لم يكمل تعليمه لكنه إستثمار بشكل صحيح.. شاب عشريني يؤسس مشروع يدر دخل أكثر من نصف مليون دولار


الثلاثاء 27 يونية 2023 | 12:47 مساءً
الشاب نيكو فيرجارا
الشاب نيكو فيرجارا
فريق-السعودي اليوم

أقدم نيكو فيرجارا، وهو شاب في مقتبل العقد الثالث يبلغ 23 عاماً,  علي تأسيس مشروعاً يدر دخلاً سنوياً يتخطى نصف مليون دولار, وذلك بالرغم من أنه لم يحصل على شهادة جامعية.

بداية الفكرة و المشروع

ويشار إلي أن المشروع الذي دشنه فيرجارا ,وأطلق عليه Nico’s Ice Cream, يعد مشروع بسيط من حيث الفكرة وهي عربة آيس كريم في بورتلاند بولاية أوريغون الأمريكية، لكنه تمكن من إدخال توسعات للمشروع الذي يحقق إيرادات سنوية 650 ألف دولار, وخلال خطواته في هذا الإطار, أصبح فيرجارا اليوم, يمتلك متجرين في بورتلاند، ومنتجات تباع في نحو 60 متجر بقالة داخل ولايتي أوريغون وواشنطن.

هذا وقد كشف فيرجارا في مقابلة مع CNBC Make It, إنه في الأساس لم يكن من محبي الآيس كريم، لكنه عندما تذوق الآيس كريم على الطريقة النيوزيلندية بدأ في تغيير وجهة نظره ثم اتجه لتطبيقه في مشروعه.

الشاب نيكو فيرجاراالشاب نيكو فيرجارا

والجدير ذكره, أن احتاج فيرجارا استخدام كل مدخراته وقيمتها 25 ألف دولار من أجل تدشين المشروع، إذ كان قد ادخر هذا المبلغ من استثمارات في أسهم مثل Apple وAmazon، بجانب الحصول على 10 آلاف دولار إضافية من عمه.

اقرا ايضا: " لايقل أهمية عن الكهرباء والماء" بايدن يكشف عن أكبر إستثمار في الإنترنت "تفاصيل"

السر في والدته

لكن فيرجارا أوضح أن الفضل في ذلك يرجع إلى والدته التي بدأت في تعليمه فوائد الاستثمار في سن مبكرة, حيث أفاد بقوله علمتني أمي الكثير عن المال..وأحد الأشياء التي علمتني بشأنها هي الاستثمار، لذلك عندما كان عمري 14 و15 عاماً أقنعتني ببدء الاستثمار في الأسهم، إذ كانت تكلفني بإجراء أبحاثي الخاصة.

وعلي آثر ذلك, حدد فيرجارا خطة عمل مدتها 3 سنوات، وفي العام الأول افتتح عربة الآيس كريم في شمال بورتلاند، أما في العام الثاني، فاشترى عربة وآلة خفق جديدة للآيس كريم، أما في العام الثالث، افتتح متجراً في بورتلاند, وبعد 3 أشهر اكتشف فيرجارا أن المبيعات تتجاوز التوقعات، لذلك اتجه لافتتاح أولى متاجره، وبعد عام آخر افتتح الثاني إذ اشترى آلة جديدة لخفق الآيس كريم.

إستغلال الزخم

وفي إطار رغبته في استغلال هذا الزخم، استخدم فيرجارا أكثر من 100 ألف دولار من أرباحه لافتتاح متجرين فعليين الأول هو مطعم مكسيكي والثاني مقهى, إلا أن المقهى انتهى مصيره بالفشل بعدما تعرض لعملية سطو وواجه صعوبات مع المالك، محققاً إيرادات بقيمة 20 ألف دولار فقط العام الماضي, أما المطعم فحقق إيرادات بقيمة 157 ألف دولار ولا يزال قائماً.

وبذلك حققت تلك المشاريع مبيعات مجتمعة بقيمة 650 ألف دولار في 2022، لكن معظم الإيرادات -474 ألف دولار- جاءت من مشروعه Nico’s Ice Cre, فيما ينصب تركيز فيرجارا حالياً على افتتاح متجر ثالث للآيس كريم الخريف المقبل، لكنه أشار إلى أن الأمر لن يكن سهلاً مستشهداً بفشل المقهى.

نصيحة فيرجارا

وإختتم فيرجارا, بقوله لدي حب وشغف تجاه ما أفعله..في رأيي إذا فكرت في الأمر كثيراً ستخيف نفسك, ناصحاً بقوله نصيحتي لأي شخص لديه طموح في الريادة هي 'انطلق'، لم أتلقى تعليماً جامعياً..لكني أفعل ذلك، وإذا تمكنت أنا من القيام بذلك، فبصدق سيتمكن أي شخص آخر. 

اقرا ايضا: كل ماتريد معرفته عن مشروع "ذا لاين".. مدينة مليونية وثورة حضرية جديدة

اقرأ أيضا