بعد اتفاق ولي العهد ورئيس الوزراء الياباني على تأسيسها..تعرف على أهداف مبادرة "منار"ودورها في تعزيز جهود المملكة لتوسيع انتاج الطاقة النظيفه


الاثنين 17 يوليو 2023 | 05:04 مساءً
مبادة منار تهدف لتعزيز التعاون بين السعودية واليابان في انتاج الطاقة النظيفة
مبادة منار تهدف لتعزيز التعاون بين السعودية واليابان في انتاج الطاقة النظيفة
فريق-السعودي اليوم

 صدر اليوم بيان مشترك حول تأسيس السعودية واليابان  مبادرة 'منار للتعاون في مجال الطاقة النظيفة' في خطوة على الطريق الصحيح لتعزيز جهود المملكة في انتاج الطاقة النظيفه والحد من انبعاثات الكربون .

ويستعرض معكم موقعكم المفضل 'السعودي اليوم'أهداف المبادرة ودورها في دعم جهود انتاج الطاقة النظيفة ،كالتالي:

اقرأ ايضا:السعودية تشارك في إقامة أول مشروع للطاقة النظيفة في العراق

إطلاق مبادرة منار لتعزيز التعاون بين السعودية واليابان

السعودية تتوسع باستمرار لزيادة انتاج الطاقة النظيفةالسعودية تتوسع باستمرار لزيادة انتاج الطاقة النظيفة

 عقد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد، رئيس مجلس الوزراء  أمس في جدة ،اجتماعًا ثنائيًا مع  دولة فوميو كيشيدا؛ رئيس وزراء اليابان،  قرّرا خلاله إطلاق مبادرة 'منار' السعودية - اليابانية.

اهداف مبادرة  منار للطاقة النظيفة

- الوصول إلى الحياد الصفري عبر خفض انبعاثات الكربون

- إبراز ريادة المملكة العربية السعودية واليابان في مشروعات الطاقة النظيفة والمواد المتقدمة المستدامة

- ضمان مرونة سلاسل الإمداد لتحقيق استدامة وأمن الإمدادات

-ستُعزز هذه المبادرة الجهود المستمرة التي تبذلها المملكة العربية السعودية لتصبح مركزًا للطاقة النظيفة، والثروات المعدنية، وسلاسل إمدادات مكونات الطاقة.

- إنتاج عدد من المواد المستدامة، وستيسّر الجهود المبذولة في إطار المبادرة مشاركة الشركات الرائدة من المملكة العربية السعودية واليابان، والتوسّع في تعاونها المستمر، الذي سيؤدي إلى إنتاج العديد من المكونات في سلسلة إمدادات الطاقة التي ستمكّن من تطوير مشروعات مبادرة منار الطاقة، مثل مكونات الطاقة المتجددة.

-سيتم في إطار هذه المبادرة تطوير عددٍ من المشروعات التي ستقود التوجه نحو التحول إلى الطاقة النظيفة، بالتركيز على مجالات مثل الهيدروجين والأمونيا، والوقود الاصطناعي، والاقتصاد الدائري للكربون/ إعادة تدوير الكربون، واستخلاص الكربون من الهواء مباشرة (DAC)، والمعادن المهمة اللازمة لتحقيق مرونة قطاع الطاقة وسلاسل الإمداد، وتطوير المواد المستدامة، وتبادل المعرفة والأبحاث.

- يعمل البلدين على  تعزيز سلاسل إمداد الطاقة النظيفة والثروات المعدنية، من خلال تظافر القدرات، والطموحات المشتركة

-تعزيز التعاون بين الشركات والجهات في كلا البلدين للإسهام في توسع سوق الطاقة النظيفة لخفض التكلفة وزيادة مرونة سلاسل الإمداد.

-سيعمل كلا البلدين بشكل مشترك على تطوير خطة عمل المبادرة، وتحديد قائمة مفصّلة للمشاركين الإضافيين، والتواصل مع الشركاء العالميين والإقليميين للانضمام إلى المبادرة.

