تعرف علي نصيب الدول العربية من إكتشافات النفط و الغاز في النصف الأول من عام 2023.. 3 دول إحتلت مراكز متقدمة


مصر وليبيا والجزائر بـ قائمة الدول الأثر أكتشافاً ففي مجالات النفط والغاز

الثلاثاء 11 يوليو 2023 | 02:20 مساءً
القطاع النفطي في مصر
القطاع النفطي في مصر
فريق-السعودي اليوم

نجحت ثلاث دول عربية, في حجز مراكز لها بـ قائمة أبرز اكتشافات النفط والغاز عالميًا في النصف الأول من 2023, وذلك وسط توالي الإكتشافات حول العالم بصورة ملحوظة منذ مطلع العام الجاري 2023.

نصيب الدول العربية من إكتشافات النفط و الغاز في النصف الأول من عام 2023

وبحسب البيانات الرسمية, فإن نصيب الدول العربية التي جاءت في قائمة أبرز اكتشافات النفط والغاز عالميًا خلال الأشهر الـ6 الممتدة من يناير إلى يونيو 2023, تتمثل في مصر وليبيا والجزائر.

إكتشافات في مصر

حيث تم اكتشاف غاز دلتا النيل في مصر, وذلك بعدما أعلنت شركة فينترسال ديا الألمانية، في 12 يناير 2023، اكتشاف غاز في إحدى مناطق الامتيازات الخاصة بها في دلتا النيل بمصر, وبحسب ما تم الإعلان عنه يقع الاكتشاف شرق دمنهور بمنطقة دلتا النيل الساحلية على بعد 3 كيلو مترات شمال حقل دسوق، بحجم إنتاج 15 مليون قدم مكعبة يوميًا.

كما تم اكتشاف غاز نرجس البحرية في مصر, حيث شهدت اكتشافات النفط والغاز عام 2023 إعلان شركة إيني الإيطالية في 15 يناير 2023 اكتشاف غاز في منطقة امتياز نرجس البحرية بشرق البحر الأبيض المتوسط، قبالة سواحل مصر.

ويحمل الاكتشاف اسم 'بئر نرجس 1'، ويقع في مساحة امتياز منطقة نرجس البحرية المصرية البالغة مساحتها 1800 كيلومتر مربع، بحجم احتياطيات قابلة للاستخراج يُقدَّر بـ3.5 تريليون قدم مكعبة من الغاز.

اقرا ايضا: مصر.. حجم إستثمارات مهولة في قطاع التكرير والبتروكيماويات "تفاصيل"

إكتشافات في الجزائر

فيما أعلنت سوناطراك عن6 اكتشافات في الجزائر, حيث أنه خلال شهر أبريل 2023، أفصحت شركة سوناطراك الجزائرية الحكومية عن 6 اكتشافات نفط وغاز في الجزائر خلال الربع الأول من العام الحالي 2023, شملت هذه الإنجازات اكتشافين نفطيين في حوض أمقيد مسعود، كما تضمنت اكتشافات أخرى في حوض حاسي مسعود وحوض بركين.

كما نجحت سوناطراك باكتشاف غاز مكثّف في منطقة أوهانت بحوض إليزي، خلال عملية حفر بئر كيه إيه آر س-3 (KARS-3)، إلى جانب اكتشاف آخر في حوض واد ميا الواقع في الجنوب الشرقي لحقل حاسي الرمل.

اقرا ايضا: محادثات بين طوكيو والدوحة.. يمكن أن تعود الغاز القطري إلي اليابان بعد سنوات من القطيعة "تفاصيل"

إكتشافات في ليبيا

حيث أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط، في 10 مايو 2023، اكتشافًا نفطيًا جديدًا على يد شركة تاتنفط الروسية -المشغّلة لمنطقة العقد 82/4, وبحسب ما تم الإعلان عنه فأن الإكتشاف يقع في منطقة العقد بحوض غدامس على بُعد نحو 330 كم جنوب طرابلس، على عمق 8.5 ألف قدم.

يأتي إعلان الاكتشاف الجديد بعد أقلّ من عامين من عودة الشركة الروسية إلى العمل في قطاع النفط الليبي، بعد أن علّقت عملياتها الاستكشافية منذ شهر فبراير/شباط 2011.

اقرا ايضا: إنتعاش في قطاع الطاقة في هذه الدولة.. شركات التنقيب الامريكية تتسارع عليها "تفاصيل"

اقرأ أيضا