عقب حادث السائح الروسي.. أول تحرك من السلطات المصرية وتعليق من علاء مبارك يكشف الأسباب وراء هجمات القرش المتكررة


الجمعة 09 يونية 2023 | 08:41 صباحاً
علاء مبارك
علاء مبارك
فريق-السعودي اليوم

تحدث علاء مبارك نجل الرئيس المصري الأسبق، محمد حسني مبارك, علي واقعة هجوم سمكة القرش على سائح روسي ووفاته في الغردقة, كما تطرق لـ واقعة حدثت معه, مشيراً إلي الأسباب التي تسببت في وقوع الحادث.

علاء مبارك يتحدث عن واقعة حدثت معه قبل سنوات

وجاء ذلك من خلال تغريدة لـ علاء مبارك, عبر حسابه الرسمي علي موقع التواصل الإجتماعي تويتر, فـ في البداية تحدث عن واقعة حدثت معه, وذلك من خلال قوله' كنت أمارس رياضة الغوص منذ عام 1987 وشاهدت أسماك القرش عدة مرات أثناء الغوص والتي قليلاً ما تهاجم الغطاسين لكن الخطورة تأتي عندما تسبح على سطح الماء'.

نجل الرئيس المصري الأسبق يكشف أسباب هجمات القرش المتكررة

فيما أوضح نجل الرئيس المصري الأسبق بقوله أن من أسباب هذه الهجمات أن 'البعض يقوم بإطعام الأسماك أو إلقاء طعام لجذب الأسماك وهذا يجذب ويغير من سلوك سمك القرش أيضاً', وتابع بقوله' أن ارتفاع درجات الحرارة والتغيير المناخي له تأثير على سلوك سمك القرش'.

وأشار إلى أن من أهم الأسباب هي 'عملية صيد السمك المفتوحة والمتروكة بدون أي قيود مما يقلل من المخزون السمكي فيتجه سمك القرش نحو الشاطئ للبحث عن طعام بديل'.

نصيحة علاء مبارك لـ المصيفين في البحر الأحمر

فيما إختتم علاء مبارك تغريدته, بقوله أن ' الحل ليس بالفرح من قتل سمكة القرش المتسببة في الحادث لأن البحر مليئ بالقروش', كما وجه نصيحة لمن يريد ممارسة السباحة في البحر الأحمر, قال فيها  'لابد أن تسبح في مكان يكون عندك طول فيه لأن لا قدر الله تستطيع الخروج بسرعة من المياه، وربنا يسترها على الجميع'.

تحرك السلطات المصرية عقب الحادث

وعلي جانب آخر, فقد قررت السلطات المصرية غلق المنطقة الممتدة من منطقة الجونة شمالًا حتى خليج أبو سومه جنوبا، لحين الانتهاء من عمليات المسح للشواطئ، وجاء ذلك بعد التهام سمكة قرش لسائح روسي في مياه البحر الأحمر.

اقرا ايضا: هجوم سمكة قرش علي أحد رواد شاطئ الغردقة وإجراء مسح مائي بمحيط الحادث

اقرأ أيضا