اقرأ ايضا:لتنويع مصادر الطاقة.. أكوا باور السعودية توقع عقد مشروع طاقة شمسية في أوزبكستان

جهود السعودية في التوسع في انتاج الطاقة النظيفه

تبذل السعودية جهودا كبيرة لانتاج الطاقة النظيفه ،واطلقت المملكة البرنامج الوطني للطاقة المتجددة وهي ،مبادرة استراتيجية تحت مظلة رؤية المملكة 2030 ومبادرة الملك سلمان للطاقة المتجددة, يستهدف البرنامج زيادة حصة المملكة العربية السعودية في انتاج الطاقة المتجددة إلى الحد الأقصى.

ووفقا لمدينة الملك عبدالله للطاقة بدأ البرنامج في خارطة طريق محددة ومتسقة لتنويع مصادر الطاقة المحلية وتحفيز التنمية الاقتصادية والعمل وصولاً لاستقرار اقتصادي مستدام في المملكة في ضوء أهداف رؤية المملكة 2030, والتي تتضمن تأسيس صناعة الطاقة المتجددة ودعم تطوير هذا القطاع الواعد وذلك بالعمل على الوفاء بالتزامات المملكة تجاه تخفيض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، لن يقلل المشروع الوطني للطاقة المتجددة NREP فقط من اعتماد المملكة على النفط وانبعاثاته من الغازات الدفيئة كجزء من اتفاقية باريس ؛ بل أنه سيمكن ايضاً من​ خلق فرص العمل وتحفيز التنمية الاقتصادية في جميع أنحاء المملكة ، ودعم الرخاء طويل الأجل بما يتماشى مع أهداف رؤية المملكة 2030.

المشروع الوطني للطاقة المتجددةيقود  إنشاء صناعة جديدة لتكنولوجيا الطاقة المتجددة

و يقود المشروع الوطني للطاقة المتجددة إنشاء صناعة جديدة لتكنولوجيا الطاقة المتجددة ودعم بناء هذا القطاع الواعد من خلال تسخير استثمارات القطاع الخاص وتشجيع الشراكات بين القطاعين العام والخاص

وأنشئت المملكة مكتب تطوير مشاريع الطاقة المتجددة تحت وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية في عام 2017, وذلك لتحقيق أهداف البرنامج الوطني للطاقة المتجددة تماشيا مع رؤية المملكة 2030،ويحقق المكتب قيادة موحدة لقدرات المملكة في أبحاث الطاقة وقياسها وجمع بياناتها وتنظيمها وتطويرها وطرح المناقصات المتعلقة بالطاقة المتجددة وذلك بالتعاون مع أصحاب المصلحة في قطاع الطاقة في المملكة بما في ذلك مدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة و هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج والشركة السعودية للكهرباء.

اقرأ ايضا:بتكلفة استثمارية 8.4 مليار دولار.. أرقام عن أكبر مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في العالم تنفذه السعودية

أكبر مصنع لانتاج الهيدروجين الأخضر في العالم بالسعودية 

السعودية تنشأ اكبر مصنع لانتاج الهيدروجين الاخضر في العالمالسعودية تنشأ اكبر مصنع لانتاج الهيدروجين الاخضر في العالم

ونجحت السعودية في انشاء العديد من مشاريع الطاقة المتجددة ،من ضمنها مشروع إنشاء أكبر مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في العالم بمدينة نيوم  باستثمار قيمته 8.4 مليار دول

وتستهدف  السعودية استثمار  تريليون ريال (267 مليار دولار) لتوليد طاقة نظيفه  وإضافة خطوط نقل وشبكات توزيع جديدة بهدف تصدير الطاقة في نهاية المطاف إلى العالم وإنتاج الهيدروجين النظيف.

مبادة منار تهدف لتعزيز التعاون بين السعودية واليابان في انتاج الطاقة النظيفة
السعودية تنشأ اكبر مصنع لانتاج الهيدروجين الاخضر في العالم
السعودية تتوسع باستمرار لزيادة انتاج الطاقة النظيفة

اقرأ أيضا