مع إنطلاق الرحلة التاريخية .. السعودية تواصل تفوقها في علوم الفضاء بفضل دعم مستمر من القيادة وجهود كبيرة لتعزيز مستوى التعليم والبرامج التدريبية


المملكة أرسلت أول رائد فضاء عربي وأطلقت أول قمر صناعي ..و"هيئة الفضاء "حققت طفرة غير مسبوقة

الاحد 21 مايو 2023 | 07:54 مساءً
ريانة وعلي استعدا للرحلة التاريخية
ريانة وعلي استعدا للرحلة التاريخية
فريق-السعودي اليوم

ساعات وتنطلق الرحلة السعودية التاريخية للفضاء في خطوة علي الطريق الصحيح تعكس الجهود الكبيرة التي بذلتها المملكة خلال السنوات الماضية ،وتضاعفت في السنوات الأخيرة ،لتكلل بنجاح كبير يتمثل في المهمة  العلمية التي تنطلق لمحطة الفضاء الدولية بعد قليل ،بعد  اكتمال الاستعدادات النهائية لرائدي الفضاء السعوديين (ريانة برناوي وعلي القرني) ،فكيف نجحت السعودية في الوصول لهذه اللحظة التاريخية ؟

موقعكم المفضل 'السعودي اليوم'يستعرض معكم جهود المملكة في مجال الفضاء ،كالتالي :

اقرأ ايضا:بث مباشر.. رائدا الفضاء السعوديان ينضمان إلى محطة الفضاء الدولية في حدث تاريخي

جهود متواصلة للسعودية لتحقيق التفوق في الفضاء

صاروخ فالكون يستعد للمهمةصاروخ فالكون يستعد للمهمة

الإنجاز السعودي ليس الأول ،ففي عام 1985حقق  الأمير سلطان بن سلمان إنجازا تاريخيا كأول عربي يسافر إلى الفضاء ،وظلت جهود المملكة في مجال الفضاء   من خلال  مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية.

وحرصت  السعودية  علي تطوير  صناعة الأقمار الصناعية، حيث نجحت خلال العقد الماضي بتصميم وتصنيع ثلاثة عشر قمراً صناعياً بواسطة قدرات وطنية ذات كفاءة عالية ،كما أنشئت المملكة   مركز تميز في أبحاث القمر والأجرام القريبة من الأرض  بالتعاون مع وكالة ناسا الفضائية، ومركز تميز أبحاث الفضاء والطيران المشترك مع جامعة ستانفورد الأميركية.

وواصلت السعودية جهودها في مجال الفضاء ،بالعمل علي  تعزيز مستوى التعليم العالي في علوم الفضاء والطيران والبرامج التدريبية في المملكة، وتنمية الموارد والاهتمام بقطاع الطيران والفضاء.

ووقعت المملكة  اتفاقية تعاون ثنائي بين المملكة وكازاخستان  للتعاون في مجالات بحوث الفضاء والاستشعار عن بعد واتصالات الأقمار الصناعية واستكشاف واستخدام الفضاء الخارجي للأغراض السلمية.

السعودية تطلق أول قمر صناعي عربي

أحد الأقمار السعودية التي أطلقت في الفضاءأحد الأقمار السعودية التي أطلقت في الفضاء

وأطلقت السعودية  أول قمر صناعي عربي في عام 1985، وهو القمر «عربسات A1»، الذي جاء ثمرة اتفاق عربي على تشكيل مؤسسة «عربسات» التي تأسست عام 1976. وهدفت إلى تقديم خدمات الاتصالات الفضائية والبث المباشر للدول الأعضاء بجامعة الدول العربية، وكانت المشغل الرئيسي في منطقة الشرق الأوسط الذي يُقدم طيفاً كاملاً من الخدمات الإذاعية والتلفزيونية، والاتصالات، وخدمات النطاق العريض، والقنوات العالية الوضوح التي تصل إلى عشرات الملايين في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وأوروبا ووسط آسيا. ومنها انطلقت خطوات المملكة الطموحة في عالم الفضاء والأقمار الصناعية، بدءاً بصعود الأمير سلطان بن سلمان، إلى القمر كأول رائد فضاء عربي ومسلم يجوب الفضاء في رحلته عام 1985 مع المكوك الفضائي الأميركي «ديسكفري»، الأمر الذي أعطى لاحقاً زخماً إيجابياً فعالاً في مسار الاهتمام بتطوير المملكة للقطاع البحثي والتطوير التقني فيما يتعلق بأبحاث الفضاء

 الهيئة السعودية للفضاء ساهمت في تحقيق التقدم في المجال الحيوي

وأصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، أمرا ملكيا بإنشاء الهيئة السعودية للفضاء  في عام 2018م. وعين  الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز  رئبيسا لها ،في خطوة جيدة ساهمت في النهوض والتفوق في هذا المجال الحيوي .

في مايو 2020 اعتمد مكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي للأغراض السلمية الهيئة السعودية للفضاء ممثلا رسميًا للسعودية في المنظمة، وأدرج شعارها في موقعه الإلكتروني الرسمي.

وفي مايو 2020 اعتمد مكتب الأمم المتحدة لشؤون الفضاء الخارجي للأغراض السلمية الهيئة السعودية للفضاء ممثلا رسميًا للسعودية في المنظمة، وأدرج شعارها في موقعه الإلكتروني الرسمي.

