السعودية تشارك في إقامة أول مشروع للطاقة النظيفة في العراق


المشروع يضيف 1000ميجاوات من الطاقة الشمسية

الاحد 16 ابريل 2023 | 02:32 مساءً
انتاج الطاقة النظيفة -أرشيفية
انتاج الطاقة النظيفة -أرشيفية
فريق_السعودى اليوم

المملكة من الدول الرائدة في مجال الطاقة ،وتعمل بأستمرار علي توسيع نشاطها في هذا المجال الحيوي سواء داخاليا ام خارجيا .   فأول مشروع للطاقة النظيفة في العراق  في محافظة النجف  من المنتظر ان تقيمه السعودية،  وفق الاتفاقات الاستثمارية مع الجانب العراقي .

وقال  وزير الكهرباء العراقي  المهندس زياد علي فاضل  إن خطة الوزارة للصيف المقبل تستهدف الوصول إلى معدل إنتاج 24 ألف ميغاواط من الكهرباء، ما يعني زيادة الإنتاج بنحو 3 آلاف و500 ميغاواط، ما ينعكس على ساعة التجهيز وتحسينها، وفق تصريحاته لوكالة الأنباء العراقية 'واع'.

اقرأ ايضا:بعد مفاوضات امتدت لعام ومخاوف سياسية . توتال توقع صفقة الـ27مليار دولار مع العراق

إضافة نحو 1000 ميغاواط من الطاقة

وأضاف  فاضل: “لدينا نقص بحدود 13 ألف ميجاواط، وسنعمل على تقليل هذا النقص بمختلف اﻻتجاهات من خلال تنفيذ المحطات المركبة والتي ستضيف 4 آلاف ميجاواط بدون وقود، والتوجه نحو استخدام الطاقة المتجددة والشمسية عن طريق اﻻستثمار مع الجانب السعودي، والذي سيضيف 1000 ميجاواط من الطاقة و250 ميكاواطاً ستنتجه شركة بور جاينا الصينية”

وأشار  الوزير إلى أن أول مشروع للطاقة النظيفة في العراق، الذي ستتولى المملكة العربية السعودية إقامته في محافظة النجف، تتولى وزارة الكهرباء حاليًا تذليل جميع المعوقات التي تواجهه، إذ خصصت قطعة أرض له بالتعاون مع الحكومة المحلية موضحا أنه من خطة الوزارة لصيف 2023، نريد أن نصل لمعدل إنتاج 24 ألف ميغاواط، ما يعني زيادة الإنتاج عن الصيف الماضي بنحو 3 آلاف و500 ميغاواط، وينعكس على ساعات التجهيز التي نتوقع أن تتحسن خلال المدة المقبلة'.

اقرأ ايضا:الأقل منذ 18عاما ..سعة الكهرباء العاملة بالغاز تتراجع لـ31 غيغاواط ـ ..والأزمة الأوكرانية ..السبب

العراق يهدف إلى إنتاج نحو 24 ألف ميغاواط

انتاج العراق للكهرباء -أرشفيةانتاج العراق للكهرباء -أرشفية

أوضح الوزير العراقي   أن إنتاج الكهرباء في العراق ﻻ يلبي طموح كل العراقيين، لا سيما أن ملف الكهرباء يحتاج إلى حل جذري، لذلك تعد الحكومة الحالية خططًا واقعية للقضاء على الأزمة وإغلاق الملف مشيرا الي أن وزارة الكهرباء في حاجة إلى الدعم من مختلف الجهات المعنية، وذلك لكي تتمكن من الوصول إلى إنتاج نحو 24 ألف ميغاواط، وفق تصريحاته لوكالة الأنباء العراقية.

الربط الكهربائي مع دول الخليج

وحول الربط الكهربائي مع دول الجوار، أوضح فاضل أن الوزارة جادة في الأمر، وتباشر الربط حاليًا مع دول الخليج، بما يغذّي العراق بنحو 500 ميغاواط باتجاه محافظة البصرة، لافتًا إلى أن الزيارة الأخيرة للسعودية كانت لتفعيل الاتفاقية المشتركة لتزويد الشبكة الوطنية بنحو 1000 ميغاواط.

وأوضح أن الاتفاقيات مع شركتي جنرال إلكتريك الأميركية وسيمنس الألمانية كانت مذكرات تفاهم قبل تحولها بقرار من الحكومة إلى عقود صيانة وتشغيل المحطات الخاصة بشركة سيمنس، في حين ستوقع العقود مع 'جنرال إلكتريك' في 10 مايو/أيار المقبل 2023.

كانت   العراق  وقعت ثلاثة عقود مع شركة 'سيمنس' الألمانية لتأهيل ثلاث محطات للطاقة الكهربائية،وتشمل  العقود الثلاثة الموقعة الثلاثاء على 'أعمال التأهيل' لمحطات كركوك (وسط)، ومحطتين أخريين في بغداد، الرشيد والصدر، وفق بيان صادر عن رئاسة الوزراء.

و تغطي العقود 'خدمة المحطات لمدة خمس سنوات وبطاقة إنتاجية تصل إلى 1400 ميغاواط'،وينتج العراق نحو 24 ألف ميغاواط من الكهرباء، لكن من أجل تفادي الانقطاعات الكهربائية، تحتاج البلاد إلى 32 ألف ميغاواط لتغطية احتياجاتها.

اقرأ أيضا