أبرز أعماله "إفتح يا سمسم".. مالا تعرفه عن الراحل "أحمد جوهر".. ونشطاء: "لذكراك الخلود"


الخميس 25 مايو 2023 | 07:28 مساءً
أحمد جوهر
أحمد جوهر
فريق_السعودي اليوم

أثار إعلان نبأ وفاة الفنان الكويتي أحمد الجوهر، بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز 65 عام، موجة كبير من الحزن بين زملائه من الفنانين ومحبي الراحل. 

سبب وفاة أحمد جوهر

وذكرت تقارير صحفية أن سبب وفاة الفنان الكويتي أحمد جوهر نتيجة تأثر بمرض السرطان، حيث تدهورت حالته الصحية، وقُدِّم مناشد عاجلة للجهات المسؤولة في الكويت للنظر في حالته الصحية، وبالفعل تم التنسيق مع وزارة الصحة الكويتية للانتهاء من الإجراءات اللازمة لنقله في أسرع وقت للعلاج بالخارج.

بعد ذلك، سافر الفنان الكويتي إلى لندن لتلقي العلاج، وذلك بعد الانتهاء من الإجراءات اللازمة.

مسيرته الفنية

ويعد الفنان الراحل، من مواليد الكويت عام 1958، حيث نشأن وترعرع فيها، ودرس في المعهد العالي للفنون المسرحية وتخرج منه في عام 1982م، ليبدأ مشواره الفني كممثل ومخرج وكاتب كويتي وكذلك صاحب مؤسسة الإبراق للإنتاج الفني.

اشتهر الجوهر، من خلال أعماله التراثية التي تمثل دولته الكويت، حيث بدأ مشواره الفني من خلال أدوار تمثيلية بسيطة، ثم قرر أن يغامر ويعمل في الإنتاج.

أحمد جوهرأحمد جوهر

مسيرته في الإنتاج

وقرر الراحل، أن ينتج أعمال تراثية بنفسه، ولذلك في عام 1993م أنتج أول عمل إنتاجي له “مسلسل طش ورش” وفي عام 1998م قام بالتأليف والكتابة لأول مرة في مسلسل طير الخير، ثم قرر أن يعمل في الإخراج أيضًا وأخرج أول عمل له وهو مسلسل العضب ومسلسل الجني وعطبة.

وترك الجوهر، بصمة واضحة في عالم الفن خلال تسعينيات القرن الماضي، وذلك من خلال الأعمال الدرامية الرائعة التي قدمها، بالإضافة لمشاركاته في مجموعة من الأعمال السينمائية والمسرحية مع ألمع نجوم الفن في العالم العربي.

المسلسلات والأعمال الفنية

قدم سلسلة رائعة من المسلسلات والأفلام والمسرحيات، أبرزها مسلسل افتح يا سمسم 1982م، ومسلسل بدر الزمان 1982م، ومسلسل علي بابا 1983م، ومسلسل للبقية حياة 1990م، وجواهر 1993م، ومسلسل الأخطبوط 2004م، ومسلسل سموم (المعزب الجزء الثاني) 2018م.

وفيما يخص المسرحات، فكان أبرزها، مسرحية محاكمة علي بابا، ومسرحية لولو الصغيرة، مسرحية الأميرة والأقزام، وغيرها من المسرحيات التي تركت بصمة في عالم الفن.

أحمد جوهرأحمد جوهر

رثاء وحزن

وتفاعل عدد كبير من الفنانين ومحبي الفنان الكيتي الراحل، مع خبر الوفاه، معربين عن فقدانهم لعملاق الفن.

ونعت الإعلامية الكويتية مي العيدان مواطنها بكلمات مؤثرة وطلب من متابعيها الدعاء له بالرحمة، وكتبت: 'انا لله وانا اليه راجعون. . انتقل الى رحمة الله الفنان الكبير احمد جوهر بعد صراع مع المرض في بريطانيا'.

وأضافت مي العيدان عبر حسابها على 'إنستغرام': 'اللهم ارحمه واغفر واسكنه فسيح جناتك. . وانزله منزل حسن واحشره مع الابرار والصديقين. . لا تبخلوا عليه بالدعاء . . فالدعاء رزق الميت'.

وغرد أحدهم ناعيًا الفنان: 'رحل اليوم عملاق وفنان من الزمن الجميل صاحب #كرزمه مميزة ليلحق بركب كبار الفنانين لتخسر الساحه الخليجية والكويتيه احد اعمدتها الاساسيه التي لاتعوض رحمك الله يا استاذ الفن #احمد_الجوهر وغفر الله لك والهم اهلك واحبتك الصبر والسلوان'، 

وكتب أحد النشطاء: 'وداعا #احمد_جوهر.. لذكراك الخلود'، فيما علق آخر: 'الفنان #احمد_جوهر في ذمة الله ..شارك في أعمال ناجحة مع كوكبة من عمالقة الفن الكويتي الفنان الراحل عبدالحسين عبدالرضا و غانم الصالح، من أنجح أعماله مسرحية سيف العرب و مسلسل زمان الإسكافي، 'اللهم إنه في أمانك وضمانك وإحسانك فـ ياربّ ارحمه وألطف به، وأكتب له غفرانك، وتغمده برحمتك'.

اقرأ أيضا