"تعافي التنين الصيني "وزيادة الطلب العالمي يقود صادرات النفط للإرتفاع ..ودولتان عربيتان في المقدمة


السعودية أكبر مصدر للنفط خلال الربع الأول من عام 2023م

الثلاثاء 23 مايو 2023 | 07:59 مساءً
ارتفاع صادرات النفط
ارتفاع صادرات النفط
فريق-السعودي اليوم

أرتفع الطلب العالمي علي النفط خلال الفترة الماضية ،وفي مارس الماضي زاد الطلب علي النفط بمعدل 3ملايين برميل ،وهو ما فتح الطريق أمام الدول المصدرة للنفط لمضاعفة صادراتها وفي مقدمتها بلدان عربية .

وارتفعت  الصادرات في السعودية والجزائر على أساس سنوي، خلال الربع الأول من العام الجاري (2023)،مع تزايد الطلب العالمي على الخام، خاصة من الصين جراء تعافي اقتصادها من تداعيات وباء كورونا،بينما أستقرت في العراق  ،وتراجعت في الكويت والبحرين .

اقرأ ايضا:الولايات المتحدة الأمريكية تغلق 11 منصة للتنقيب عن النفط.. تفاصيل

السعودية في مقدمة الدول المصدرة للنفط

وتأتي المملكة في مقدمة الدول المصدرة للنفط علي مستوي العالم  السعودية ،تليها روسيا  والت تواجه عقوبات قاسية من الدول الغربية عقب أشتعال الأزمة الأوكرانية ،ثم تأتي إيران في المرتبة الثالثة ،تليها العراق ،ونيجيريا والإمارات العربية المتحدة وأنغولا وفنزويلا والنروي

وفي وقت سابق قال رئيس 'فيتول' مايك مولر إنه من المتوقع ارتفاع الطلب على النفط في النصف الثاني من العام وإنه ستكون هناك حاجة إلى ما يصل إلى مليوني برميل يومياً إضافية في ظل نمو آسيوي.

وأضاف مولر في مؤتمر 'الشرق الأوسط للنفط والغاز' في دبي 'نقترب من النصف الثاني من العام عندما يحتاج العالم نحو مليوني برميل إضافية يومياً، فيما يرجع إلى حد بعيد لنمو الطلب الآسيوي'

ورفعت  منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)  توقعاتها لنمو الطلب الصيني على النفط هذا العام لكنها أبقت على توقعاتها لنمو الطلب العالمي دون تغيير وعزت ذلك إلى عوامل انخفاض محتملة مثل سقف الديون الأميركية.

وارتفع الطلب العالمي على النفط 3 ملايين برميل يومياً على أساس شهري في مارس إلى أعلى مستوى سجلته الدول المشاركة في توفير بيانات 'جودي'.

اقرأ ايضا:'مخاوف تقلص الأمدادات "تدفع أسعار النفط للإرتفاع

ارتفاع صادرات النفط السعودية للأسواق العالمية 

ارتفاع صادرات النفط السعوديةارتفاع صادرات النفط السعودية

بينما تراجعت صادرات البحرين من النفط الخام خلال أول 3 أشهر من العام، مقارنة بالمدّة نفسها من 2022، كما هبطت صادرات الخام في الكويت، واستقرت بالعراق خلال أول شهرين من 2023.

ووفقا  لمبادرة بيانات المنظمات المشتركة (جودي)  فأن متوسط إمدادات السعودية من النفط التي استقبلتها الأسواق العالمية ارتفعت خلال الربع الأول من 2023 إلى 7.54 مليون برميل يوميًا، مقابل 7.17 مليون برميل يوميًا خلال المدّة المقابلة من العام الماضي (2022).

و ارتفعت صادرات السعودية من النفط على أساس شهري خلال يناير إلى 7.65 مليون برميل يوميًا، مقابل 7.43 مليون برميل يوميًا في ديسمبر/كانون الأول السابق له 2022.

 تراجعت صادرات النفط السعودي، في فبراير الماضي ،على أساس شهري، لتسجل 7.45 مليون برميل يوميًا، ثم عادت للارتفاع في مارس/آذار إلى 7.52 مليون برميل يوميًا، ولكنها أقل من الكمية المُصدرة في أول شهر من العام.:

اقرأ ايضا:بعد قرار مجموعة السبع .."الطاقة الدولية":سقف الأسعار لن يؤثر على إمدادات النفط والوقود العالمية

صادرات النفط العراقية خلال أول شهرين من 2023م

استقرار صادرات النفط العراقيةاستقرار صادرات النفط العراقية

واستقر متوسط إمدادات النفط العراقي، التي استقبلتها الأسواق العالمية خلال أول شهرين من العام الجاري، عند 3.6 مليون برميل يوميًا، وهو الرقم نفسه تقريبًا المسجّل في المدّة المقارنة من 2022.

وتراجعت صادرات العراق على أساس شهري، خلال يناير/كانون الثاني الماضي، إلى 3.64 مليون برميل يوميًا، مقابل 3.74 مليون برميل يوميًا في شهر ديسمبر/كانون الأول السابق له.

ارتفعت صادرات النفط العراقي في فبراير الماضي، على أساس شهري إلى 3.73 مليون برميل يوميًا.

