صندوق التنمية السياحي السعودي .. نبذة ودور الصندوق في تطوير السياحة بالمملكة


الخميس 11 مايو 2023 | 05:54 مساءً
صندوق التنمية السياحي
صندوق التنمية السياحي
فريق - السعودي اليوم

لقد تم إنشاء صندوق التنمية السياحي السعودي بمبادرة من وزارة السياحة السعودية بهدف دعم وتطوير القطاع السياحي في المملكة العربية السعودية. هذا, يهدف الصندوق إلى إيجاد فرص استثمارية ودعم مشاريع السياحة في البلاد لتحسين الاقتصاد المحلي وتعزيز السياحة بالمملكة كمحرك رئيسي للاقتصاد السعودي, وبالإضافة إلى تعزيز جذب السياح وتقديم خدمات متطورة ومتكاملة لهم.

في هذا المقال ستتناول صحيفة السعودي اليوم صندوق التنمية السياحي السعودي والدور الذي يلعبه في تطوير القطاع السياحي في البلاد, بالإضافة إلى مساهمته في تحقيق التنمية السياحية بالمملكة.

نبذة عن صندوق التنمية السياحي السعودي

يعد صندوق التنمية السياحي السعودي واحد من أشهر برامج الاستثمار للمؤسسات الحكومية في المملكة العربية السعودية, وقد تأسس في يونيو 2020 بهدف تعزيز القطاع السياحي الذي يعتبر واحد من أهم ركائز تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030.

هذا, ويركز الصندوق على دعم المنشآت السياحية متناهية الصغر والصغيرة, بالإضافة إلى تطوير وتجديد المنشآت القائمة بمشاريعها السياحية, وذلك بتوفير إمكانيات تمويلية مرنة للمستثمرين ورواد الأعمال وأصحاب المبادرات, بما يساهم في تحقيق أهداف التنمية السياحية, وطموحات الشركات والمستثمرين في هذا المجال, ومن ثم زيادة فرص الاستثمار في هذا القطاع الحيوي.

ستحب قراءة: شاهد كيف تحصل على شهادة" عدم الممانعة " للتصوير بالأماكن السياحية دون التعرض لغرامة مالية ؟

صندوق التنمية السياحي السعوديصندوق التنمية السياحي السعودي

دور صندوق التنمية السياحي السعودي في تطوير السياحة بالمملكة

يلعب صندوق التنمية السياحي السعودي دوراً كبيراً في تطوير السياحة بالمملكة العربية السعودية؛ حيث أنه يساهم في تحقيق المزيد من النمو والازدهار لقطاع السياحة, وذلك من خلال دعم المستثمرين, ورواد الأعمال, وأصحاب المبادرات بحلول للاستثمار في المشاريع الضخمة التي تشهدها مختلف مناطق المملكة.

ومن الجدير بالذكر, أن الصندوق يساهم في تكوين أكثر من 23 مشروعاً بقيمة استثمارية قدرها 11 مليار ريال سعودي, كما يعمل على دعم المنشآت متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة في القطاع السياحي وذلك بالاعتماد على برنامج عون السياحة الذي يتكون من ثلاثة برامج فرعية تتمثل في تفعيل التجارب, الابتكار والضيافة مما يؤدي إلى توفير الدعم المالي وغيره لهذه المنشآت و بالتالي تحسين جودة خدماتها.

ستحب قراءة: ما هي افضل وجهة سياحية بالسعودية لقضاء اجازة الصيف 2023

التنوع السياحي في مدينة الأحساءالتنوع السياحي في مدينة الأحساء

الهدف من تأسيس صندوق التنمية السياحي وأهمية دوره

يعمل صندوق التنمية السياحي في المملكة العربية السعودية على تحقيق رؤية متميزة, وعدة أهداف منها:

دعم الاستثمار في قطاع السياحة السعودية, والترويج لجاذبيتها وتطويرها بما يحفز النمو الاقتصادي لها وبالتالي خلق فرص العمل أكبر.

● دعم المستثمرين ورواد الأعمال وأصحاب المبادرات في القطاع السياحي لتحقيق النمو والازدهار في المملكة.

● يسعى أيضاً لتطوير وتعزيز الوعي الثقافي والسياحي لدى المجتمع.

● العمل على تحسين الخدمات السياحية المتاحة ورفع جودة المشاريع السياحية, بالإضافة إلى تعزيز الابتكار والإبداع في قطاع السياحة.

● كما يحرص صندوق التنمية السياحي السعودي على العمل بروح الشراكة والتعاون مع الجهات المعنية لتحقيق أهدافه ورؤيته والارتقاء بقطاع السياحة في المملكة إلى مستويات عالمية.

● كما أن الصندوق يجتهد في دعم كل الأفكار والمبادرات التي تخدم صناعة السياحة في المملكة العربية السعودية.

ستحب قراءة: كيفية إصدار ترخيص سياحي 2023 في المملكة.. تعرف على الشروط وعقوبات المخالفين

صندوق التنمية السياحيصندوق التنمية السياحي

أهمية صندوق التنمية السياحي السعودي للاقتصاد الوطني

يعد صندوق التنمية السياحي السعودي سلاح قوي في تطوير الاقتصاد الوطني؛ حيث يوفر التمويل اللازم لتحقيق الرؤية الطموحة للاستراتيجية الوطنية للسياحة مما يؤدي إلى تشجيع المستثمرين المحليين والأجانب على الاستثمار في قطاع السياحة في المملكة, وبالتالي خلق المزيد من فرص العمل, وزيادة الإيرادات المالية للدولة مما يساعد على تحقيق الاكتفاء الذاتي لها, وتنويع مصادر الدخل بها.

