عاجل ..إنطلاق أولي المباحثات بين الجيش السوداني والدعم السريع في جدة..اليوم


السبت 06 مايو 2023 | 09:06 صباحاً
السودان يئن من وطأة الحرب..ومفاوضات جدة بارقة أمل لأنهائها
السودان يئن من وطأة الحرب..ومفاوضات جدة بارقة أمل لأنهائها
فريق-السعودي اليوم

تبدأ اليوم في  مدينة جدة أولي المباحثات بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع بمبادرة سعودية أميركية،قد تكون بارقة أمل لوقف الحرب المشتعلية بين الطرفين والحفاظ علي مقدرات الشعب السوداني الشقيق.

ووفقا  لموقع  'العربية' و'الحدث' فأن وفد الجيش يمثله ثلاثةُ ضباط وسفير، أما وفد الدعم فيمثله 3 ضباط فقط، فيما أكد الجيش السوداني أن وفده الذي غادر إلى جدة سيناقش التفاصيل الخاصة بالهدنة التي يجري تجديدُها، بغرض تأمين وتهيئة الظروف المناسبة للتعامل مع الجوانب الإنسانية.

ووصل وفدي الجيش وقوات الدعم السريع أمس الجمعة إلى المملكة العربية السعودية لبدء المفاوضات التي تتم بوساطة سعودية أميركية.

اقرأ ايضا:الأمم المتحدة تدعو الدول السماح للمدنيين الفارين من السودان بدخول أراضيها وعدم إعادتهم إلى بلادهم

 القوى المدنية الموقعة على الاتفاق الإطاري  ترحب بمباحثات جدة

 ورحبت القوى المدنية الموقعة على الاتفاق الإطاري بمباحثات جدة التي تأتي ضمن المبادرة الأميركية السعودية، وأعربت عن أملها في أن تقود لوقف للقتال ومعالجة الأوضاع الإنسانية بما يمهد الطريق لحل سلمي سياسي مستدام.

واعتبرت، في بيان، أن هذه المباحثات تشكل خطوةً أولى لوقف الانهيار المتسارع الذي شهده السودان منذ اندلاع الحرب منتصف أبريل الماضي، مشيرةً إلى أنها تأمل من قيادة القوات المسلحة والدعم السريع قراراتٍ شجاعة تنتصر لصوت الحكمة، وتوقِف القتال، وتنهي المعاناة التي يعيشها الشعبُ جراء الحرب. كما تقدمت القوى المدنية بالشكر لحكومتي المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأميركية على جهودهما من أجل الترتيب لهذه المباحثات والوصول لصيغة تنهي الحرب وتحل السلام.

اقرأ ايضا:عاجل..أشتباكات عنيفة بين الجيش السوداني والدعم السريع في محيط القصر الرئاسي وكارفوري

وزير الخارجية أكد علي أهمية وقف التصعيد العسكري بالسودان

وفينفس السياق ، تلقى وزير الخارجية  الأمير فيصل بن فرحان،أمس  الجمعة، اتصالاً هاتفياً من نظيره الأميركي أنتوني بلينكن، بحثا خلاله الأحداث في السودان.

وبحسب بيان لوزارة الخارجية  أكد الأمير فيصل بن فرحان وبلينكن، أهمية وقف التصعيد العسكري بالسودان.

واستعرض الوزيران مستجدات المبادرة السعودية الأميركية الخاصة باستضافة ممثلين عن الطرفين في مدينة جدة، والتي تهدف لتهيئة الأرضية اللازمة للحوار لخفض مستوى التوترات هناك، بما يضمن أمن واستقرار السودان وشعبه الشقيق.

ويشهد السودان أشتباكات عنيفة منذ 15 أبريل بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع ،وسط محاوالات من المجتمع الدولي لدفع طرفي الصراع إلي مائدة الحوار.

اقرأ أيضا