اللقاء الإفتراضي "عسير في قمم جبال الطهي العالمية".. ما هي أبرز الأهداف و ماذا تضمن


الثلاثاء 23 مايو 2023 | 01:17 مساءً
شعار هيئة فنون الطهي السعودية
شعار هيئة فنون الطهي السعودية
فريق-السعودي اليوم

أقدمت هيئة فنون الطهي علي تنظيم لقاءً افتراضياً بعنوان 'عسير في قمم جبال الطهي العالمية'، بمشاركة الأستاذ بجامعة الملك خالد مستشار مشروع عسير منطقة طهي عالمية,والدكتور عبد الرحمن الموسى، ومدير المشروع أسيل الهلال.

وقد شهد اللقاء الإفتراضي, حضور واسع من مجموعة من الخبراء والهواة والممارسين لفنون الطهي بالمملكة.

هدف اللقاء الإفتراضي

وجاء اللقاء, بهدف التعريف بـ مشروع 'عسير منطقة طهي عالمية'، وشرح المقومات التي مكنت عسير من حصولها على هذا اللقب، مع عرض الجوانب الثقافية التي دعمت المنطقة، إلى جانب استعراض المبادرات والفرص الممكنة للاستفادة منها في المشروع.

إستراتيجية هيئة فنون الطهي

وتضمن اللقاء أيضاً, نبذة تعريفية عن إستراتيجية ورؤية ورسالة وأهداف هيئة فنون الطهي، كما تناول المميزات التي أسهمت في حصول منطقة عسير على هذا اللقب كأول منطقة خارج قارة أوروبا، بالإضافة إلى فوز منتجات المنطقة مؤخراً في المحافل الدولية ذات العلاقة.

برنامج المناطق العالمية لـ الطهي

كما تم خلال اللقاء أيضاً, الحديث عن برنامج المناطق العالمية للطهي، والشركاء والمساهمين فيها، والمبادرات المرتبطة بها، والجهات المستهدفة منها، وسبل مشاركة المجتمع المحلي في هذا المشروع، مستعرضاً جوانب التراث الثقافي غير المادي، فيما سلّط الضوء على الحرف اليدوية التي دعمت منطقة عسير للفوز بهذا اللقب.

مبادرة مؤتمر عالمي إستثنائي في عسير

ومن جانبها, فقد أطلقت مدير المشروع أسيل الهلال, مبادرة مؤتمر عالمي استثنائي في عسير؛ يركز على سياحة الطعام في المنطقة خلال الفترة المقبلة؛ بهدف جلب الخبراء والمختصين المحليين والعالميين في القطاع؛ لإثراء التجربة الثقافية، وسيصاحب المؤتمر معارض وورش؛ لتمكين المجتمع المحلي من المشاركة في جذب الاهتمام والتطوير للمنطقة؛ ولاكتشاف الموهوبين في فنون الطهي والحرف التراثية المتعلقة بها.

فيما تناول اللقاء أيضاً, تقديم المقترحات التطويرية للنهوض بقطاع فنون الطهي، كما حث على مشاركة المجتمع المحلي في هذا المشروع؛ للتعريف بالأطباق السعودية والموروث الثقافي المتعلق بها محلياً وعالمياً، والتشجيع على سياحة الطعام في جميع مناطق المملكة.

فنون الطهي السعوديةفنون الطهي السعودية

اقرأ أيضا