زيارة سلطان عمان لمصر تعكس العلاقات القوية بين البلدين وتفتح الطريق أمام تعزيز التعاون الاقتصادي


مليارا و80 مليون دولار حجم التبادل التجاري تعكس الطفرة الكبيرة في التعاون

الاثنين 22 مايو 2023 | 04:18 مساءً
لقاء الرئيس المصري وسلطان عمان
لقاء الرئيس المصري وسلطان عمان
فريق-السعودي اليوم

زيارة  سلطان عُمان، هيثم بن طارق  لمصر تعكس قوة العلاقات بين البلدين ،كما تفتح الطريق أمام تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين .

 وزير المالية المصري  محمد معيط أكد إن نتائج زيارة السلطان هيثم بن طارق إلى مصر وأيضا الزيارة التى قام بها الرئيس عبدالفتاح السيسي فى العام الماضى إلى السلطنة تعبر عن انطلاقة جديدة للشراكة بين البلدين فى كافة المجالات؛ مشيرا إلى العلاقات الاخوية التى تربط بين مصر سلطنة عمان ودورنا فى القطاع الاقتصادي هو الارتقاء بمستوى العلاقات التجارية والاقتصادية بما يتناسب مع تطلعات الشعبين .

اقرأ ايضا:غدًا.. انطلاق الاجتماع الإقليمي الأول لبنوك ومؤسسات التنمية الاجتماعية في الدول العربية

 التبادل التجاري بين مصر وعمان شهد طفرة كبيرة

وأضاف معيط  خلال مشاركته فى منتدى الأعمال المصرى العمانى إلى أن التبادل التجاري بين مصر وعمان شهد طفرة كبيرة العام الماضي؛ الأمر الذى يؤكد أن هناك الكثير من فرص التعاون خاصة مع تقارب الرؤيتين 2030 فى مصر و2040 فى سلطنة عمان فكلاهما يركز على أهمية التنمية البشرية .

ونحن اليوم وقعنا اتفاقية منع الازدواج الضريبي واتفاقية إطارية للتعاون بين وزارتى المالية بالبلدين وتم الاتفاق على دراسة اتفاقية جمركية بين مصر وعمان؛ كما تم توقيع إتفاقيات أخرى على هامش هذه الزيارة إضافة الي الاتفاقيات التى تم توقيعها خلال زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى عمان العام الماضي ؛ كل هذا يمثل إطارا لتشجيع التعاون الاسثمارى والاقتصادي بين البلدين .

اقرأ ايضا:بعد قطيعة دامت 40 عام.. إعلان مرتقب لعودة العلاقات المصرية الإيرانية بوساطة عراقية.. ومسئول إيراني يفجر مفاجأة

 الملف الاقتصادى سيحظى باهتمام كبير

و شارك فى المنتدى الدكتورة هالة السعيد وزير التخطيط ومن الجانب العمانى وزير المالية العمانية سلطان بن سالم ووزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار قيس بن محمد اليوسـف ورئيس جهاز الاستثمار بسلطنة عمان عبد السلام بن محمد المرشدي وعدد من كبار رجال الاعمال المصريين.

وفي وقت سابق قال سفير سلطنة عمان مندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية السفير عبدالله الرحبى، أن الملف الاقتصادى سيحظى باهتمام كبير خلال الزيارة التى يبدأها السلطان هيثم بن طارق اليوم إلى مصر، وأوضح الرحبى فى تصريحات خاصة لـصحيفة 'اليوم السابع المصرية ' ، أن الجانب الاقتصادى سوف يستحوز على جانب كبير من المباحثات خلال زيارة السلطان.

وتتميز العلاقات المصرية العمانية بقوتها ،وهناك تشاور وتنسيق مستمر بين البلدين في القضايا الثنائية والإقليمية والدولية.

مليارا و80 مليون دولار حجم التبادل التجاري بين البلدين 

وبلغ حجم التبادل التجاري بين مصر وسلطنة عمان خلال عام 2022، بلغ مليارا و80 مليون دولار مقارنة بـ ٦٥١ مليون دولار عام ٢٠٢١ بزيادة مقدارها ٦٦ في المئة،  وبلغت  الاستثمارات المصرية في سلطنة عمان بلغت ٨٦٠ مليون دولار مستثمرة في ١٤٢ مشروعا عاما في مجالات السياحة والاستثمار والبنية التحتية

وتسعي مصر لتوفير بيئة جاذبة للأستثمار من خلال تسهيل  تأسيس الشركات في وقت قياسي ،كما تمتلك مصر بنية تحتية متطورة وشبكة طرق متميزة مما يوفر تربة خصبة لجذب المزيد من الاستثمارات العمانية .

كان  سلطان عُمان، هيثم بن طارق ألتقي بالرئيس  المصري عبد الفتاح السيسي، في أول زيارة رسمية له للقاهرة، منذ توليه مقاليد الحكم في يناير 2020، وتخلل الزيارة التي استمرت لمدة يومين، العديد من الجلسات والمباحثات الثنائية بين القائدين للتعبير عن عمق العلاقات بين البلدين.

وتضمنت  الزيارة لقاء القائدين في قصر القبة بالعاصمة المصرية القاهرة، وتم خلال اللقاء تبادل الأحاديث الودية، وبحث مسارات التعاون الوطيد بين البلدين، كما تضمنت توقيع اتفاقية ومذكرة تفاهم بين سلطنة عُمان ومصر، تتعلق بإزالة الازدواج الضريبي بالنسبة للضرائب على الدخل ومنع التهرب من الضرائب وتجنّبها، إلى جانب مذكرة التفاهم خاصة بالتعاون في المجالات المتعلقة بالسياسات والتطورات المالية.

اقرأ ايضا:32 مليار دولار استثمارات سعودية في مصر تعكس متانة العلاقات بين البلدين

 السلطان هيثم يقوم زيارةللعاصمة الإدارية 

كما قام السلطان هيثم بجولة في العاصمة الإدارية الجديدة بالقاهرة مرورًا بالحي الحكومي، وتفقد ساحة جامع مصر الكبير، ودار القرآن الكريم بمركز مصر الثقافي الإسلامي، ومدينة الثقافة والفنون التي صُمّمت لتكون وجهة فنية عالمية بسبب ما تمتلكه من مبانٍ ومنشآت عصرية، وزار السلطان دار الأوبرا وشاهد عرضا مرئيا حول إمكاناتها التقنية التي صُمّمت وفق أعلى المواصفات العالمية، وعقب ذلك زار متحف عواصم مصر الذي يعرض قصة العواصم المصرية وتطورها عبر تاريخ مصر.

وأبدى السلطان هيثم إعجابه بما شاهده في العاصمة الإدارية الجديدة بالقاهرة من بناء فريد من نوعه يعكس عراقة العمارة المصرية.

اقرأ أيضا