النينيو تهدد أسواق الكهرباء في العالم.. والمذنب الأجواء الحارة "تفاصيل"


الاحد 06 اغسطس 2023 | 12:21 مساءً
أبراج كهرباء
أبراج كهرباء
فريق-السعودي اليوم

لاشك أن الأجواء الحارة لا يتحملها الإنسان, ويسعي لتجنبها قدر الإمكان, إلا أن هذه الأجواء لا تقف تأثيرها عند هذا الحد فقط, بل تمتد لتهدد أسواق الكهرباء في دول العالم المختلفة، وتضيف ضغوطًا على موازنات الدول.

موجة حرارة غير مسبوقة تضرب العالم

وفي ظل موسم الصيف الحالي الذي يشهد موجة حرارة غير مسبوقة، طالت كثيرًا من دول العالم، خاصةً المُطلة على البحر المتوسط، سواء الواقعة في شماله مثل إيطاليا، أو تلك القابعة في جنوبه مثل الجزائر وتونس والمغرب إضافة إلى مصر.

ظاهرة النينيو

تطل ظاهرة النينيو بالتزامن مع إرتفاع الحرارة في العالم، لأنها تقود إلى موجات حارة شديدة ومتكررة، لتمهّد الطريق لحدوث ارتفاع محتمل في درجات الحرارة العالمية وأنماط الطقس والمناخ المضطربة.

ويشار إلي أن, النينيو هي نمط مناخي يحدث بصورة طبيعية، ويقترن بارتفاع درجات حرارة سطح المحيط في وسط وشرق المناطق الاستوائية بالمحيط الهادئ، غير أنه يحدث بسبب تغير مناخي ناجم عن الأنشطة البشرية.

توقعات الأرصاد لإستمرار ظاهرة النينيو

وبحسب تحديث جديد صادر عن المنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO)، صدر في 4 يوليو 2023، فأن هناك احتمالًا بنسبة 90% لاستمرار ظاهرة النينيو خلال النصف الثاني من عام 2023, ووفقاً لتقرير المنظمة العالمية، تحدث ظاهرة النينيو في المتوسط كل عامين على الأقلّ، وقد تصل إلى 7 سنوات، وتستمر النوبات من 9 إلى 12 شهرًا.

وهو ما يعني أن العالم سيعاني من الأصياف الحارة خلال السنوات المقبلة،وذلك وفقاً لـ توقعات منظمة الأرصاد.

أثار النينيو علي الكهرباء

والجدير ذكره, أن لا يقتصر تأثير ظاهرة النينيو في رفع درجة الحرارة، والتي تؤدي بدورها إلى حرائق فحسب، بل تُحدث ارتباكًا للسلطات في إدارة الإمدادات بأسواق الكهرباء، خاصةً في الدول التي تعاني من مشكلات اقتصادية أساسًا، مثل دول جنوب البحر المتوسط.

اقرا ايضا: الكشف عن سبب إنقطاع الكهرباء في مصر

اقرأ أيضا