بعد حصول محمية الملك سلمان علي عضوية الإتحاد الدولي لـ حماية الطبيعة.. ما هي أهم المكاسب من هذه الخطوة


الجمعة 02 يونية 2023 | 11:20 صباحاً
محمية الملك سلمان
محمية الملك سلمان
فريق-السعودي اليوم

نجحت هيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبد العزيز الملكية، في الحصول علي العضوية الحكومية للاتحاد الدولي لحماية الطبيعة IUCN, وذلك نظير جهودها في المحافظة على ثروات المحمية الطبيعية، واستعادة التوازن البيئي فيها، وتمكين وإشراك المجتمع المحلي في أعمال الحفاظ على الحياة الفطرية وتنميتها، وذلك وفق أفضل المعايير والممارسات العالمية.

محمية الملك سلمانمحمية الملك سلمان

الآثار المترتبة علي الإنضمام

ويشار إلي أن هيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبد العزيز الملكية تعتبر من الجهات السباقة علي مستوي المملكة، التي تحصل على عضوية الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة.

وهو ما يعنني أنه متاح لها الاستفادة من قواعد البيانات العالمية المتخصصة في الحياة الفطرية وحمايتها، وأيضاً الإستفادة من خبرات أكثر من 18 ألف خبير ومتخصص في الاتحاد.

محمية الملك سلمانمحمية الملك سلمان

تبادل الخبرات أبرز المكاسب

كما يمنحها مساحة واسعة لتكوين الشراكات وتبادل الخبرات مع الأعضاء، والمشاركة في اجتماعات الاتحاد ومؤتمراته التي تعقد كل 4 سنوات.

وبذلك, تسعي الهيئة لـ تطوير أعمال حماية البيئة والطبيعة، وفق أفضل الممارسات العالمية, وهذا لضمان استدامة البيئة لأجيال اليوم والمستقبل، وفق مستهدفات 'رؤية المملكة 2030' ومستهدفات مبادرة 'السعودية الخضراء'.

أبرز المعلومات عن محمية الملك سلمان

ويذكر أن, محمية الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود هي محمية طبيعية تقع في شمال المملكة العربية السعودية, وتعد المحمية الأكبر في المملكة من المحميات الملكية الست من حيث المساحة إذ تبلغ مساحتها 130,700 كم ويقع ضمن حدودها ثلاث محميات سابقة وهي الخنفة والطبيق وحرة الحرة والمناطق المجاورة لها. 

ويشار إلي أن المحمية تتميز بطبيعتها البكر، وهواءها النقي والتنوع الجغرافي والتراثي، والآثار النادرة التي يعود بعضها 8000 سنة قبل الميلاد مثل منطقة جبة وكلوة.

محمية الملك سلمانمحمية الملك سلمان

اقرأ أيضا