تخفيض إنتاج النفط يلقي بظلالة علي أسعار الشحن عبر الناقلات.. والسعر يعد الأدني منذ شهور "تفاصيل"


الخميس 10 اغسطس 2023 | 02:54 مساءً
ناقلات النفط
ناقلات النفط
فريق-السعودي اليوم

إنعكست تخفيضات الإنتاج التي أقرها كبار منتجي النفط في العالم, علي الطلب على الناقلات الذي شهد تراجع كبير، ما تسبب بدوره في قلة تكلفة نقل خام النفط حول العالم.

أسعار الشحن على السفن تتأثر بتخفيض إنتاج النفط

حيث شهدت أسعار الشحن على السفن من طراز 'أفراماكس' متوسطة الحجم إلى الناقلات العملاقة في الأشهر الأخيرة تراجع كبير, وذلك تتزامن مع تخفيضات الإنتاج في المملكة العربية السعودية وقيود الصادرات الروسية، وكلاهما من المقرر أن يمتد حتى سبتمبر.

تراجع الطلب على الناقلات

ومن جانبه, يوضح ريتشارد ماثيوز رئيس الأبحاث في شركة سمسرة السفن 'إي أيه جيبسون' (EA Gibson), أن 'تخفيضات إنتاج أوبك+ أدت إلى تراجع الطلب على ناقلات النفط الخام' في إشارة منه إلى تحالف منتجي النفط بقيادة السعودية وروسيا, كما تابع بقولة أن اضطرابات الإمدادات في العراق ونيجيريا خيمت هي الأخرى على طلب السفن.

الوصول إلي أدني مستوي

وبحسب البيانات الرسمية, يقترب سعر الشحن على سفن 'أفراماكس' التي تبحر من بحر الشمال إلى أوروبا الآن من أدنى مستوياته في 17 شهراً, حيث تراجعت أرباح الناقلات من طراز 'سويز ماكس' -التي يمكنها نقل مليون برميل من الخام- من البحر الأسود إلى البحر المتوسط إلى أدنى مستوياتها منذ فبراير 2022.

وذلك بجانب إنخفاض أسعار الناقلات العملاقة المعروفة باسم 'ناقلات النفط الخام الكبيرة جداً' أو (VLCCs)، لكن بوتيرة أقل, وهو ما أدي إلي تحول نحو استخدام الناقلات العملاقة والسفن الكبيرة الأخرى لنقل النفط من الخليج الأمريكي وغرب أفريقيا وأميركا اللاتينية مؤخراً.

اقرا ايضا: أسعار النفط اليوم 10أغسطس 2023..إرتفاع مخزونات الخام ومخاوف الطلب تؤدي لتراجع الذهب الأسود

اقرأ أيضا