دول الخليج تستعد لسداد ديون بأكثر من 42 مليار دولار هذا العام..ما نصيب المملكة من هذه التركة؟


الاحد 07 مايو 2023 | 11:26 صباحاً
 الديون المستحقة على دول الخليج
الديون المستحقة على دول الخليج
فريق_ السعودي اليوم

كشفت تقارير اقتصادية، عن وصول إجمالي استحقاقات أدوات الدين على الجهات السعودية، إلى 10.2مليار دولار، والتي من المقرر سدادها خلال عام 2023، حيث كشف أيضا عن أن دول الخليج يقع على عاتقها سداد اكثر من 42 مليار دولار هذا العام أيضا.

شركة سعودية كبرى تستعد لطرح دولاري بالربع الثاني من هذا العام  

وأكد الخبراء، أن التدفقات النقدية من خلال موارد الشركات أو إعادة التمويل عبر الاستدانة من جديد أو استرداد قيمة السندات مبكرا، من أبرز خيارات التسديد.

و أظهرت إحصائيات اقتصادية أيضا، عن وصول إجمالي السندات والصكوك على الجهات السعودية التي يحين أجل سدادها على مدار 9 سنوات ، أي ما بين 2023 حتى 2032، إلى 114.1 مليار دولار، حيث أن 66% من السندات والصكوك، التي يحين أجلها، تعود إلى الشركات الخليجية.

وقد تم إصدار هذه الصكوك والسندات قبل 5الى 10 سنوات، وعلى جهات الإصدار رد هذه المبالغ للمستثمرين في موعد السداد المتفق عليه.

وكشفت مصادر سعودية، عن تخطيط إحدي الكيانات السعودية الكبرى المدرجة في السوق المحلية، لطرح دولاري في الربع الثاني من العام الجاري،  وذلك قبل موعد استحقاق سنداتها القديمة بقيمة مليار دولار خلال أكتوبر المقبل.

و كشف تقرير صادر عن وكالة 'فيتش' في يناير الماضي، عن تنفيذ الجهات الخليجية أكبر إعادة تمويل للاستحقاقات هذا العام وذلك منذ 2018.

اقرأ أيضا