في ظل مخاوف التخلف عن سداد الديون "..الأقتصاد الأمريكي يتجاوز التوقعات ويحقق نموا بنسبة 1.3%


الخميس 25 مايو 2023 | 05:59 مساءً
الأقتصاد الأمريكي يتجاوز التوقعات ويحقق نمو أعلي
الأقتصاد الأمريكي يتجاوز التوقعات ويحقق نمو أعلي
فريق-السعودي اليوم

عدلت وزارة التجارة الأميركية، القراءة الأولى للناتج المحلي الإجمالي الأميركي، للربع الأول من العام إلى 1.3 %، بدلا  من  1.1 % التي تم نشرها في أبريل الماضي.

وتبقى القراءة الثانية، بعيدة عن معدل النمو الذي تم تسجيلة في الربع الرابع من العام الماضي، والتي بلغت 2.6 % حينها، فيما يزيد من احتمالية تخفيف الفيدرالي لجولة التشديد النقدي التي يحارب بها التضخم حاليا.

اقرأ ايضا:التصنيف الأئتماني للولايات المتحدة في مرمي نيران" فيتش"..وتحذير من خفض محتمل في حال فشل التوصل لأتفاق حول سقف الدين

 2.1 % نسبة نمو الأقتصاد الأمريكي في عام 2022

وكان الاقتصاد الأميركي قد تجنب الركود خلال العام الماضي، لتبلغ نسبة النمو خلال العام 2022 بأكمله 2.1%.وهي  وتيرة أبطأ مقارنة بالعام 2021 الذي شهد أقوى نمو منذ العام 1984، وصل إلى 5.9 في المئة.

وبالإضافة إلى تعديل الناتج المحلي الإجمالي، تم تعديل الإنفاق الاستهلاكي الحقيقي لأعلى ليصل إلى 3.8 بالمئة، مقارنة بـ 3.7 بالمئة في القراءة السابقة.

يأتي ذلك في ظل مفاوضات سقف الدين بين البيت الابيض والكونجرس للتوصل لاتفاق يحول بين تخلف الولايات المتحدة عن سداد الديون .

كانت  وكالة فيتش للتصنيف الائتماني وضعت  تصنيف ائتمان الولايات المتحدة تحت المراقبة من أجل خفض محتمل، مما يزيد المخاطر مع اقتراب مفاوضات رفع سقف الدين الأميركي من اللحظات الحاسمة.

اقرأ ايضا:تحذيرات من نفاد السيولة المالية في أمريكا.. وأزمة اقتصادية جديدة تهدد العالم

 المفاوضات حول رفع سقف الدين تسير بشكل مثمر

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، كارين جان بيير، إن المفاوضات بين الإدارة الأمريكية والقادة الجمهوريين في الكونغرس حول رفع سقف الدين، تسير بشكل مثمر.

وأضافت: 'كانت المحادثات مثمرة، وهذا هو الشيء الرئيسي'.

كما أعربت جان بيير عن إمكانية للتوصل إلى 'اتفاق معقول بين الحزبين'.

من جانبه، قال رئيس مجلس النواب الأمريكي، كيفن مكارثي، في وقت سابق، إن تقاعس الرئيس الأمريكي جو بايدن، قد يؤدي إلى أول تخلف عن السداد في تاريخ البلاد موضحا أن السلطات الأمريكية ستكون قادرة على حل المشاكل التي نشأت ولن يكون هناك تقصير في ذلك.

اقرأ أيضا