مسئول سوداني يكشف تفاصيل مطلب بلاده لـ روسيا بـ التدخل لـ حل النزاع في السودان


السبت 01 يوليو 2023 | 12:55 مساءً
علم روسيا والسودان
علم روسيا والسودان
فريق-السعودي اليوم

كشف مالك عقار نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان، عن إن الوفد السوداني طلب أمس من وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف مساعدة روسيا في حل النزاع.

مساعدة روسيا في حل النزاع السوداني

وجاءت تصريحات المسئول السوداني, خلال المؤتمر الصحفي «روسيا سيجودنيا», حيث أفاد بقوله «إن وفد السودان في الاجتماع الأخير مع وزير الخارجية الروسي، طلب مساعدة روسيا في إنهاء الحرب السودانية, مشيراً إلي أنه تم إطلاع لافروف على خريطة الطريق لحل الأزمة السودانية». 

مالك عقار نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودانمالك عقار نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان

روسيا دولة صديقة لـ السودان

وخلال تصريحاته, أوضح مالك عقار, بقوله «نحن نعتبر روسيا دولة صديقة ونطلب منها تقديم مساعدات اقتصادية وإستراتيجية أيضاً», كما أضاف أيضاً أن الوفد السوداني لم يطلب المساعدة العسكرية في الاجتماع الأخير مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف، وإنما تمت مناقشة القضايا السياسية والمساعدات الإنسانية فقط، وذلك من خلال قوله «تحدثنا عن القضايا السياسية، وعن إنهاء الحرب، ولم نتحدث عن توريد الأسلحة، وتلقينا وعدًا بأننا سنتلقى الدعم والمساعدات الإنسانية», و أكد أن القضايا العسكرية لن تناقش إلا بعد انتهاء الصراع في السودان.

ومن جانبه, أوضح وزير الخارجية الروسي, أن بلاده تتابع الوضع في السودان بقلق ومستعدة للمساعدة في حل النزاع، وتجري البعثة الدبلوماسية الروسية في الخرطوم اتصالات مع الأطراف المعنية. 

النزاع السوداني

وتجدر الإشارة إلي أن السودان, تشهد نزاع مسلح بين الجيش و قوات الدعم السريع منذ منتصف إبريل الماضي, تسبب في سقوط آلاف الضحايا والمصابين, بجانب إنهيار الأمن في البلاد, مما نتج عنه نزوح الملايين.

اقرا ايضا: نائب رئيس مجلس السيادة يحذر من وضع كارثي في السودان

اقرأ أيضا