بعد الجدل و مطالبات الإقالة.. المدير العام لـ كوب 28 يدافع عن إختيار سلطان الجابر رئيس لـ القمة


الاربعاء 07 يونية 2023 | 09:55 صباحاً
قمة المناخ بالإمارات كوب 28
قمة المناخ بالإمارات كوب 28
فريق-السعودي اليوم

في إطار إستعداد دولة الإمارات العربية المتحدة, لـ إستضافة قمة المناخ كوب 28 نهاية العام الجاري, تم تعيين الدكتور سلطان الجابر رئيسًا لهذه القمة, وهو ما أثار الجدل بشكل واسع, نظراً لانه يشغل عدد آخر من المناصب.

السفير ماجد السويدي مدير عام كوب 28السفير ماجد السويدي مدير عام كوب 28

دفاع السويدي عن إختيار سلطان الجابر رئيس لـ قمة كوب 28

وعلي أثر ذلك فقد دافع السفير ماجد السويدي، المدير العام والممثل الخاص للدورة الـ28 من مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (كوب 28)، عن اختيار الدكتور سلطان الجابر في منصب الرئيس المعيّن للقمّة، المقرر انعقادها بنهاية العام الجاري (2023).

حيث أوضح السويدي, بقوله إنه لا يوجد تعارض في المصالح بين رئاسة سلطان الجابر لكل من قمة تغير المناخ المقبلة، وإدارته عملاقة النفط الإماراتية 'أدنوك' في الوقت نفسه, مشيراً إلي أن اختيار رئيس تنفيذي لشركة نفطية لقيادة قمة المناخ للمرة الأولي في التاريخ والاتجاه بعيدًا عن العملية السياسية البحتة، سيساعد في تحقيق نتائج خلال مؤتمر 'كوب 28'.

وخلال تصريحاته, أكد السويدي علي ضرورة التغيير، وذلك بقوله 'نريد عقلية الإنجاز.. للمرة الأولى يتساءل الدكتور جابر: ما الأهداف المحددة التي ستجعلنا نحقق أهداف اتفاق باريس للمناخ، بحلول عام 2030؟', وتابع بقوله 'أشارك في تلك المفاوضات منذ سنوات… لم نُشرك القطاع الخاص أبدًا لنسأله كيف يمكنه العمل معنا لتحقيق ذلك. وفي كوب 28، سنقوم بذلك'.

علي الطريق الصحيح

فيما إختتم المدير العام والممثل الخاص للدورة الـ 28 من مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ, بقولة 'أشعر بثقة تامة بأننا على الطريق الصحيح'.

سلطان الجابر رئيس قمة كوب 28سلطان الجابر رئيس قمة كوب 28

إعتراضات دولية علي إختيار الجابر

وجاء ذلك بعدما, قام أكثر من 100 عضو في الكونجرس الأمريكي والبرلمان الأوروبي, بمطالبة الرئيس الأمريكي جو بايدن ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، بالتدخل لإقالة الجابر من رئاسة قمّة المناخ المقبلة، قائلين إن تعيين الجابر يهدد نزاهة المفاوضات.

أسباب الإعتراض

ويعود السبب في ذلك, إلي أن سلطان الجابر يشغل منصبي الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) ووزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، حيث إعتبر الرافضين لـ قرار تعيينه أن ذلك يمثّل 'تضاربًا في المصالح'. 

إقرا أيضاً: الطاقة الشمسية العائمة.. هل تكون الحل الأمثل لأزمة الطاقة النظيفة والمياه في مصر ومنطقة الخليج؟

اقرأ أيضا