تحظى الألعاب الإلكترونية بشعبية عريضة حول العالم، منذ بداية ظهور فى عام 1958 وحتى اليوم فى ظل ما تشهده من تطورات سريعة ومتلاحقة، جعلت منها بيئة جاذبة للأجيال المتعاقبة مع اختلاف اهتماماتها.
بداية ظهور الألعاب الإلكترونية
وتعود بداية تاريخ الألعاب الإلكترونية إلى عام 1958، عندما قام العالم الأمريكي ويليام هيغينبوثام بتطوير لعبة 'تيك تاك تو' الشهيرة، ومنذ ذلك الحين، شهدت صناعة الألعاب الإلكترونية تطوراً كبيراً.
كانت لعبة 'سبيس وار' التي أطلقتها 'أنالوج كومبيوترز' في عام 1962 م هي البداية الحقيقية لصعود عالم الألعاب، ثم واصلت الألعاب الإلكترونية تقدمها ببطء خلال السبعينيات ثم الثمانينيات، فظهرت ألعاب أخرى أكثر تطوراً، منها 'سوبر ماريو' و 'دونكي كونغ' و 'سونيك' و 'بونج' و 'ليجسي أوف كاين' و 'اليكس كيد' و 'ستريت فايتر' و 'درايفر' و 'فاينل فانتاسي' و 'كول أوف ديوتي' وغيرها الكثير.
متحف ألعاب الفيديو
ويتيح متحف تاريخ ألعاب الفيديو، فى موسم الجميرز لهذا العام، الاستمتاع برحلة مشوقة وممتعة عبر الزمن، حيث يحوى المتحف أهم أجهزة الألعاب الإلكترونية في التاريخ، بدءًا من الجيل الأول وحتى أحدث أجهزة الجيل الثامن، ويتيح المتحف للجميع تجربة العديد من الألعاب الكلاسيكية على أجهزتها الأصلية، ما يعيد الكثير من الذكريات والانطباعات التي رافقت تجربة اللعب على تلك الأجهزة للجيل الذي عاصرها، فضلاً عن تمكّين الجيل الحالي من العودة إلى حقبٍ زمنية قريبة وبعيدة المدى، في تجربة تفاعلية تثقيفية وترفيهية؛ ليكتشفوا عبرها تطور الرسومات والصوت وخيارات التحكم من الأزرار البسيطة إلى الأجهزة الحديثة التي تعتمد على الحركة واللمس.
تجربة العديد من الألعاب
يمكنك أيضًا أُثناء زيارة المتحف تجربة العديد من الألعاب التي عُرفت في كل مرحلة، بدءًا من الألعاب الكلاسيكية مثل 'سبيس إنفيدرز' و 'آسترويدز' اللتين صدرتا مع أجهزة الجيل الأول، إلى ألعاب أكثر حداثة.
وعبر عرض متسلسل في سياقه الزمني يطلع الزائر على مجموعة من أجهزة الألعاب منها جهاز 'ماجنافوكس أوديسي' الذي أطلق عام 1972 م، ويحتوى على 12 لعبة فقط، وأيضًا جهاز الجيل الثاني ' شانيل إف ' المنتج عام 1976 م الذي يعد العلامة الفارقة في صناعة الألعاب كونه أول جهاز مركزي استعمل شريط كاتردج بدلاً من التخزين.
وتضّمن المتحف العديد من الأجهزة الأخرى، مثل 'نينتندو – كمبيوتر العائلة' التي يعود تاريخ بدايتها عام 1983 م ، و' كمبيوتر صخر - إم إس إكس' ، و ' سيجا جينيسيس' المنتجة سنة 1985 م ، مروراً بجهاز 'نيو-قيو'، الذي تداول عام 1990 م وعُرف بمواصفاته العالية من حيث خوض تجربة 'آركيد' حقيقية لا سيما وأنه من أوائل الأجهزة التي قدمت رسوماً ثلاثية الأبعاد.
موسم الجيمرز
ويتزامن موسم الجيمرز هذا العام مع إطلاق الأجهزة الجديدة من شركتي 'سوني' و 'مايكروسوفت'، وبهذه الطريقة، يجسد متحف تاريخ الألعاب الإلكترونية بطريقة عملية كيف تطورت الألعاب على مر السنين، وكيف أصبحت أكثر قدرة على توفير تجربة واقعية ومميزة للجيمرز.
ويستمر موسم الجميرز: أرض الأبطال، حتى نهاية شهر أغسطس، ما يتيح الفرصة أمام آلاف الزوار للاستمتاع بتجربة فريدة ومعلومات قيمة عبر تاريخ الألعاب الإلكترونية، إذ تهدف منطقة مطوري الألعاب لنقل المعرفة ونمو قطاع الرياضات والألعاب الإلكترونية؛ وذلك عن طريق التعمق في عالم تطوير الألعاب عن طريق التجارب المختلفة.