"التأكيد علي السيادة الوطنية وإدانة الأرهاب ورفض التدخلات الخارجية".تعرف علي أهم بنود البيان الختامي للقمة العربية


الجمعة 19 مايو 2023 | 06:48 مساءً
الصورة التذكارية لسمو ولي العهد
الصورة التذكارية لسمو ولي العهد
فريق-السعودي اليوم

تضمن البيان الختامي للقمة العربية العادية في دورتها الـ32، التي انطلقت اليوم الجمعة في جدة، أكثر من 32 بندا لمختلف القضايا في العالم العربي مما يشكل ركيزة أساسية لمواجهة الأزمات التي تعصف بالعالم العربي وأرضية مشتركة لتعزيز التعاون بين الدول الشقيقية.

ويتعرض معكم موقعكم المفضل 'السعودي اليوم 'أهم هذه البنود ،كالتالي:  اقرأ ايضا:'القمة العربية فى جدة" ترند تويتر.. ومغردون: بدء حقبة جديدة للنماء

مركزية القضية القضية الفلسطينيةللأمة العربية

-أكدت الجامعة العربية في مشروع بيان القمة، مركزية القضية الفلسطينية للأمة العربية جمعاء، والهوية العربية للقدس الشرقية المحتلة، عاصمة دولة فلسطين، وحق دولة فلسطين في السيادة المطلقة على أرضها المحتلة عام 1967 كافة، بما فيها القدس الشرقية، وأهمية تفعيل 'مبادرة السلام العربية'.

 مواصلة الجهود لانتخاب رئيس للبنان

-وفي الملف اللبناني، حث البيان السلطات اللبنانية على مواصلة الجهود لانتخاب رئيس للبلاد وتشكيل حكومة بأسرع وقت ممكن، وإجراء إصلاحات اقتصادية للخروج من الأزمة الخانقة.

اقرأ ايضا:فيديو.. الاستعداد للمؤتمر الصحفي في ختام القمة العربية الـ 32

الحفاظ على سيادة سوريا ووحدة أراضيها واستقرارها،

-أما في الشأن السوري، فقد شددت مسودة البيان على تجديد الالتزام بالحفاظ على سيادة سوريا ووحدة أراضيها واستقرارها، وتكثيف الجهود لمساعدتها على الخروج من أزمتها، وإنهاء معاناة الشعب السوري.

رفض التدخل في الشؤون الداخلية للسودان

وفيما يرتبط بالسودان، تم تأكيد التضامن الكامل في الحفاظ على سيادة واستقلال البلاد ووحدة أراضيها، ورفض التدخل في شؤونه الداخلية باعتبار الأزمة شأناً داخلياً، والحفاظ على المؤسسات.

 وحدة وسيادة ليبيا وسلامة أراضيها

وضمن تطورات الوضع في ليبيا، أكدت المسودة الالتزام بوحدة وسيادة ليبيا وسلامة أراضيها، ورفض أنواع التدخل الخارجي كافة، والامتناع عن التصعيد.

الأسد: اجتماع القمة اليوم فرصة تاريخية لإعادة ترتيب الشؤون العربية

استمرار دعم الحكومة اليمنية الشرعية 

وعن اليمن، تحدثت المسودة عن الالتزام بوحدة وسيادة البلاد، وتأكيد استمرار دعم الحكومة اليمنية الشرعية بقيادة مجلس القيادة الرئاسي برئاسة رشاد محمد العليمي، وتعزيز دوره ودعمه.

 دعم جهود الحكومة الصومالية في حربها الشاملة ضد الإرهاب

ودعماً للصومال، دعا البيان إلى دعم جهود الحكومة الصومالية في حربها الشاملة ضد الإرهاب، لا سيما حركة «الشباب»؛ بهدف القضاء عليها، والإشادة بالجيش الوطني الصومالي.

التأكيد علي سيادة دولة الإمارات على جزرها الثلاث

وشددت مسودة البيان أيضاً على التأكيد المطلق على سيادة دولة الإمارات على جزرها الثلاث (طنب الكبرى، وطنب الصغرى، وأبو موسى).

ترحيب بأستئناف العلاقات الدبلوماسيةبين المملكة وإيران

وفيما يخص الملف الإيراني، رحب البيان بالاتفاق الذي تم التوصل إليه بين المملكة العربية السعودية وإيران في بكين، الذي يتضمن استئناف العلاقات الدبلوماسية، وإعادة فتح بعثاتهما، وتفعيل اتفاقية التعاون الأمني والاقتصادي بين البلدين.

سحب القوات التركية من الأراضي العراقية دون شروط

أما عن تركيا، فقد دان مشروع البيان توغل القوات التركية في الأراضي العراقية، مطالباً الحكومة التركية بسحب قواتها دون شروط.

أدانة كل  أشكال العمليات الإجرامية التي شنتها المنظمات الإرهابية

وفيما يخص مكافحة الإرهاب، دانت المسودة كل أشكال العمليات الإجرامية التي شنتها المنظمات الإرهابية في الدول العربية والعالم، ودعت الدول العربية التي لم تصادق على الاتفاقية العربية لمكافحة الإرهاب، إلى التصديق عليها.

اقرأ أيضا