للإفلات من جحيم الحرب النووية واستمرا ر العيش برفاهية ..بالصور ..قائمة لمخابئ نهاية العام الفاخرة ..صالات رياضية وقصور فارهة ومنتجعات صحية تحت الأرض !


الاحد 06 اغسطس 2023 | 05:11 مساءً
مخاوف نشوب حرب نووية دفعت بعض الشركات للاستثمار في مخابئ يوم القيامة الفارهة
مخاوف نشوب حرب نووية دفعت بعض الشركات للاستثمار في مخابئ يوم القيامة الفارهة
فريق-السعودي اليوم

الحرب النووية ربما باتت أقرب للحدوث عن أي وقت مضى ،ففي ظل الحرب الأوكرانية وتوحش الصراع الغربي الروسي ،وإنتشار الأضرابات في العالم يخشى كثيرون في العالم من  هذا السناريو الكارثي ،والذي قد يحرق الأرض بأكملها ،لكن ثمة بارقة أمل لدى البعض للإفلات من جحيم الحرب النووية  عبر مخابئ تم تشيدها خصيصا لهذه اللحظة الفارقة.

اقرأ ايضا:روسيا تحذر من حرب نووية.. تكشف عن الحل الوحيد لـ تفادي ذلك "تفاصيل"

مخابئ نهاية العالم

فمنذ الحرب الباردة بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفياتي السابق، حاول الكثيرون البحث عن إجابات لتلك الأسئلة، فتوصلوا إلى ضرورة بناء 'مخابئ نهاية العالم'.

عادة ما يتم بناء 'مخابئ نهاية العالم' تحت الأرض من جدران خرسانية مسلحة سميكة للغاية أو منحوتة في جبل ومحصنة بأبواب فولاذية سميكة،ولكن بدلاً من مجرد توفير مساحات للبقاء على قيد الحياة ، أصبحت هذه الوحدات مثالاً للرفاهية.

ووفقا لصحيفة العين يوجد 10مخابئ فاخرة حول العالم ،كالتالي:

1- أوبيديوم

مخبأ  أوبيديوممخبأ أوبيديوم

يقع المخبأ في جمهورية التشيك، وتحيط به الجبال، وهو مخبأ فخم يمتد على مساحة 323000 قدم مربع ويحتوي على جميع مرافق الترفيه والعمل.

ويضم المخبأ شقة واحدة بمساحة 6750 قدمًا مربعة و6 شقق بمساحة 1720 قدمًا مربعًا وملعبا للغولف على مستوى الأرض ومهبطا للطائرات العمودية ومخبأ تحت الأرض من فئة 5 نجوم، مع دورات مياه بها حوض استحمام ومنتجع صحي وحمام سباحة، وحديقة ذات إضاءة تحاكي الإضاءة الطبيعية وسينما ومكتبة وغرفة بلياردو وغرف مؤتمرات واتصالات.

ويقال إن هذا المخبأ يوفر لمستخدميه إمكانية البقاء تحت سطح الأرض لمدة 10 سنوات ويحميهم من الهجمات النووية.

اقرأ ايضا:فيديو| هوس "باربي" يصل إلى المقابر.. دار جنائز في أمريكا تعلن عن توابيت وردية لمواكبة الترند

2- فيفوس يوروبا وان

ملجأ فيفوس يوروبا وانملجأ فيفوس يوروبا وان

مجموعة فيفوس هي واحدة من شركات بناء مخابئ نهاية العالم الرائدة والتي تدعي أن مخابئها قادرة على توفير الحماية ضد الحرب النووية والبيولوجية والإرهاب والفوضى والنبض الكهرومغناطيسي والانفجارات الشمسية والمذنبات القاتلة، وتسونامي والانفجارات البركانية.

قامت الشركة بحفر مخبأ فيفوس يوروبا وان في جبل يبلغ ارتفاعه 400 قدم في روثنشتاين بألمانيا، ويمتد على مساحة 76 فدانًا فوق وتحت الأرض.

وتحول الحصن العسكري إلى أجنحة وشقق خاصة بها 34 غرفة معيشة، تبلغ مساحة كل منها 2500 قدم مربع.

وتشمل هذه الوحدات مطبخًا وغرف نوم وحمامات فاخرة ومعيشة ومسبحًا ومسرحًا وصالة ألعاب رياضية وبارًا حسب المتطلبات.