هيئة الفضاء تهدف لتشجيع الأنشطة البحثية والصناعية المتصلة بالفضاء

وتهدف الهيئة لتنظيم كل ما له صلة بقطاع الفضاء، وتعمل لتعزيز الأمن والحماية للقطاع من أي مخاطر محتملة، كما تضمن رعاية مصالح السعودية ومكتسباتها في هذا المجال، وتشجع الأنشطة البحثية والصناعية المتصلة بالفضاء، وتنمي الكوادر الوطنية المتخصصة في المجال.

ووضعت الهيئة  المتطلبات اللازمة لتطوير وتنفيذ البنية التحتية لقطاع الفضاء والمحطات الأرضية ومركبات النقل إلى الفضاء، والرحلات شبه المدارية،وتعمل علي تنظيم ما يتصل ببعثات علوم الفضاء والاستكشاف،وتنمية الكوادر الوطنية في مجال علوم الفضاء ودعمها

وتتعاون الهيئة السعودية للفضاء مع مؤسسة موهبة،  لتشجيع المواهب الشابة والطلاب ودفعهم للاهتمام بمجال الفضاء والعلوم المرتبطة فيه، وذلك عبر نشر المعرفة بعلوم الفضاء في أوساط الطلاب، وتنمية القدرات التي تخولهم ارتياد هذا المسار.

وتعمل الهيئة علي  توفير فرص الدراسة الجامعية والعمل في مجالات العلوم التطبيقية كالفيزياء والفلك والهندسة والرياضيات، عبر الابتعاث الخارجي المنتهي بالتوظيف في قطاع الفضاء لبناء كوادر سعودية متمكنة والمشاركة في المناسبات العالمية المتعلقة.

الهيئة أطلقت العام الماضي البرنامج التدريبي «مقدمة في تطبيقات الفضاء

وفي فبراير 2022م أطلقت الهيئة البرنامج التدريبي «مقدمة في تطبيقات الفضاء»، وذلك بالتعاون مع شركة إيرباص للدفاع والفضاء 'Airbus'. ويهدف البرنامج إلى تزويد أبناء الوطن بالمهارات والمعارف اللازمة؛ لتحقيق ريادة الفضاء، ودعمًا لتأهيل وتطوير الكوادر الوطنية المتخصصة في مجالات الفضاء وتقنياته.،كما أطلقت الهيئة السعودية للفضاء في 22 سبتمبر 2022 برنامجها الوطني لرواد الفضاء ويهدف لتأهيل كوادر سعودية متمرسة لخوض رحلات فضائية طويلة وقصيرة المدى والذي يشمل إرسال أول امرأة سعودية للفضاء والمشاركة في التجارب العلمية والأبحاث الدولية والمهام المستقبلية المتعلقة بالفضاء.

وفي 16 يوليو 2022، وعلى هامش زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى المملكة العربية السعودية لحضور قمة جدة للأمن والتنمية، وقّعت الهيئة السعودية للفضاء اتفاقية «أرتميس» مع وكالة الفضاء الأمريكية «ناسا»، للانضمام للتحالف الدولي في مجال الاستكشاف المدني واستخدام القمر والمريخ والمذنبات والكويكبات للأغراض السلمية، التي تتضمن أيضاً الانضمام إلى التحالف العالمي لعودة الإنسان مجدداً إلى القمر،الخطوات  الهامة والاتفاقيات التي وقعهتها الهيئة شكلت الركيزة الاساسيةلتفوق المملكة في هذا المجال ،ووصولها لهذه اللحظة التاريخية .

 ولي العهد يلتقي  رائدي الفضاء السعوديين ريانة برناوي وعلي القرني

سمو ولي العهد يلتقي رائدي الفضاء ريانة وعليسمو ولي العهد يلتقي رائدي الفضاء ريانة وعلي

يذكر  أن الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد، رئيس مجلس الوزراء، رئيس المجلس الأعلى للفضاء، كان قد استقبل ،في وقت سابق  رائدي الفضاء السعوديين ريانة برناوي وعلي القرني، وتمنى لهما التوفيق في الرحلة العلمية وعودة آمنة إلى أرض الوطن، مشيرًا إلى الآمال الكبيرة المعقودة عليهما كسفيرين وممثلين للوطن في محطة الفضاء الدولية.

كانت  الهيئة ذكرت في وقت سابق  أن هذه الرحلة تأتي ضمن برنامج السعودية لرواد الفضاء، الذي تم إطلاقه في 22 سبتمبر 2022، وتتضمن إجراء 14 تجربة بحثية علمية رائدة في بيئة الجاذبية الصغرى، ستسهم في توفير إجابات من شأنها تمكين الإنسان من خلال التوسع في الأبحاث الصحية إلى جانب حماية كوكب الأرض عبر تطبيق تجارب علمية يُنفَّذ عدد منها لأول مرة في العالم على متن المحطة.

السعودية نحو الفضاء في مهمة تاريخيةالسعودية نحو الفضاء في مهمة تاريخية

رائدي الفضاء ريانة وعلي
السعودية نحو الفضاء في مهمة تاريخية
ريانة وعلي استعدا للرحلة التاريخية
صاروخ فالكون يستعد للمهمة
أحد الأقمار السعودية التي أطلقت في الفضاء
سمو ولي العهد يلتقي رائدي الفضاء ريانة وعلي

اقرأ أيضا