بعد زيارة "ماسك." .كيف نجح التنين الصيني في جذب شركات السيارات العالمية؟


الخميس 01 يونية 2023 | 01:14 مساءً
مصنع تسلا في الصين
مصنع تسلا في الصين
فريق-السعودي اليوم

وصل ايلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة تسلا الأمريكية الى بكين أمس في أول زيارة للملياردير الأمريكي للصين منذ ثلاث سنوات. 

الزيارة تعكس الدور الهام للصين في الاقتصاد العالمي ،وتوجه الشركات العالمية العملاقة للاستثمار وبناء المصانع في الصين 

وتوفر الصين بيئة جاذبة للمستثمرين لإنشاء مصانعهم ،وتتواجد العديد من الشركات العالمية  التي أنشأت مصانع لها هناك، سعيا وراء تخفيض تكلفة الإنتاج ورفع تنافسيتها. فتكلفة العمالة في قطاع الصناعة في الصين من بين الأدنى عالميا  ونظراً لانخفاض تكاليف المعيشة، يمكن للصينيين التكيّف مع الأجور المنخفضة.،ومن العلامات التجارية الفاخرة التي تصنع بعض منتجاتها في الصين برادا، أرماني، مارك جيكب، بيربري، كوتش، دولتشي أند غابانا، وبلنسياقا.وشركات جنرال موترز، وفولفو، وفورد  وتسلا.

جذب المزيد من الاستثمار الأجنبي 

وتعمل  الصين  علي تكثيف جهودها لجذب المزيد من الاستثمار الأجنبي في العام الجاري ،مما يفتح الطريق أمام شركات السيارات العالمية لزيادة أستثمارتها .

وأشار مؤتمر العمل الاقتصادي المركزي  في بكين إلى أن الصين 'ستبذل جهودا أكبر لجذب رأس المال الأجنبي واستخدامه' في العام الجاري. وستعمل وزارة التجارة الصينية على تمكين الموارد لتشجيع الاستثمار المحلي والأجنبي ودعم التوسع في مصادر جذب الاستثمار وإثراء طرق جذب الاستثمار.

وفي العام الجاري، ستسرع اللجنة إطلاق الدفعات الست الأولى من المشاريع الكبيرة ذات التمويل الأجنبي باستثمارات إجمالية تبلغ نحو 170 مليار دولار أمريكي لتعزيز إدخال المشاريع وتنمية التجمعات الصناعية

اقرأ ايضا:إيلون ماسك يثير القلق بـ شأن أوضاع الإقتصاد العالمي و يكشف عن تدابيره للمواجهة في تسلا

تعزيز الانفتاح رفيع المستوى

و قال وزير الخارجية الصيني تشين جانج خلال اجتماع مع ماسك ، إن الصين ستخلق بيئة أعمال موجهة نحو السوق لأفضل للشركات العالمية ، بما في ذلك تيسلا. وقال تشين لماسك ، وفقا لبيان صادر عن وزارة الخارجية الصينية ، إن الصين ستواصل بثبات تعزيز الانفتاح رفيع المستوى والسعي لخلق بيئة أعمال دولية أفضل.

اقرأ ايضا:أثار قلق بعض المستثمرين.. سر تغيير شركة "تسلا" أسعارها باستمرار

الإنتاج التجريبي لسيارة تسلا  السيدان

سيارات تسلاسيارات تسلا

وصرح مصدر لوكالة بلومبرج أنه من المحتمل أن يجتمع ماسك مع رئيس مجلس الدولة لي كوينج لمناقشة تكنولوجيا القيادة الآلية التي تسعى Tesla إلى إدخالها في الصين. وذكرت بلومبرج في وقت سابق من هذا الشهر أن تسلا تقترب من المراحل النهائية قبل بدء الإنتاج التجريبي لسيارتها السيدان تسلا موديل 3 المجددة في شنغهاي ، والتي يراهن ماسك أنها ستنافس العلامات الصينية بفعالية أكبر. وجدير بالذكر أن النسخة المعدلة أطول قليلاً من الإصدار السابق ، وهي رياضية وذات تصميم داخلي أكثر أناقة.

إنتاج 1.1 مليون سيارة سنويًا

الزيارة تفتح ملف صناعة سيارات تسلا في الصين حيث  ،يستحوذ مصنع تسلا في شنغهاي على أكثر من نصف الانتاج العالمي للشركة الأمريكية في عام 2022 ، ويمكن للمصنع الآن إنتاج ما يصل إلى 1.1 مليون سيارة سنويًا. انخفضت الشحنات من منشأة Tesla في شنغهاي في أبريل ، في إشارة إلى أن المستهلكين ربما يبحثون عن سيارات كهربائية أخرى مع قيام الشركات المصنعة في الصين بتخفيض أسعارها.

و ساهمت شركة صناعة السيارات الأمريكية بنحو ربع إجمالي قيمة إنتاج السيارات في شنغهاي العام الماضي ، وتعهدت السلطات المحلية في وقت سابق من هذا الشهر بمواصلة تعزيز العلاقات مع الشركة من خلال وحدات القيادة الذاتية والروبوت.

مصنع جديد لتسلا  في مدينة شنغهاي

أحد مصانع تسلاأحد مصانع تسلا

كانت 'تسلا 'أعلنت في وقت سابق  أنها ستبني مصنعا جديدا في مدينة شنغهاي الصينية من أجل تصنيع بطارياتها من طراز «ميجاباك».

ومن  المتوقع أن يبدأ المصنع، الذي ستصل طاقته الأولية إلى 10 آلاف وحدة ميجاباك في السنة، في الإنتاج خلال الربع الثاني من عام 2024، في حين قالت تسلا إن الهدف من بطاريات «ميجاباك» هو تخزين الطاقة وتثبيت إمدادات شبكات الطاقة، إذ تتمتع كل وحدة بقدرة تخزين تتخطى 3 ميجاواط/ساعة من الطاقة.

وسيصبح  المصنع الجديدالثاني لشركة تسلا في المدينة الصينية الكبرى بعد مصنع «شنغهاي غيغافاكتوري» الضخم الذي بدأ العمل فيه عام 2019، كما قال مسؤول صيني إنه من المتوقع أن يُنشئ المصنع الجديد للبطاريات مجموعة صناعية تزيد قيمتها عن 14 مليار دولار.

أحد مصانع تسلا
سيارات تسلا
مصنع تسلا في الصين

اقرأ أيضا