سيارة خارقة تحول ضوء الشمس لوقود و تهزم السيارات الكهربائية


الاحد 21 مايو 2023 | 09:33 صباحاً
سيارات خارقة تعمل بضوء الشمس
سيارات خارقة تعمل بضوء الشمس
فريق-السعودي اليوم

التوسع في أنتاج السيارات صديقة البيئة خطوة علي الطريق الصحيح لخفض الانبعاثات الضارة،واصبح لدين السيارات الكهربائية وأخري تعمل بالهيدروجين ،لكن ثمة بارقة أمل تعزز من هذه الجهودة وتنتج سيارة خارقة تعمل بالطاقة الشمسية، فوفقا لصحيفة 'ديلي ميل' البريطانية نقلًا عن دورية Nature Energy،ابتكر الباحثون 'ورقة نبات اصطناعية' تستخدم ضوء الشمس لتحويل المياه وثاني أكسيد الكربون إلى وقود منخفض الانبعاثات - الإيثانول والبروبانول.

اقرأ ايضا:بعد إنتقادها تويوتا تؤكد أفضلية السيارات الهجينة عن الكهربائية.. تفاصيل

 ورقة النبات الاصطناعية تحاكي التمثيل الضوئي

تحاكي ورقة النبات الاصطناعية عملية التمثيل الضوئي، وهي العملية الشهيرة التي تستخدمها النباتات لتوليد طاقتها.

وقام باحثون من جامعة كامبريدج بغمر الورقة في الماء المشبع بثاني أكسيد الكربون قبل تسليط الضوء عليها لتحفيز التفاعل وإنتاج الوقود الأخضر.

ولكن في المستقبل، يمكن تصنيع سيارات توظف نفس التقنية لأخذ ضوء الشمس المحيط وثاني أكسيد الكربون وبخار الماء في الهواء وإنتاج الوقود أثناء التنقل.

قال الباحث الدكتور موتيار رحمان: 'إن تسليط ضوء الشمس على الأوراق الاصطناعية والحصول على وقود سائل من ثاني أكسيد الكربون والماء هو جزء مذهل من الكيمياء'.

'في هذا العمل، تم تطوير جهاز أوراق نباتات اصطناعية لتوليد كحول متعدد الكربونات من ثاني أكسيد الكربون والماء باستخدام ضوء الشمس كمصدر وحيد للطاقة'.

اقرأ ايضا:بينينفارينا تكشف عن مواصفات باتيستا أول سيارة كهربائية فائقة السرعة في العالم

"أوراق النبات الاصطناعية"  صنعت من طبقات متعددة تشمل النحاس والزجاج 

صنع الباحثون 'أوراق النبات الاصطناعية' من طبقات متعددة تشمل النحاس والزجاج والفضة والجرافيت. تحتوي الورقة الاصطناعية على ممتصات للضوء - تشبه الجزيئات الموجودة في النباتات التي تحصد ضوء الشمس - والتي يتم دمجها مع محفز يتكون من عنصرين هما النحاس والبلاديوم، في محاكاة للكلوروفيل، المحفز لعملية التمثيل الضوئي في أوراق النباتات الحقيقية. وفي وجود ضوء الشمس، يحول المحفز ثاني أكسيد الكربون إلى الإيثانول والبروبانول، ويحول الماء إلى أكسجين.

قال الدكتور رحمان إنه يمكن استخلاص منتجات الكحول من وسط التفاعل ثم استخدامها في السيارة. وفي حين أن التكنولوجيا لا تزال على نطاق المختبر، يقول العلماء إن 'أوراق النبات الاصطناعية' هي خطوة مهمة في الانتقال بعيدًا عن الوقود الأحفوري المستخدم حاليًا في السيارات - وبالتحديد البترول.

يستخدم الإيثانول بالفعل كوقود نظيف في السيارات، وعادة ما يتم تصنيعه من الكتلة الحيوية مثل الذرة أو قصب السك، ويوصف بأنه بديل للبنزين أكثر صداقة للبيئة، لأنه مصنوع من النباتات بدلاً من الوقود الأحفوري.

اقرأ أيضا