ما الفرق بين شروط الأهلية وشروط الاستحقاق في برنامج حساب المواطن؟


شروط استحقاق حساب المواطن للمتقدمين علي البرنامج

الجمعة 03 فبراير 2023 | 11:05 صباحاً
معايير الاستحقاق في حساب المواطن
معايير الاستحقاق في حساب المواطن
مهند أدهم

حساب المواطن من البرامج الحكومية السعودية التي تم تأسيسها بهدف زيادة التضامن الاجتماعي بين فئات المجتمع ومساعدة محدودي ومتوسطي الدخل علي عيش حياة كريمة مستورة بعيدة عن الآثار المدمرة التي يخلفها الاقتصاد العالمي، التي تؤثر وبقوة علي الحياة اليومية لهم، فكل عام تقريبًا يزداد الوضع سوءًا في الاقتصاد العالمي وهذا يخلف مئات الملايين من الناس تدمر حياتهم وتصبح في حالة يذري لها، وهنا دور الحكومات في تقديم المساعدات حتى لو بشكل جزئي لتقليل سيل الأضرار الجارف عليهم، وهنا نقف وقفة صغيرة لنسأل أنفسنا حول ما هي شروط استحقاق حساب المواطن؟ وهل تختلف عن معايير الأهلية التي وضعها المسئولون عن البرنامج؟ أم هما الاثنان واحد؟ في السطور التالية سوف نتعرف على ذلك.

برنامج حساب المواطن

بدأ برنامج حساب المواطن بشكل رسمي نهاية عام 2017م لدعم فئات محدودي ومتوسطي الدخل في المجتمع السعودي عن طريق تقديم الدعم المادي لهم حسب حالتهم الاجتماعية ووضعهم الاقتصادي المحدد وفق بعض من المعايير والشروط التي وضعها القائمون علي البرنامج لضمان وصول المساعدات بحق إلي مستحقيها.

ستحب قراءة: حساب المواطن | النبذة والأهداف وشروط الأهلية في البرنامج

حساب المواطنحساب المواطن

شروط اهلية حساب المواطن

هناك بعض الشروط العامة التي لا بد 100 % أن تنطبق عليك لتكون مرشحًا للانضمام إلى برنامج حساب المواطن، وبدونها استحالة أن تفكر في هذا البرنامج الحكومي السعودي للدعم المادي، وهي كالتالي ذكرها:

- ان تكون سعودي الجنسية، فالبرنامج مقدم فقط للمجتمع السعودي الجنسية لاغير، فهل المقيم خارج المملكة ضمن الشروط ؟ لا بكل تأكيد، بل سعودي الجنسية ولد علي أرض المملكة.

- ان تكون مقيمًا داخل الحدود الجغرافية السعودية، فلا يمكنك التقدم وأنت خارج المملكة ومقيم في دولة أخرى، بل لا بد من تواجدك بشخصك داخل السعودية.

- ان تكون جميع أوراقك سليمة غير مزورة صحيحة البيانات.

- ان لاتملك أي ممتلكات مسجلة باسمك.

- ان تكون حر غير مسجون.

إذا توافرت بك الشروط السابقة فأنت مؤهل ونركز هنا علي لفظ مؤهل للانضمام إلى برنامج حساب المواطن، لكن هل يعني ذلك أنك مقبول؟ بالطبع لا، فهناك شروط أخرى نسميها شروط الاستحقاق، وهنا نعرفها في الفقرة التالية.

شروط الأهلية في حساب المواطنشروط الأهلية في حساب المواطن

معايير الاستحقاق الفعلي حساب المواطن

في الفقرة السابقة ان توافرت فيك شروط الجنسية والإقامة داخل الحدود وتوافق بياناتك وصحتها فأنت يمكنك التسجيل في برنامج حساب المواطن، لكن نأتي إلي نقطة استحقاق الدعم المادي، هل أنت مستحق بالفعل للدعم أم لا؟ هنالك بعض الشروط لذلك وهي:

- عدد أفراد أسرتك.

- أعمار أفراد أسرتك.

- مجموع الدخل الشهري للأسرة.

حسنًا أين المشكلة في الأمر أو المانع الذي يحول دون حصولي علي الاستحقاق طالما سأقدم المعلومات والبيانات السابقة من مستوى الدخل وعدد أفراد العائلة؟ المانع أن هناك حدًا معينًا من مستوى الدخل إذا تجاوزته فستكون غير مؤهل للحصول علي الدعم، فعلي سبيل المثال: قد يكون مجموع الدخل الشهري للأسرة مرتفعًا أو أعلى من الحد الأقصى الذي وضعه المسئولون عن برنامج حساب المواطن، ففي هذه الحالة أنت غير مؤهل وسيرفض طلبك للانضمام وهذه الحالة نسميها 'مؤهل لكن استحقاقي صفر'

ستحب قراءة: حساب المواطن تويتر .. طريقة متابعة جميع اخبار برنامج حساب المواطن

معايير استحقاق حساب المواطنمعايير استحقاق حساب المواطن

ما معني أن أكون مؤهل واستحقاقي صفر؟

بشكل بسيط معناه أنك تستوفي شروط الأهلية المحددة سابقًا من الجنسية ومقيم علي أراضي الدولة وأوراقك سليمة لكن لا تنطبق عليك شروط الاستحقاق وهي تجاوزك الحد المانع من الدعم.

ما معني أن أكون مؤهل واستحقاقي صفر في حساب المواطن؟ما معني أن أكون مؤهل واستحقاقي صفر في حساب المواطن؟

الحد المانع في برنامج حساب المواطن

السؤال الذي يخطر علي بالك الآن ما هو الحد المانع في برنامج حساب المواطن الذي يجعلني لا أستحق الدعم المادي؟ الأمر بسيط وغير معقد حيث وفر المسئولون عن البرنامج خدمة 'حاسبة الدعم المادي' وفيها تقوم بإدخال بيانات الاستحقاق (المذكورة سابقًا من عدد أفراد الأسرة ومجموع الدخل الشهري وغيرها) وستقوم الحاسبة بإخبارك مقدار الدعم المادي وهل أنت مستحق للدعم أم لا؟ وهنا نقطة لا بد أن تؤخذ في الاعتبار أن مقدار الدعم يختلف بالطبع من أسره لأخرى ومن حالة لأخرى، فمبلغ الدعم المستحق لك يختلف عن غيرك.

ستحب قراءة: رقم حساب المواطن خدمة العملاء لجميع الاستفسارات | اتصل بنا

الفرق بين الأهلية والاستحقاق في حساب المواطنالفرق بين الأهلية والاستحقاق في حساب المواطن

كيفية استخدام الحاسبة التقديرية حساب المواطن

- قم بتسجيل الدخول إلى البوابة الإلكترونية حساب المواطن: من هنا

- قم باختيار الحاسبة التقديرية.

- قم بإضافة البيانات الظاهرة والمطلوبة في الصفحة.

- سيظهر لك في النهاية قيمة الدعم ومدى استحقاقيتك للدعم من عدمه.

ستحب قراءة: حاسبة حساب المواطن | اعرف قيمة الاستحقاق المادي الخاص بك

الاستحقاق الفعلي حساب المواطنالاستحقاق الفعلي حساب المواطن

اقرأ أيضا