ستحب قراءة: ما لا تعرفه عن أول حديقة مائية ضخمة على أرض المملكة.. هذا هو موقعها ومساحتها

صندوق التنمية السياحيصندوق التنمية السياحي

خصائص صندوق التنمية السياحي السعودي

ينفرد صندوق التنمية السياحي السعودي بعدة خصائص تساهم في تحقيق الرؤية الاستراتيجية الوطنية للسياحة, وتتمثل هذه الخصائص فيما يلي:

● أنه يعمل على تمكين عدد كبير من المشاريع السياحية؛ حيث يتوفر أكثر من 23 مشروع بقيمة استثمارية قدرها مليار ريال من خلال دعم صندوق التنمية السياحي للمشاريع المتوسطة والصغيرة.

● يساهم في تنشيط قطاع السياحة في المملكة وذلك من خلال العمل بجدية على تعزيز الدور الحيوي لهذا القطاع في الاقتصاد الوطني.

● يقدم الصندوق مبادرات في بناء البنية التحتية للقطاع السياحي, فأصبح أحد الأسباب الرئيسية التي جعلت المملكة وجهة سياحية مفضلة للسياح في العالم.

● كما يعد صندوق التنمية السياحي السعودي شريكاً في تحقيق رؤية المملكة 2030 في المجال السياحي.

● يساهم الصندوق في تعزيز العديد من المشاريع الضخمة التي تشهدها مختلف مناطق المملكة بهدف جعل المملكة وجهة مفضلة للمستثمرين العالميين وذلك بتوفير الإمكانيات اللازمة لدعم وتشجيع الاستثمار في القطاع السياحي.

● بالإضافة إلى أنه يتيح للمستثمرين العالميين الاستفادة من بوابة الاستثمار السياحي التي أطلقها, والتي تساهم في تسهيل ودعم عملية الاستثمار في السياحة في المملكة.

● يساهم في التمويل وتوفير الدعم المالي وغير المالي للمشاريع السياحية بهدف تسهيل إنجاز هذه المشاريع وبالتالي تحقيق النمو والازدهار في القطاع السياحي السعودي.

ستحب قراءة: نمو قوي للقطاع الخاص بالمملكة بفضل إنتعاش السياحة ومشاريع البنية التحتية

● كما يعمل صندوق التنمية السياحي السعودي على دعم السياحة في المملكة وتحسينها حتى تصبح وجهة سياحية مميزة لمنافسيها على المستوى العالمي وبالتالي جذب المزيد من الاستثمارات إلى المملكة.

● يعتبر صندوق التنمية السياحي أحد أضخم الصناديق الاستثمارية في الشرق الأوسط؛ حيث يبلغ رأسماله تمويل يبلغ 15 مليار ريال سعودي؛ لذا فإن دوره الذي يقوم به في التطوير الاقتصادي والاجتماعي في المملكة يلعب دوراً كبيراً في تمكين الاستثمارات الخاصة بالقطاع السياحي.

● يسعى صندوق التنمية السياحي إلى تشجيع المستثمرين المحليين والدوليين على الاستثمار في قطاع السياحة المتنامي في المملكة, وبالتالي تحقيق هدف الاستراتيجية الوطنية للسياحة في جعل المملكة وجهة سياحية عالمية رائدة.

ستحب قراءة: تعرف علي أسعار استراحات شمال الرياض الرخيصة 2023

صندوق التنمية السياحيصندوق التنمية السياحي

إنجازات صندوق التنمية السياحي السعودي حتى الآن

قدم صندوق التنمية السياحية في المملكة العربية السعودية إنجازات واقعية وملموسة في فترة زمنية وجيزة لا تتجاوز 18 شهراً؛ حيث:

1. قام الصندوق بتوظيف ملياري ريال من رأسماله لتمويل مشاريع نوعية في مختلف القطاعات والوجهات السياحية.

2. بالإضافة إلى أنه تعاون مع القطاع الخاص وتم تمويل 4 مليارات ريال من القطاع وهذا يعكس توضيح دور الصندوق الحيوي في تحفيز دور القطاع الخاص في التنمية السياحية.

3. كما شكلت إنجازات الصندوق قاعدة متينة للانطلاق نحو أهداف الاستراتيجية الوطنية للسياحة؛ حيث تركز الاستراتيجية على التوزيع الجغرافي للمشاريع ومعالجة الثغرات وتفعيل الفرص الاستثمارية بهدف توفير تجربة شيقة ومتكاملة للسياح.

4. بالإضافة إلى ما سبق, فقد وقع الصندوق اتفاقية تمويل مع السعفة الذهبية بهدف تمويل مشروعات سياحية, ومن المتوقع أن تحتوي التطورات المستقبلية على المزيد من الاستثمارات الجاذبة للمستثمرين من جميع أنحاء العالم، لتعزيز صناعة السياحة في المملكة.

ستحب قراءة: شروط السفر من السعودية لمصر 2023 وخطوات استخراج فيزا للسعوديين أون لاين

صندوق التنمية السياحيصندوق التنمية السياحي

إلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا عن صندوق التنمية السياحي السعودي, ونأمل صحيفة السعودي اليوم أن نكون افدناكم بالمعلومات التي تناولناها, و نسعد بآرائكم وتعليقاتكم على هذا الموضوع. 

اقرأ أيضا