كشف أثري "مهم" في نجران


العثور على عدد من النقوش المسندية الجنوبية وخواتم بنجران

الجمعة 17 فبراير 2023 | 10:46 صباحاً
فريق _السعودي اليوم

أعلنت هيئة التراث السعودية عن اكتشافات أثرية في نجران جنوب غرب المملكة منها عدد من النقوش المسندية الجنوبية.

اكتشاف عدد من النقوش

حيث تم اكتشاف عدد من النقوش المسندية الجنوبية، و3 خواتم ورأس ثور من البرونز يعود إلى عصور ما قبل الإسلام، وذلك ضمن أعمال التنقيب التي تجريها فرق هيئة التراث في موقع الأخدود بمنطقة نجران

والنقوش المسندية هي نظام كتابة قديم تطور في اليمن جنوب الجزيرة العربية، قرابة القرن التاسع والعاشر قبل الميلاد، وهو أحد ضروب الكتابة السامية الجنوبية.

النقوش المسندية الجنوبية

وقالت الهيئة إن النقوش المسندية الجنوبية المُكتشفة في موقع الأخدود بنجران، ذات طابع تذكاري ومن أهمها وأبرزها نقش كبير مدون على حجر من الجرانيت مكون من سطر واحد، بحسب وكالة الأنباء السعودية ((واس)).

ويبلغ طول النقش 230 سنتيمترا وارتفاعه 48 سنتيمترا تقريبا، ويصل طول حروفه إلى 32 سنتيمترا، ليكون بذلك أطول نقش مسندي عثر عليه في تلك المنطقة، وفقا لـ ((واس)).

كما جرى الكشف عن ثلاثة خواتم من الذهب عليها من الأعلى زخارف على شكل فراشة وجميعها تأخذ نفس الشكل والمقاس، وهي من المعثورات الأثرية التي لم يتم الكشف عنها مسبقا في موقع الأخدود خلال المشاريع العلمية السابقة.

وتم العثور أيضا على رأس ثور مصنوع من معدن البرونز، والمعروف أن رأس الثور كان من الأمور السائدة والشائعة لدى ممالك جنوب الجزيرة العربية في عصور ما قبل الإسلام، فهو رمز القوة والخصوبة، وهو الرمز الأهم والأبرز لدى السبئيين والمعينيين والقتبانيين.

وأفادت الهيئة بالعثور كذلك في موقع الأخدود على العديد من الجرار الفخارية بمختلف الأحجام والمقاسات، إضافة إلى اكتشاف أثري مهم لإناء من الخزف الأتيكي الذي يؤرخ إلى القرن الثالث قبل الميلاد.

اقرأ أيضا