من هو إسكوبار الجنوب السوري.. أمبرطور المخدرات القتيل ؟


الاثنين 08 مايو 2023 | 05:36 مساءً
مرعي الرميثان أمبرطور تهريب المحدرات
مرعي الرميثان أمبرطور تهريب المحدرات
فريق-السعودي اليوم

تسعي الأردن للتصدي لتهريب المخدرات عبر سوريا ،فالأزمة السورية وفرت تربة خصبة لأباطرة المخدرات لتعظيم تجارتهم ،ولكن مع تعافي سوريا من الأزمة نجحت غارة جوية في أصطياد أحد هؤلاء الأباطرة .

 مواقع التواصل الاجتماعي بخبر الغارة الجوية التي وقعت بين درعا والسويداء واستهدفت منزل 'مرعي الرمثان' أشهر مهربي ومروجي المخدرات في سوريا والمسؤول عن تهريب الكبتاغون إلى الأردن

وفيما رجح المرصد السوري مقتل 'الرمثان' بغارة أردنية استهدفت منزله، لم يصدر أي تعليق رسمي من الجيش الأردني.

اقرأ ايضا:شاهد .."مكافحة المخدرات "تحبط محاولة تهريب 5 ملايين قرص إمفيتامين في شحنة أحجار ومستلزمات بناء

فمن هو الرمثان أو كما يلقب "إسكوبار"الجنوب؟

يلقب بـ 'إسكوبار' الجنوب السوري، لشهرته الواسعة المرتبطة بالمخدرات، تيمناً باسم الكولومبي 'بابلو إيميلو إسكوبار' أكبر تاجر مخدرات في العالم.

وفقا لموقع 'العربية'ينحدر الرمثان من قرية الشعاب جنوب السويداء، الملاصقة للأراضي الأردنية، وتربطه علاقة قوية بتجار مخدرات وحشيش مشهورين في لبنان أيضاً، فضلا عن ارتباطه وتغطيته من قبل حزب الله اللبناني، بحسب ما أكد مدير المرصد، رامي عبد الرحمن في اتصال مع الحدث.

كما يعتبر المسؤول الأول عن تهريب المخدرات للأردن ،كذلك يتهم الرمثان باستقطاب الشباب في درعا والسويداء وزجهم للعمل في شبكة التهريب التي يديرها.

وبحق الرمثا عشرة أحكام قضائية أردنية، في قضايا تهريب مخدرات.

 محكمة أمن الدولة في الأردن أمهلت الرمثان 10 أيام لتسليم نفسه

وكان المرصد السوري أشار في 21 ديسمبر من العام 2022، إلى أن المخابرات العسكرية السورية أفرجت عنه بتاريخ 20 من الشهر عينه، بعد اعتقال دام 5 أيام، إثر وساطة من ميليشيات حزب الله بريف السويداء، مقابل فدية مالية ضخمة.

جاء ذلك بعد قيام أحد مسؤولي حزب الله، المدعو أحمد الحاج بإعطاء تطمينات لذويه بإطلاق سراحه، عقب اعتقاله بساعات.

كانت  محكمة أمن الدولة في الأردن أمهلت الرمثان في يوليو تموز من العام الماضي وعدد من المطلوبين 10 أيام لتسليم أنفسهم،كما جرمته ومن معه بجرم استيراد مادة مخدرة بقصد الاتجار خلافا لأحكام المادة 19/أ/1 من قانون المخدرات والمؤثرات العقلية رقم 23 لسنة 2016 وعدة قضايا أخرى.

ومنذ فترة قصيرة عقد أيمن الصفدي نائب رئيس الوزراء الأردنى وزير الخارجية وشئون المغتربين، ونظيره وزير الخارجية والمغتربين السوري الدكتور فيصل المقداد، اجتماعاً قبيل انطلاق أعمال ‎اجتماع عمّان التشاوري الذي تستضيفه المملكة اليوم الإثنين، حيث يشارك في الاجتماع وزراء خارجية ‎السعودية و‎سوريا والعراق ومصر، لاستعراض الجهود المبذولة لإطلاق دور عربي قيادي للتوصل لحل سياسي للأزمة السورية بناءً على المبادرة الأردنية والأطروحات العربية الأخرى.

وبحث الاجتماع مكافحة المخدرات مما يشير الي حرص الأردن علي مواجهة هذا الملف الهام والخطير ،كما نجحت الأردن في ، إحباط أكثر من محاولة تسلل وتهريب كميات كبيرة من المواد المخدرة قادمة من الأراضي السورية، مؤخرا مشيرة إلى إصابة عدد من المتسللين وفرار عدد آخر.

اقرأ أيضا