سلطنة عمان تصدر لائحة تنظيم نشاط شحن المركبات الكهربائية


الاحد 28 مايو 2023 | 03:56 مساءً
شحن السيارات الكهربائية
شحن السيارات الكهربائية
فريق-السعودي اليوم

قامت السلطات في سلطنة عمان اليوم, بـ إصدار لائحة تنظيم نشاط شحن المركبات الكهربائية في السلطنة، والتي جاءت استنادًا لقانون تنظيم وتخصيص قطاع الكهرباء والمياه.

توجه سلطنة عمان نحو تعميم السيارات الكهربائية

ويأتي ذلك في ضوء توجه السلطنة إلى تعميم السيارات الكهربائية ضمن جهودها لتحقيق التحول الأخضر في قطاع النقل, تمهيدًا للوصول إلى الحياد الكربوني بحلول منتصف القرن الحالي.

وعلي أثر ذلك, أصدر وزير الطاقة والمعادن العماني سالم العوفي، قرارًا بلائحة تنظيم نشاط شحن المركبات الكهربائية، في خطوة تعزز تقليل الاعتماد على الوقود الأحفوري.

هدف هذه الخطوة

وذلك ضمن مساعي سلطنة عمان إلى تعميم استعمال المركبات الكهربائية، وإحلالها محل المركبات التقليدية بحلول عام 2040، في خطوة تستهدف تحقيق الحياد الكربوني في قطاع النقل، والتي تبدأ بنشر 7 آلاف سيارة كهربائية في قطاع النقل والمواصلات بحلول عام 2030.

ما هي المركبات الكهربائية 

هذا وقد تضمنت لائحة تنظيم نشاط شحن المركبات الكهربائية في سلطنة عمان, الصادرة عن هيئة تنظيم الخدمات العامة, على تعريف المركبات الكهربائية، على أنها مركبات خالية من الانبعاثات الكربونية، وتعتمد على الكهرباء بشكل كامل لدفعها وتحريكها.

ومنحت اللائحة التي وقعها وزير الطاقة والمعادن العماني سالم العوفي، حق شحن المركبات الكهربائية، للشخص الاعتباري الحاصل على رخصة تزويد الكهرباء، بينما يحق توزيع الكهرباء لحاملي رخصة التوزيع، وفق المعلومات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

نص القرار حول شحن المركبات الكهربائية

أما فيما يتعلق بـ شحن المركبات الكهربائية؛ فقد نص القرار على تزويد المركبة الكهربائية بالطاقة اللازمة لشحن بطاريتها، سواء عن طريق نقطة شحن كهربائي خاصة أو عامة، لافتًا إلى أن نقاط الشحن الخاصة تكون مملوكة لغير الأغراض التجارية، بينما العامة تكون على الطرق والأماكن المعدة لارتياد الجمهور مثل المواقف العامة ومحطات الوقود والمراكز التجارية، ومملوكة لأغراض تجارية.

كما حظر القرار إنشاء أو تركيب نقطة لشحن المركبات الكهربائية في سلطنة عمان، سواء خاصة أو عامة، إلا بعد الحصول على موافقة موزع الكهرباء المرخص له، بجانب ضرورة الالتزام بالمتطلبات التنظيمية والفنية المعتمدة من الهيئة، والمتطلبات المعتمدة من موزع الكهرباء.

وبحسب القرار، تُطبق على استهلاك نقطة الشحن الكهربائي الخاصة تعرفة محددة وفقًا لأحكام لائحة التعرفة المعتمدة لتوصيل الكهرباء والتزويد بها، وحسب نوع فئة الاستهلاك لحساب المشترك، وذلك دون التقيد بالحد الأدنى لاستهلاك الكهرباء.

شروط علي نقاط شحن المركبات الكهربائية

وقد اشترطت لائحة تنظيم نشاط شحن المركبات الكهربائية في سلطنة عمان, ألا تشكل نقطة الشحن الخاصة أو العامة خطرًا على السلامة العامة أو تعرض الجمهور لأي خطر، بالإضافة إلى إلزام المرخص له بتوزيع الكهرباء بالامتناع عن توصيل نقطة الشحن إذا ثبت له أنها تشكل خطورة على السلامة العامة والشبكة الكهربائية.

اقرأ أيضا