وتوفر الأبواب الفولاذية غير القابلة للنزع والأغلفة الخرسانية السميكة حماية كبيرة لقاطني هذه المخبأ، ويساعد مستودع القطارات والمروحيات والسيارات المملوكة لمجموعة فيفوس في سهولة الوصول إلى المخبأ في أوقات الطوارئ.

3- مخبأ البناية المقلوبة

قام لاري هول، وهو متعهد بناء حكومي سابق ومطور عقاري، ببناء هذا المخبأ داخل بقايا صومعة الصواريخ التابعة للحكومة الأمريكية خلال فترة الحرب الباردة، والتي شُيدت في أوائل الستينيات، بتكلفة تقارب 15 مليون دولار، وكانت هذه الصومعة واحدة من بين 72 مبنى تم تشييده لحماية رأس حربي نووي، يعد أقوى 100 مرة من القنبلة التي أسقطت على ناجازاكي.

يحتوي مخبأ 'يوم القيامة' الذي يبلغ عمقه 201 قدم على العديد من الكماليات مثل ممشى داخلي للكلاب وميدان رماية ومسبح داخلي ومنتزه مائي ومكتبة ومسرح ومركز للياقة البدنية ومرفق إسعافات أولية ومركز القيادة

ويوفر لنزلائه الإقامة لخمس سنوات، وتتم زراعة نباتات الزراعة المائية العضوية تحت ضوء صناعي للحفاظ على صحة المستخدمين جسديًا ونفسيًا.

4- بحيرة ترايدنت

ملجأ بحيرة ترايدنتملجأ بحيرة ترايدنت

تعد بحيرة ترايدنت من الملاجئ الفاخرة التي تمتد على مساحة 700 فدان، ويحتوي هذا القبو المصمم على طراز منتجع على 600 وحدة سكنية وملعب جولف ومركز رياضي وملاعب بولو وسبعة ملاعب رياضية خارجية وداخلية و 45 فدانًا من الرياضات المائية و12 مهبطًا للطائرات العمودية.

يعد المخبأ العملاق الذي تبلغ مساحته 55000 قدم مربع رمزا للرفاهية والثروة، و90% منه تحت الأرض، وتتراوح المساحة الداخلية من 900 إلى 7200 قدم مربع حسب رغبة المستخدم.

اقرأ ايضا:بالفيديو : أصعب عملية جني عسل في العالم من أعالي الجبال علي حدود الصين

5- مخبأ لاس فيغاس تحت الأرض

مخبأ لاس فيغاس تحت الأرضمخبأ لاس فيغاس تحت الأرض

يقع المخبأ الضخم الذي تبلغ مساحته 14620 قدمًا مربعًا على عمق 26 قدمًا تحت الأرض وهو محمي بمنزل فوق الأرض، منذ أن تم بناؤه خلال فترة الحرب الباردة، عكست التصميمات الداخلية ومعدات المطبخ تلك الفترة.

ويحتوي الفناء على أعمدة خرسانية تم تحويلها إلى أشجار اصطناعية لإضفاء لمسة جمالية على المكان.

يشمل القبو أيضًا منتجعًا صحيًا ومسبحًا وبيت ضيافة ونافورة وملهى ليليًا ومرافق للشواء و5 غرف نوم 6 حمامات فاخرة.

6- الأرستقراطي

مخبأ الأرستقراطيمخبأ الأرستقراطي

ملجأ من الدرجة الأولى، يمكن أن يستوعب هذا القبو نحو 50 شخصًا ويضم ساونا ومسبحًا وصالة ألعاب رياضية وغرفة ألعاب وصالة بولينغ ومسرحًا.

بالإضافة إلى ذلك تم توفير مساحة لمرآب للسيارات، ومجموعة أسلحة، وغرف فسيحة لتناول الطعام والمعيشة.

7- المنزل الآمن

مخبأ  المنزل الآمنمخبأ المنزل الآمن

الميزة الفريدة للمنزل الآمن هي أنه فوق الأرض وله نوافذ زجاجية تسمح بدخول الضوء الطبيعي إلى المنزل. وعلى الرغم من أنه يبدو وكأنه كتلة خرسانية صلبة من الخارج، عندما تفتح النوافذ، تبدو المساحة الداخلية أكثر اتساعا.

