"صاحب البصمة المميزة للزي الفلكلوري والرواشين"..وفاة عملاق الفن التشكيلي السعودي عبدالله نواوي ..تعرف علي إبرز محطات حياته


الثلاثاء 06 يونية 2023 | 12:34 مساءً
الفنان التشكيلي عبد الله نواوي
الفنان التشكيلي عبد الله نواوي
فريق-السعودي اليوم

 توفي اليوم الفنان عبدالله نواوي عن عامر ناهز 77عاما ،وهو  أبرز الفنانين التشكيليين في المملكة العربية السعودية وصاحب بصمات رائعة  في الفن التشكيلي .

وتدول عدد من رواد وسائل التواصل الاجتماعي الخبر الحزين ،وصور للراحل.

اقرأ ايضا:أبرز أعماله "إفتح يا سمسم".. مالا تعرفه عن الراحل "أحمد جوهر".. ونشطاء: "لذكراك الخلود"

ويستعرض  معكم السعودي اليوم ابرز محطات حياة الفنان العملاق ،كالتالي:

أبرز محطات الفنان عبدالله نواوي

- فنان تشكيلي سعودي من مواليد مكة المكرمة عام 1946م، التحق بمعهد التربية الفنية بالرياض عام 1968م، وحصل على درجة الماجستير في التربية الفنية من الولايات المتحدة الأمريكية عام 1980م.

-عمل كممثل دائم للمملكة باتحاد الفنانين العرب من عام 1981م - 1989م، أقام أربعة معارض شخصية في الولايات المتحدة الأمريكية ( إنديانا - وكلورادو - تكساس) والمملكة.

-له العديد من المشاركات في المعارض الجماعية المحلية والدولية، وشارك في بينالي القاهرة الدولي وبينالي بنجلاديش.

- لوحاته واقعية تعبيرية تقترب من الانطباعية والتأثر بالتراث والعادات الشعبية في حياة أبناء المدينة الحجازية بشكل عام ومكة المكرمة بشكل خاص.

-ركزت أعماله علي إستلهام المرأة بلباسها الفلكلوري والرواشين بزخارفها الإسلامية والبحر في تكوينه البصري التجريدي. ويعمل على تأمل المباني المتميزة بطرز المعمار في الحجاز مظهراً العلاقات الهندسية في تشكيلات انطباعية تغلب عليها القتامة وخفوت الضوء، يتضح في أعماله التي تصور أناساً تم تحويلهم إلى أشخاص مموهة وغير محددة الملامح، وغالباً ما يكونون جماعات مقبلين بوجوههم نحو المتلقي ونحو الحياه بشكل عام.

اقرأ أيضا