انطلاق أولى جلسات لجان الحوار الوطني في مصر لمناقشة بعض قضايا المحور السياسي


ضياء رشوان : لا توجد خطوط حمراء و"الحوار"منفتح علي كل ماهو دستوري

الاحد 14 مايو 2023 | 03:44 مساءً
انطلاق جلسات الحوار الوطني في مصر
انطلاق جلسات الحوار الوطني في مصر
فريق-السعودي اليوم

انطلقت اليوم أولى الجلسات النقاشية بالمحور السياسي للحوار الوطني بمصر  لمناقشة بعض قضايا المحور السياسي ،والذي يضم 5 لجان منبسطة منة وهي لجنة مباشرة لجنة الأحزاب السياسية والحقوق السياسية والتمثيل النيابي ولجنة المحليات ولجنة النقابات ولجنة حقوق الإنسان والحريات العامة والمجتمع الأهلي.

اقرأ ايضا:«مصر للطيران» تسمح لحاملي تأشيرة زيارة بالسفر إلى السعودية خلال موسم الحج

 النظام الانتخابي لمجلس النواب

جلسات الحوار الوطنيجلسات الحوار الوطني

وتناقش لجنة مباشرة الحقوق السياسية والتمثيل النيابي بحضور ممثلين من مختلف التيارات السياسية على مدار جلستين النظام الانتخابي لمجلس النواب، كما تنافش لجنة حقوق الإنسان والحريات العامة القضاء على كافة أشكال التمييز.

وتناقش لجنة النقابات والمجتمع الأهلي تحدي التعاونيات ودور الجمعيات التعاونية في تحقيق أهداف التنمية المستدامة إلى جانب التشريعات والقوانين المنظمة لعمل الجمعيات.

مناقشة بعض قضايا المحور السياسي

جانب من الجلساتجانب من الجلسات

وتوافق مجلس أمناء الحوار الوطني على عقد الجلسات بشكل أساسي أيام الأحد، الثلاثاء والخميس من كل أسبوع، ويخصص لكل محور يوم من الأيام المشار إليها، ويمكن عقد حتى 4 جلسات في اليوم الواحد، لكل جلسة ثلاث ساعات، ومن المقرر انعقاد الجلسات في الأسبوع الأول بمركز القاهرة للمؤتمرات بمدينة نصر.

و توافق المجلس أيضا على جدول أعمال الأسبوع الأول من الجلسات النقاشية، حيث يخصص اليوم الأحد لمناقشة بعض قضايا المحور السياسي ويخصص بعد غد الثلاثاء لمناقشة بعض قضايا المحور الاقتصادي، بحيث تعقد أربع جلسات، تخصص جلستان منها لمناقشة قضايا برامج الحماية الاجتماعية بين الوضع الراهن والتطورات الجديدة والمدرجة على جدول أعمال لجنة العدالة الاجتماعية، وعلى التوازي منهما تخصص الجلستان الآخريان لمناقشة صياغة الخريطة السياحية لمصر ووسائل الجذب، ووسائل تحفيز الاستثمار السياحي بكل أشكاله، والمدرجتين على جدول أعمال لجنة السياحة.

ويخصص يوم الخميس 18 مايو، لمناقشة بعض قضايا المحور المجتمعي، بحيث تخصص جلستان لمناقشة قضايا الولاية والوصاية على المال المدرجة على جدول لجنة الأسرة والتماسك المجتمعي، بينما على التوازي تخصص الجلستان الأخريان لمناقشة قضايا الهوية الوطنية المدرجة على أعمال لجنة الثقافة والهوية الوطنية.

 الحوار الوطني منفتح على كل ما هو دستوري

الحوار الوطني يناقش بعض قضايا المحور السياسيالحوار الوطني يناقش بعض قضايا المحور السياسي

وقال المنسق العام للحوار الوطني الدكتور ضياء رشوان، إن الحوار الوطني منفتح على كل ما هو دستوري، مؤكدا أنه لا توجد خطوط حمراء، وأن العائق الوحيد هو دستورية الفكرة..جاء ذلك خلال كلمته بأولى جلسات لجنة مباشرة الحقوق السياسية أكد ضياء رشوان المنسق العام للحوار الوطني، إن الحوار الوطني منفتح على كل ما هو دستوري، مؤكدا أنه لا توجد خطوط حمراء، وأن العائق الوحيد هو دستورية الفكرة.

