حساب المواطن | النبذة والأهداف وشروط الأهلية في البرنامج


حول برنامج حساب المواطن وشروط الأهلية للانضمام إليه

الاربعاء 01 فبراير 2023 | 10:18 مساءً
برنامج حساب المواطن
برنامج حساب المواطن
مهند أدهم

حساب المواطن هو من أقوى البرامج الحكومية السعودية التي توفرها للمواطن داخل حدودها الجغرافية والمقيم علي أرضها، حساب المواطن هو من البرامج المشاد بها في توفير الدعم اللازم لكل سعودي ضربته آثار هشاشة الاقتصاد العالمي المؤثرة علي المحلي في وقت من الأوقات، فكلنا نعرف أن الاقتصاد ليس دومًا علي وتيرة واحدة، فتارة ينمو بمعدل ممتاز وتارة أخرى يتأثر كما حدث في فترة الجائحة بداية عام 2020م والتي ما زالت تؤثر علي العالم كله، لكن حساب المواطن كان إحدى الدعائم المهمة في تخفيف وطأة الضربات المتتالية التي هزت بيت كل فرد، في السطور التالية سوف نتعرف بشكل مقرب حول حساب المواطن وأبرز أسباب إنشائه وهل نجح في مهمته الأساسية بالفعل ام لا؟

حساب المواطن

بكل بساطة حساب المواطن كما قلنا من البرامج الحكومية التي تعمل علي التخفيف عن المواطن السعودي وتقديم الدعم اللازم لعيش حياة كريمة سعيدة بعيدة عن الآثار السلبية التي تصيب الاقتصاد من العوامل العالمية الخارجة عن السيطرة المحلية، بدأت الفكرة بكل بساطة في شهر ديسمبر من عام 2017م كفكرة عبقرية تحاول فيها الحكومة أن تكون علي أرض الواقع مع الشعب ومتابعة معاناة الفئات الكادحة التي تستعفف عن الطلب ومد الأيدي.

برنامج حساب المواطنبرنامج حساب المواطن

اهداف حساب المواطن

- محاولة التخفيف من الآثار السلبية للإصلاحات الاقتصادية الناجمة عن الكوارث والأزمات الخارجية.

- تسليط الضوء علي الفئات المستحقة للدعم في المجتمع وتقديم يد العون لهم في ظل الظروف الصعبة. - التشجيع علي بعض المبادئ المفيدة للمجتمع ككل مثل ترشيد الاستهلاك.

إحصائيات حساب المواطن

بدأ برنامج حساب المواطن في ديسمبر 2017م بتقديم الدعم للمواطنين بقيمة 2,000,000,000 ريال سعودي في دفعته الأولى، وظل الدعم من وقتها يزداد قيمته مع زيادة المستحقين له حتى اللحظة، وما زال الدعم مستمرًا بالشروط المحددة التي أقرتها الحكومة لمعرفة المستحقين بحق.

شروط أهلية حساب المواطن

هناك مجموعة من الشروط العامة التي تؤهلك للانضمام إلى برنامج حساب المواطن لا بد أن تتوافر فيك سواء كنت عازبًا أو متزوجًا أو أيا كانت حالتك الاجتماعية وهي كالتالي:

- أن تكون سعودي الجنسية، فهو شرط أساسي، فالدعم مقدم للمواطن السعودي في الأساس المسئول من الحكومة في المقام الأول. - أن تكون مقيم داخل حدود السعودية الجغرافية، فشرط أساسي أن تكون موجودًا بشخصك داخل المملكة وليس خارجها مسافرًا أو في أي مكان آخر. - أن تقدم معلوماتك المطلوبة منك من الجهة المختصة بشكل صحيح دون أي تزوير أو محاولة احتيال.

التواصل مع برنامج حساب المواطن

الموقع الإلكتروني الرسمي حساب المواطن : من هنا

حساب تويتر الرسمي حساب المواطن : من هنا

برنامج حساب المواطن علي تويتربرنامج حساب المواطن علي تويتر

في النهاية حساب المواطن هو من الركائز الأساسية التي تثبت فيها الحكومة أنها قادرة علي رفع المعاناة عن المواطنين خصوصًا بعد الأزمات الأخيرة التي تضرب العالم كله من ارتفاع الأسعار والانكماش الاقتصادي وقلة السلع في الأسواق، مما يزيد من دور الحكومات في مساعدة شعوبها علي المرور بسلام من عنق الزجاجة الذي يبدأ بالتكافل المجتمعي وأن يكون الجميع علي قلب رجل واحد.

اقرأ أيضا