وتشير البيانات الرسمية لوزارة النفط العراقية إلى أن صادرات البلاد من النفط خلال مارس/آذار الماضي -التي لم تجمعها بيانات جودي- قد بلغت 3.255 مليون برميل يوميًا.

وتوقف تصدير 450 ألف برميل يوميًا -تقريبًا- من النفط العراقي لتركيا  بدايةً من أواخر مارس، بعد قرار محكمة بضرورة دفع تركيا نحو 1.5 مليار دولار تعويضات للعراق، عن تسهيل مبيعات صادرات نفط إقليم كردستان عبر ميناء جيهان التركي، قبل استئناف التصدير مجددًا في 13 مايو/أيّار الجاري.

اقرأ ايضا:المتربحون من حرب أوكرانيا... المصافى الهندية تحقق أرباح ضخمة من تكرير الخام الروسى و مجموعة الـ 7 تتوعد الهند بعقوبات صارمة

تراجع متوسط صادرات النفط الكويتي

انخفاض  صادرات النفط الكوتيةانخفاض صادرات النفط الكوتية

تراجع متوسط صادرات النفط الكويتي خلال أول شهرين من العام الجاري إلى 1.68 مليون برميل يوميًا، مقابل 1.9 مليون برميل يوميًا في المدّة المقارنة من العام الماضي.

وعلى أساس شهري، فقد ارتفعت صادرات الكويت من النفط خلال يناير/كانون الثاني إلى 1.7 مليون برميل يوميًا، مقابل 1.67 مليون برميل يوميًا في ديسمبر/كانون الأول 2022.

 تراجعت صادرات الكويت   من النفط إلى 1.67 مليون برميل يوميًا،في فبراير الماضي ، مقارنة بالشهر السابق له.

صادرات النفط الجزائري ترتفع خلال الربع الأول

ارتفاع صادرات النفط الجزائريةارتفاع صادرات النفط الجزائرية

ارتفع متوسط صادرات النفط الجزائري خلال الربع الأول من العام الجاري إلى 0.413 مليون برميل يوميًا، مقابل 0.390 مليون برميل يوميًا في المدّة المقارنة من 2022.

وعلى أساس شهري، استقرت صادرات الجزائر من النفط خلال شهر يناير/كانون الثاني عند 0.485 مليون برميل يوميًا، وهو الرقم نفسه المسجل في ديسمبر/كانون الأول.

وتراجعت صادرات النفط الجزائري، على أساس شهري، في فبراير/شباط الماضي إلى 0.366 مليون برميل يوميًا، ثم عادت للارتفاع في مارس/آذار الماضي إلى 0.398 مليون برميل يوميًا.023

تراجع متوسط صادرات النفط البحريني

تراجع متوسط صادرات النفط البحريني خلال الربع الأول من 2023 إلى 0.131 مليون برميل يوميًا، مقابل 0.144 مليون برميل يوميًا خلال المدة المقابلة من 2022.

وعلى أساس شهري، انخفضت صادرات النفط البحريني خلال يناير/كانون الثاني إلى 0.099 مليون برميل يوميًا، مقابل 0.163 مليون برميل يوميًا في ديسمبر/كانون الأول من 2022.

وفي فبراير/شباط 2023، عادت صادرات البحرين من النفط إلى الارتفاع على أساس شهري لتحقق 0.13 مليون برميل يوميًا، ومن ثم واصلت الصعود إلى 0.164 مليون برميل يوميًا في شهر مارس/آذار الماضي.

تعافي  الطلب الصيني بعد إلغاء القيود

ورفعت  وكالة الطاقة الدولية توقعاتها للطب العالمي على النفط بمقدار 200 ألف برميل يومياً إلى 102 مليون برميل يومياً، مشيرة إلى أن تعافي الصين بعد إلغاء قيود جائحة كوفيد-19 تجاوز التوقعات مع وصول الطلب إلى مستوى قياسي بلغ 16 مليون برميل يومياً في مارس (آذار).

وقالت وكالة الطاقة الدولية إن 'الولايات المتحدة والبرازيل ستشهدان نمواً معتدلاً في إمدادات النفط عند 1.2 مليون برميل يومياً خلال العام

و ارتفعت الصادرات النفطية من روسيا في أبريل الماضي إلى أعلى مستوياتها منذ الحرب في أوكرانيا، لتتعزز العائدات بنسبة 1,7 مليار دولار على رغم العقوبات الغربية، بحسب ما ذكرت الوكالة الدولية للطاقة.

وارتفعت عائدات تصدير النفط في البلاد بـ1.7 مليار دولار لتصل إلى 15 مليار دولار في أبريل الماضي، وهو أقل بنسبة 27 في المئة من ذلك المسجل في الشهر ذاته عام 2022، كما تراجعت الإيرادات الضريبية الروسية من قطاع النفط والغاز التابع لها بنسبة 64 في المئة من عام لعام.

وذكرت الوكالة الدولية للطاقة أن إنتاج الخام الروسي بقي 'ثابتاً إلى حد كبير' في أبريل عند 9.6 مليون برميل يومياً، وبأن على البلاد خفض 300 ألف برميل إضافي يومياً في مايو.

اقرأ أيضا