وأضاف رشوان نحن أمام حوار حر ولكنه منظم ونرجو ان يستمع بعضًا لبعض، والتنوع الشديد من ناحية المشاركين قوة للوطن'، مضيفا' وها نحن نبدأ بأولى الملفات وهي قضية إجراء الانتخابات بمجلس النواب وقانون الانتخابات الخاصة بها، ونؤكد أنه لا يوجد خطوط حمراء لأي رأي.

القائمة المغلقة يتفق مع الدستور ولا يهدر الأصوات

جانب  جلسات الحوار الوطني في مصرجانب جلسات الحوار الوطني في مصر

قال المستشار محمود فوزي رئيس الأمانة الفنية للحوار الوطني، إن هناك نظم متعددة للانتخابات، مضيفا أن الذي يحدد النظام هو الدستور، ولكل نظام مزايا وعيوب

وأكد فوزي، خلال كلمته باجتماع لجنة مباشرة الحقوق السياسية والتمثيل النيابي، أن نظام القائمة المغلقة يتفق مع الدستور ولا يهدر الأصوات ويضمن تمثيل عدد من الفئات المحددة بالدستور تمثيل مناسب، بل إنا الأخذ بالقائمة النسبية لن يستقيم فضلا عن العيوب الجسمية الدستورية به، بجانب أن القوائم النسبية تسهل دخول البرلمان ولكن لا تسهل إدارة العملية التشريعية.

وأكد ضياء رشوان، المنسق العام للحوار الوطني أنه يختلف في الرأي مع المستشار محمود فوزي  ويؤيد القائمة النسبية، مطالبا الجميع، بسعة الصدر وعدم المصادرة على رأي أحد

نظام القائمة المغلقة يجمع كل الأحزاب السياسية

ومن جانبه أكد الدكتور محمد عبد الغني، مقرر لجنة مباشرة الحقوق السياسية والتمثيل النيابي، على أهمية انطلاق جلسات الحوار الوطني، واصفها بالتاريخية.

وقال إن النظام الانتخابي لأي بلد ليس قضية فنية أو إجرائية بل سياسية، مضيفا أن الخروج من الأزمة الشاملة مرهون بنجاح الحوار الوطني وتغيير جوهري في النظام الانتخابي القائم لتحديد مستقبل النظام السياسي المصري.

وأضاف أن كل الأنظار تتجه إلينا من ملايين المصريين بكل اهتمام وأمل في إنتاج نظام انتخابي معبر عنهم ويحفزهم على الانخراط في العملية الانتخابية، والإيمان بها، بما يضمن تواجد من يمثلهم وتوازن السلطات الثلاثة أملا نحو توافق سياسي، مشيرا إلي أنه إذا لم يستشعر المواطن حدوث تغيير حقيقي فقد يأتي ذلك بنتائج عكسية، معقبا: 'هذا الحوار أمانة لتنفيذ إرادة شعبنا في صورة 25 يناير و30 يونيو دولة مدنية حديثة ولا سبيل لنا لأداء هذه الأمانة بدون الحوار والنظر لمصلحة الوطن والمواطن.

وتوجه النائب مصطفى بكري، بالشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي، على الاستجابة لدعوة استمرار الإشراف القضائي على الانتخابات. 

وأوضح بكري، خلال مشاركته في اجتماع لجنة مباشرة الحقوق السياسية والتمثيل النيابي في الحوار الوطني: من يتابع المسألة النيابية في مصر منذ عام 1829، يتأكد أن كل الأنظمة الانتخابية كانت تفرز العمد والمشايخ أو كبار التجار. 

وأضاف عضو مجلس النواب: نظام القائمة المغلقة يجمع كل الأحزاب السياسية، فلم يحصل حزب الأغلبية إلا على 56% من القائمة المغلقة، التي تحدث نوعا من التوازن، على حد تعبيره، متابعا: نحن في مرحلة انتقالية مهمة، ولهذا طرح الرئيس الحوار. 

