أدنوك الأمارتية توقع مع شركات يابانية اتفاقين لأنتاج الهيدروجين الأخضر...والهدف تحقيق الريادة وتلبية الطلب العالمي


الاثنين 17 ابريل 2023 | 03:24 مساءً
شركة أدنوك
شركة أدنوك
فريق_السعودى اليوم

الهيدروجين الأخضر مستقبل الطاقة في العالم ،وتسعي العديد من الدول للأستفادة من الوقود الصديق للبيئة وزيادة إنتاجه،وخاصة ان الأنتاج مازال منخفضا ولايتعدي 70مليون طن سنويا.لكن ثمة بارقة أمل خلال الفترة الماضية مع توقيع الدول عدة أتفاقيات لزيادة الانتاخ

ففي خطوة علي الطريق الصحيح  ،وقعت شركة بترول أبوظبي الوطنية 'أدنوك'   اتفاقيتي شراكة جديدتين مع عدد من الشركات اليابانية في مجال إنتاج الهيدروجين وتسويقه ونقله عالميًا.

شهد وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الرئيس المعين لقمة المناخ كوب 28 سلطان الجابر، ووزير الصناعة الياباني  نيشيمورا ياسوتوشي، مراسم التوقيع على اتفاقيتي التعاون الإستراتيجي بين الإمارات واليابان في مجال الهيدروجين منخفض الكربون.

وقّع الاتفاقيتين نائب رئيس أول للطاقات الجديدة وتقنية التقاط الكربون وتخزينه واستخدامه في أدنوك حنان بالعلا، بحضور عدد من ممثلي شركاء أدنوك الإماراتية.

اقرأ ايضا:إطلاق أكبر مشروع لإنتاج الهيدروجين من الرياح البحرية في 2024

 الاتفاقيتان تستند إلى العلاقات الإستراتيجية الراسخة بين البلدين

تستند الاتفاقيتان إلى العلاقات الإستراتيجية الراسخة والشراكة طويلة الأمد في مجال الطاقة بين البلدين، وتهدفان لتوفير حلول عملية للمساهمة في تلبية الطلب العالمي المتزايد على الوقود النظيف.

و قال الجابر إن الاتفاقيات الجديدة تؤكد التزام الإمارات بالقيام بدور ريادي محليًا وعالميًا في بناء اقتصاد الهيدروجين النظيف سريع النمو، تماشيًا مع خريطة طريق 'تحقيق الريادة في مجال الهيدروجين' لدولة الإمارات.

وأضاف: 'نرى في التعاون مع شركائنا لإنتاج الهيدروجين منخفض الكربون في أبوظبي فرصة مهمة تسهم في ترسيخ ريادة الإمارات في مجال إنتاج الطاقة منخفضة الكربون، وتحقيق النمو الصناعي المرتكز على أحدث التقنيات التكنولوجية'.

اقرأايضا:هل تكون الطاقة الخضراء الوجهة المقبلة للاستثمارات الإفريقية ؟ إنتاج الهيدروجين الأخضر في أفريقيا يترقب طفرة بقيادة 3 دول عربية

الخطوة تهدف إلي إنتاج وتسييل ونقل الهيدروجين للأسواق العالمية الرئيسة.

الهيدروجين الأخضر مستقبل الطاقة في العالمالهيدروجين الأخضر مستقبل الطاقة في العالم

تؤكد اتفاقيتا التعاون الإستراتيجي التزام أدنوك بالتعاون مع عملائها لخفض انبعاثات نظام الطاقة، تهدف الاتفاقية الأولى التي وُقِّعَت مع شركة 'كاواساكي' لاستكشاف فرص إنتاج وتسييل ونقل الهيدروجين منخفض الكربون إلى الأسواق العالمية الرئيسة.

كما تهدف الاتفاقية الثانية الموقّعة مع كل من 'المؤسسة الوطنية اليابانية للنفط والغاز والمعادن' و'ميتسوي' و'إنبكس' و'جمعية وقود الأمونيا النظيفة' إلى اعتماد مشروعات أدنوك لإنتاج الأمونيا منخفضة الكربون.

وكانت 'أدنوك' قد وقّعت، في يونيو/حزيران الماضي، اتفاقية مع شركتي 'إينيوس' و'ميتسوي' اليابانيتين لإجراء دراسة جدوى حول فرص إنشاء سلسلة توريد للهيدروجين بين الإمارات واليابان، بطاقة إنتاجية تبلغ 200 ألف طن متري سنويًا.

يأتي التوقيع على اتفاقيتي الشراكة الجديدتين؛ نظرًا إلى أن 'الهيدروجين' و'الأمونيا' يُعدان من مصادر الطاقة النظيفة؛ إذ يتوقع أن يؤديا دورًا رئيسًا في خفض الانبعاثات الكربونية من القطاعات التي يصعب الحد من انبعاثاتها.

والهيدروجين الأخضر  وقود  وخفيف وعالي التفاعل، من خلال عملية كيميائية تُعرف باسم التحليل الكهربائي. تستخدم هذه الطريقة تيارًا كهربائيًا لفصل الهيدروجين عن الأكسجين في الماء، إذا تم الحصول على هذه الكهرباء من مصادر متجددة، فسننتج طاقة دون انبعاث ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي.

ومع توحش التغير المناخي يسعي العالم إلي  التوسع في الأعتماد علي وسائل الطاقة النظيفة لتخفيض أنبعاثات الكربون وتقليص الأعتماد علي الوقود الأحفوري

اقرأ أيضا