نوافذ المنزل مؤمنة بكتل خرسانية ضخمة يمكن إغلاقها أثناء الطوارئ، والجدران الزجاجية لها جدران معدنية في المقدمة يمكن إغلاقها هي الأخرى عند الحاجة.

يحتوي المنزل الذي تبلغ مساحته 6100 قدم مربع على مسبح ومسرح خارجي. يسمح السقف المرتفع المزدوج للفناء بأشعة الشمس الكافية ويحافظ على المساحة جيدة التهوية والضوء.

8- فيفوس إنديانا

يمكن أن تستوعب فيفوس إنديانا نحو 80 شخصًا لمدة عام تقريبًا.

تخلق مناطق المعيشة وتناول الطعام المشتركة إحساسًا بالمجتمع، مما يجعل سكانه متوازنين نفسياً في حال عزلتهم عن بقية العالم.

وتم توفير مساحة كافية للحديقة لزراعة الخضروات والغسيل والترفيه والتمارين الرياضية والتخزين.

9- فيفوس إكس بوينت

يغطي فيفوس إكس بوينت ما يقرب من 3/4 حجم مانهاتن ، وهو أكبر ملجأ ليوم القيامة يتكون من 575 مخبأ.

تقع هذه المخابئ الخرسانية والفولاذية في جنوب ولاية داكوتا الأمريكية، وهي مرتبة بشكل استراتيجي لتوفير الأمن والخصوصية.

يمكن أن تستوعب كل وحدة من 10 إلى 24 شخصًا في مساحة أرضية تبلغ 2200 قدم مربع وعلى بعد 400 قدم من القبو المجاور في جميع الاتجاهات.

ويبلغ ارتفاع المخابئ 12.5 قدمًا وعرضها 26 قدمًا وتحتوي على مطبخ وطعام ومعيشة وغرف نوم متعددة وصالة ألعاب رياضية حسب المتطلبات. توفر هذه المخابئ القابلة للتخصيص رفاهية وراحة رائعة.

10- قبو جرينبرير

تم بناء هذا المخبأ المحصن لحماية أعضاء الكونغرس والإدارة الأمريكية عندما كانت الحرب الباردة في ذروتها.

كان المخبأ سرًا، مخفيًا تحت جناح فيرجينيا الغربية في فندق جرينبرير الشهير بالولايات المتحدة لسنوات عديدة حتى تم الكشف عنه مؤخرا، وبعد ذلك تم إيقاف تشغيله.

يحتوي المخبأ على قاعتي اجتماعات، بسعة 435 و100 مقعد على التوالي، لاستيعاب مجلسي الكونغرس.

وتم تصميم المخبأ لإقامة سكانه لنحو 60 يومًا، ونظرًا لأن المخبأ كان يهدف إلى الحماية من الهجمات النووية، فإن مدخل كل مخبأ يحتوي على آلات تطهير، كما كان يحوي أحدث الأجهزة الطبية في ذلك الوقت.

ماهو الملجأ النووي؟

الملجأ النووي هو عبارة عن مساحة محكمة الإغلاق مصمم لحماية المواطنين من المخلفات الاشعاعية أو التهاطل النووي الناتج عقب الانفجار النووي.

وتم تشييد العديد من هذه الملاجئ ضمن اجراءات الدفاع المدني خلال الحرب الباردة.

اثناء التهاطل النووي اللاحق لانفجار القنبلة النووية تنبعث الكثير من جسيمات الفا وجسيمات بيتا وأشعة جاما عالية الإشعاع ويقع الكثير منها على الأرض مما يعرض أي شيء داخل خط الرؤية للإشعاع مشكلًا خطراً كبيراً يعرض الكائنات الحية في النطاق إلى التسمم الاشعاعي لذلك تم تصميم الملاجئ النووية لتتيح لقاطنيها تقليل التعرض للإشعاعات الضارة حتى يتحلل النشاط الاشعاعي إلى مستويات أكثر أمانًا

مخبأ أوبيديوم
ملجأ فيفوس يوروبا وان
ملجأ بحيرة ترايدنت
مخبأ لاس فيغاس تحت الأرض
مخبأ الارستقراطي
مخبأ المنزل الآمن
مخبأ فيفوس إنديانا
9-مخبأ فيفوس إكس بوينت
قبو جرينبرير
مخاوف نشوب حرب نووية دفعت بعض الشركات للاستثمار في مخابئ يوم القيامة الفارهة

اقرأ أيضا