيماوية ومكانتها العالمية، داعياً جميع قيادة الصناعة والمعنيين إلى اقتناص هذه الفرصة للحضور والمشاركة في رسم مستقبل الصناعة وإرساء غد أكثر استدامة.

نبذة الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات (جيبكا)”

تم إطلاق “الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات (جيبكا)” في عام 2006 كمنظمة ممثلة للقطاع في منطقة الخليج العربي تتبنى الاهتمامات المشتركة للشركات الأعضاء في الاتحاد العاملة في قطاع إنتاج الكيماويات والصناعات والخدمات المساندة لها. وتساهم الشركات الاعضاء مجتمعةً بأكثر من %95 من اجمالي إنتاج الكيماويات في دول الخليج العربي. ويعدُّ هذا القطاع في الوقت الحاضر ثاني أكبر القطاعات الصناعية على مستوى المنطقة بمنتجات تصل قيمتها سنوياً إلى 108 مليار دولار أمريكي. يحرص الاتحاد على الارتقاء بقطاع الكيماويات والبتروكيماويات في المنطقة من خلال توفير منصة لتبادل المعلومات والتجارب وتفعيل التواصل بين الشركات الأعضاء، بالإضافة إلى إطلاق مبادرات الريادة الفكرية والمسؤولية الإجتماعية التي تمد جسور التواصل البنّاء بين الشركات الأعضاء والمجتمعات المحلية، علاوةً على إبراز مواقف الصناعة الخليجية في المحافل الدوليّة المعنيّة بشؤون الصناعة، وبالتالي تحقيق مساهمة ملموسة في رسم ملامح مستقبل صناعة البتروكيماويات على الصعيد العالمي. ويلتزم “الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات” بتوفير منصة مثالية لجميع المعنيين بالقطاع في المنطقة، ولتحقيق هذه الغاية، تتبع له ستة لجان فاعلة تركّز في عملها على القطاعات الفرعية للصناعة مثل البلاستيك، والأسمدة وأخرى تركّز على القطاعات المساندة مثل: سلاسل الإمداد، والتجارة الدولية، البحث والابتكار، والرعاية المسؤولة. وينظّم الاتحاد سنويا ستة مؤتمرات على المستوى الاقليمي. ويقوم بإصدار العديد من التقارير والدراسات المتخصصة فضلاً عن النشرات الإخبارية الدورية

المهندس سعد بن شريدة الكعبي
الدكتور عبد الرحمن الفقيه
الدكتور عبد الوهاب السعدون
منتدي جيبكا ينطلق في الدوحة سبتمبر القادم-أرشيفية

اقرأ أيضا