اقرأ ايضا:قبل إجتماع البنك المركزي المصري.. توقعات بتثبيت الفائدة

صندوق منفرد للمرأة بالحوار الوطني

قال عبد العزيز الشناوي، ممثل حزب العدل خلال كلمته في اجتماع لجنة مباشرة الحقوق السياسية بالمحور السياسي للحوار الوطني، إن الحزب يرى أن القائمة النسبية هي النظام الأنسب في إجراء الانتخابات، وهو ما تتوافق عليه أحزاب الحركة المدنية.

وقال النائب محمود صلاح ممثل حزب حماة الوطن في جلسة مناقشة النظام الانتخابي في أولى جلسات لجنة مباشرة الحقوق السياسية في الحوار الوطني، أن الحزب يرى أن نظام القائمة المغلقة الحالي هو الأفضل

من جانبه قال حمدي الفخراني رئيس حزب الوفاق، إن نسبة كبيرة من الشعب غير راضية عن أداء البرلمان الحالي، الذي نتج عن القائمة المغلقة المطلقة، وبشأن الكوتة الخاصة بالسيدات اقترح أن يكون هناك تصويت منفصل خاص بالمرأة.

وتحدث النائب محمد صلاح أبو هميلة، ممثل حزب الشعب الجمهوري، بأنه لا يوجد نظام انتخابي مثالي، وكل نظام له عيوب ومميزات وكل دولة تختار ما يتناسب مع دستورها والثقافة السياسية، موضحًا أن الحزب يرى التمسك بالقائمة المطلقة الائتلافية بين الأحزاب مشيرا إلي أن نظام القائمة المغلقة يساعد الأحزاب البرلمانية الناشئة في 6 أو7 أحزاب في البرلمان محدش يعرف عنها حاجة.

وأعرب علي العساس ممثل حزب مصر الحديثة، عن رفضه للقائمة النسبية، ورأى فيها نوعا من المجاملات من جانب رؤساء الأحزاب، وتتعارض مع نصوص الدستور المصري، التي تضمن تمثيل الجميع في الانتخابات، مؤكدا أن حزبه يتمسك بالقائمة المغلقة.

على الجانب الآخر، قال السياسي ياسر الهواري، إنه ينحاز تماما للقائمة النسبية، مطالبا مؤيدي النظام المغلق بإعادة التفكير في هذا الأمر.

اقرأ ايضا:بالصور.. المؤسسة الدولية الإسلامية تمنح الحكومة المصرية جائزة "أكبر شركاء التمويل"

ضرورة تنوع النظم الانتخابيةمع وضع ضوابط 

وطالب  ياسر الهضيبي ممثل حزب الوفد، الحكومة إلى ضرورة دعم الأحزاب ماديا والبحث عن نظام انتخابي يمنح التنوع للعملية الانتخابية، ورأى أن القائمة النسبية تعد أفضل نظام انتخابي، ولكن بضوابط، معلنا رفض نظام الكوتة من قبل حزب الوفد

و شدد عمرو درويش ممثل تنسيقية شباب الأحزاب، على ضرورة تنوع النظم الانتخابية، مع وضع ضوابط للعملية الانتخابية وفقا للدستور، موضحا أنه يؤيد نظام الأغلبية سوا من خلال القائمة المغلقة أو النسبية.

وأعرب  النائب البرلماني ضياء الدين داود،عن مخاوفه  من إنتاج برلمان استبدادي من القائمة النسبية وكذلك المغلقة، مرجحا أفضلية الجمع بين مختلف النظم الانتخابية.

كان الرئيس المصري  عبد الفتاح السيسي، أعلن خلال حفل إفطار الأسرة المصرية،  العام الماضي ، إطلاق 'حوار سياسي' مع كل القوى بدون استثناء ولا تمييز، ورفع مخرجات هذا الحوار لرئيس الجمهورية شخصيا.

انطلاق جلسات الحوار الوطني في مصر
جانب جلسات الحوار الوطني في مصر
الحوار الوطني يناقش بعض قضايا المحور السياسي

اقرأ أيضا